منوعات

تناول الشوكولاته في أعقاب نوبة قلبية يخفض خطر الموت

 


باريس – تبين ان تناول الشوكولاته مرتين أو أكثر أسبوعيا يخفض إلى الثلث خطر الوفاة من جراء مرض قلبي وعائي، في حال كان الشخص من الناجين من أزمة قلبية، على ما جاء في دراسة سويدية.


وأشارت الدراسة التي تنشر في عدد ايلول (سبتمبر) المقبل من “جورنال اوف انتورنال ميديسين” إلى أن استهلاك الشوكولاته “منوط على نحو لافت بخفض خطر الموت من جراء مرض قلبي وعائي لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري والذين نجوا سابقا من نوبة قلبية”.


وفي حالات كثيرة، لا ينصح المصابين بداء السكري بتناول الشوكولاته بسبب احتوائها أحيانا على الدهون والكربوهيدرات.


وشملت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور ايمري يانسكي وزملاؤه من معهد “كارولينسكااينستيتيوت” في ستوكهولم 1169 رجلا وسيدة سويديين غير مصابين بالسكري، تتراوح أعمارهم بين الخامسة والأربعين والسبعين، تعرضوا لأزمة قلبية في بداية التسعينيات من القرن الماضي.


وتمت متابعة المشاركين في الدراسة خلال ثمانية أعوام على اثر استشفائهم.


وقبل مغادرتهم المستشفى، سئلوا عن استهلاكهم اليومي والاسبوعي والشهري للشوكولاته (السوداء أو الشوكولاته بالحليب)، وعن الكميات التي تناولوها خلال الشهور الاثني عشر الماضية.


علما أنه تم أخذ معايير أخرى في الحسبان مثل استهلاك الكحول والتبغ، فضلا عن السمنة، وذلك من اجل الحصول على نتائج دقيقة.


وتعرف فوائد الكاكاو وفوائد الشوكولاته السوداء تاليا، على مستوى ضغط الشرايين وسيلان الدم.


ويعتقد ان مضادات الاكسدة (الفلافونويدس في حبات الكاكاو) والتي نجدها بكثرة في الشوكولاته، مسؤولة عن هذا التأثير. ويبقى الأهم نسبة الكاكاو في ألواح الشوكولاته، ذلك أن البعض لا يحتوي أكثر من عشرة إلى خمس عشرة في المائة منه.


وأشارت دراسات سابقة إلى أن الشوكولاته قادرة على خفض نسبة الوفيات لدى الرجال المسنين والمتمتعين بصحة جيدة ولدى النساء ايضا في أعقاب انقطاع الطمث (الاياس).


غير ان واضعي الدراسة الجديدة يشيرون الى انها الاولى التي تتحدث عن دور الشوكولاته في خفض الوفيات من جراء أزمة قلبية، وذلك على إثر نوبة قلبية أولى.


غير أن الأطباء الذين يشتكون في معظم الأحيان من معاناة مرضاهم من السمنة يفضلون الحذر. لهذا السبب ينصح الدكتور كينيث موكامال من بوسطن في الولايات المتحدة، وهو احد واضعي هذه الدراسة بتناول الشوكولاته “بكميات قليلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock