رياضة عربية وعالمية

تنس حول العالم : غونزاليز يحرز لقب امستردام ونادال توج سيدا لشتوتغارت

مدن – فاز الشيلي فرناندو غونزاليز ببطولة امرسفورت المفتوحة لتنس الرجال والمقامة في هولندا امس الأحد.


وتغلب غونزاليز المصنف الثاني في البطولة على الأرجنتيني اجوستين كاييري 7-5 و6-3 .


وخسر غونزاليز 16 شوطا فقط في الأدوار الأربعة الأولى بالبطولة إلا أن كاييري البالغ من العمر 28 عاما كان منافسا أقوى.


وكاييري هو اللاعب رقم 94 على العالم وأصبح أول لاعب يكسر ارسال غونزاليز الأسبوع الحالي ولكنه فشل في استغلال هذه الأفضلية.


وكسر غونزاليز الفائز بالمركز الثاني في البطولة العام الماضي ارسال كاييري في الشوط الرابع من المجموعة الثانية ثم اختتم المجموعة لصالحه ليفوز بثاني لقب له الموسم الحالي.


وقال غونزاليز لرويترز “هدفي العام الحالي أن أختتم الموسم وانا في المركز العاشر على العالم. شعوري رائع في هذه اللحظة وكل شيء يسير كما ينبغي. ربما يكون هذا أفضل مستوى لي على الاطلاق.”


ويحتفل غونزاليز بعيد ميلاده الخامس والعشرين يوم الجمعة وصعد لدور الثمانية في بطولة ويمبلدون العام الحالي حيث هزم أمام اللاعب الأول على العالم السويسري روجيه فيدريه الذي أخرجه ايضا من بطولة فرنسا المفتوحة.


وقال غونزاليز “ما زلت أفضل اللعب على الملاعب الرملية ولكني فوجئت بنفسي في بطولة ويمبلدون. أعلم اني أشعر براحة أكبر على الملاعب الصلبة البطيئة ولكن بالنتيجة التي حققتها على الملاعب الخضراء (في ويمبلدون) فيبدو أن مستقبلي سيكون مشرقا.”


وتابع “سألعب الآن في بطولة اخرى على الملاعب الرملية (في كيتزبوهيل) قبل السفر للولايات المتحدة لخوض بطولات كبرى والاعداد لبطولة امريكا المفتوحة.”


أما كاييري فقال إنه يشعر بالرضا بعد ثاني بطولة فقط يخوضها من البطولات التي ينظمها اتحاد لاعبي التنس المحترفين منذ تعافيه من الاصابة. وكان كاييري مصابا بالفتاق وابتعد عن الملاعب شهرين.


وقال لرويترز “هزمت اليوم أمام لاعب في أفضل مستوياته. لعب جونزاليس بشكل رائع هذا الأسبوع.”


نادال يحرز لقب شتوتغارت


 أحرز الاسباني رافايل نادال المصنف اول لقب بطل دورة شتوتغارت الالمانية الدولية في كرة المضرب والبالغة قيمة جوائزها 600 الف يورو، بتغلبه على الارجنتيني غاستون غاوديو الثالث 6-3 و3-6 و6-4 في المباراة النهائية امس الاحد.



وهو اللقب التاسع لنادال في مسيرته الاحترافية، والثامن هذا الموسم جميعها على الملاعب الترابية وهي كوستا دو سويب ومونتي كارلو وبرشلونة وروما واكابولكو وباشتاد السويدية وبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس ثاني البطولات الاربع الكبرى.


وتابع نادال انتصاراته المتتالية على الملاعب الترابية فرفعها الى 34 فوزا وبات على بعد 6 انتصارات متتالية من الرقم القياسي الموجود بحوزة النمساوي توماس موستر وهو 40 انتصارا متتاليا سجلها في الفترة من شباط/فبراير الى حزيران/يونيو 1995.


وكان نادال (19 عاما) حطم يوم الجمعة الماضي الرقم الذي كان يتقاسمه مع السويديين بيورن بورغ وماتس فيلاندر والارجنتيني غييرمو كوريا (31 انتصارا متتاليا).


وبات نادال ثالث اسباني يحرز لقب الدورة بعد البرتو مارتن عام 1994 واليكس كوريتخا عام 1997.


في المقابل، فشل غاوديو في احراز لقب الدورة للمرة الثانية بعد عام 2003 فتوقف رصيده عند 8 القاب في مسيرته و5 هذا العام بعد دورات بوينس ايرس وفينا دل مار التشيلية واستوريل البرتغالية وغشتاد السويسرية، علما بانه خاض المباراة النهائية الخامسة عشرة في مسيرته الاحترافية.


وبدأ غاوديو المباراة بقوة وكسر ارسال نادال في الشوط الاول بيد ان الاخير رد التحية مباشرة مدركا التعادل 1-1 بعد 19 دقيقة.


وكسر نادال ارسال غاوديو للمرة الثانية في الشوط الثامن ليتقدم 5-3 قبل ان ينهيها في صالحه 6-3 في 54 دقيقة.


ونجح نادال في كسر ارسال غاوديو في الشوط الثالث من المجموعة الثانية ليتقدم 2-1، بيد ان الارجنتيني استعاد توازنه ليتقدم 5-3 ثم ينهي المجموعة في صالحه 6-3 في 46 دقيقة.


وفي المجموعة الثالثة الحاسمة، نجح غاوديو في كسر ارسال نادال في الشوط الاول لكن الاسباني رد له التحية في الشوط الثاني على غرار المجموعة الاولى 1-1.


واستمرت المنافسة القوية بين اللاعبين حتى الشوط العاشر عندما كان الارسال بحوزة الارجنتيني والتقدم للاسباني 5-4 فنجح الاخير في كسر ارساله لينهيها في صالحه في ساعة ودقيقتين وبالتالي يكسب المباراة في ساعتين و42 دقيقة.


 


نهائي أمريكي خالص في بطولة انديانابوليس


توقفت سلسلة الانتصارات المتتالية لنجم التنس البريطاني جريج روزيدسكي بالشهر الجاري عند ثماني مباريات أمس الاول  السبت بعد هزيمته أمام الامريكي تايلور دنت 4-6 و4-6 في الدور قبل النهائي من بطولة إنديانابوليس (آرسي آيه) الاميركية للتنس البالغ مجموع جوائزها 600 ألف دولار.


ولم يكن روزيدسكي ندا حقيقيا لمنافسه الاميركي المعروف بلعبه القريب من الشبكة لرد الكرة دون أن تمس الارض في مباراتهما بالدور قبل النهائي. ليتأهل دنت المصنف الرابع بالبطولة إلى النهائي الذي سيلتقي فيه بمواطنه روبي جينبري .


وكان جينبري قد حجز مكانه في النهائي في وقت سابق من أمس الاول بتغلبه على السلوفاكي كارول بيك المصنف العاشر بالبطولة 5-7و6-2 و6-3.


ويأتي فوز جينبري الاخير بعد يوم واحد من إطاحته بالمصنف الاول بالبطولة ومواطنه آندي روديك.


في اللقاء الاول .. أوضح روزيدسكي أنه لعب هذه المباراة بدون أي رصيد من الطاقة بسبب الجهد الكبير الذي بذله قلبها بساعات قليلة عندما تغلب على الالماني نيكولاس كيفر المصنف الثاني بالبطولة في دور الثمانية من إنديانابوليس.



وقال اللاعب البريطاني “لم يكن لدي الوقت لاسترداد طاقتي .. لقد ذهبت للنوم في الثانية صباحا. كان قاسيا أن ألعب اليوم. لقد لعب تايلور أفضل مني. لم أستطع التحرك كما أريد”.


وأضاف “لقد خضت ثلاث مباريات صعبة هذا الاسبوع. وسأرى كيف أشعر تجاه بطولة لوس أنجليس في الاسبوع المقبل ( التي يشارك فيها روزيدسكي بوصفه المصنف الثامن بها).


أما دنت الذي لم يخسر مجموعة واحدة طوال الاسبوع في إنديانابوليس فقد ارتكب تسعة أخطاء فقط في مباراة أمس الاول ليصل إلى ثاني نهائي بالنسبة له هذا العام بعد نهائي بطولة أديلايد في كانون الثاني-يناير الماضي.


وقال دنت المصنف رقم 30 على العالم “كان مستوى أدائي مرتفعا للغاية اليوم .. كنت قويا جدا ولم ألعب سوى ضربتين أو ثلاثة بشكل سيء خلال المباراة كلها. أشعر بأن لياقتي تتحسن مع كل مباراة”.


وفي مباراة جينبري وبيك .. خسر اللاعب الامريكي المجموعة الاولى بعد كسر إرساله في الشوط الاخير من هذه المجموعة التي اعترضها سيل من الامطار لمدة ساعة تقريبا بعد شوطها السابع.


ولكن بمجرد انتهاء المجموعة الاولى استعاد جينبري قوته ليكسر إرسال بيك مرتين في كل من المجموعتين الاخيرتين.


وقال جينبري الذي أحرز لقبا واحدا خلال مشواره المهني قبل عامين في نيوبورت “كان إرسالي أفضل يوم الجمعة الماضي.ولكنني كنت أرد الكرة بشكل جيد اليوم عندما كسرت إرساله في المجموعة الثالثة .. ولم أكن أفكر في فوزي على آندي (روديك).فقد كنت أفكر في كل نقطة على حده. إن الاشياء الجيدة تحدث لي عندما أظل إيجابيا ونشيط ذهنيا”.


وحسن جينبري سجل نتائجه خلال عام 2005 ليشمل 15 فوزا مقابل 14 هزيمة بعد أن كان أفضل إنجازاته بهذا الموسم هو بلوغ دور الثمانية مرتين.


وأضاف جينبري المصنف رقم 25 على العالم سابقا “إن أدائي الان أفضل من أفضل ما كنت أقدمه في السابق .. فلدى معرفة أكبر بطريقة لعبي الان. أصبحت أكثر ذكاء على أرض الملع بوأتخذ قرارات أصوب. كان من الممتع أن ألعب هنا”.


لقب سينسيناتي بين شنايدر وموريغامي


تأهلت السويسرية باتي شنايدر المصنفة اولى واليابانية اكيكو موريغامي الى المباراة النهائية لدورة سينسيناتي الاميركية الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 170 الف دولار.


وفي نصف النهائي، فازت شنايدر على الاميركية بيثاني ماتيك 6-4 و6-1، وموريغامي على السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا الرابعة 6-4 و6-4.


وتابعت موريغامي عروضها القوية في هذه الدورة، فبعد ان اخرجت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة ثانية، تغلبت على هانتوتشوفا بسهولة لتحجز مكانا لها في اول نهائي في مسيرتها الاحترافية.


وتوقفت مباراة موريغامي وهانتوتشوفا والنتيجة تشير الى التعادل 2-2 بسبب عطل في الاضاءة قبل ان تستكمل لاحقا.


وتأمل شنايدر في المقابل بعدم تفويت فرصة احراز لقبها الاول في الولايات المتحدة الاميركية، لكن في جعبتها تسعة القاب حتى الان آخرها في غولد كوست الاسترالية في وقت سابق من هذا العام.


اغاسي مصنف اول في دورة لوس انجليس


  أكد لاعب التنس الامريكي أندريه أغاسي المصنف السادس على العالم امس الاول السبت أنه سيعود إلى اللعب بعد غياب عن الملاعب استمر شهرين بسبب الاصابة التي كان يعاني منها في الظهر.


وأجبرت الاصابة أغاسي على الغياب عن الملاعب منذ فترة وبالتحديد منذ هزيمته (متأثرا بالاصابة) أمام الفنلندي ياركو نيمينن في الدور الاول لبطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) ثاني بطولات “غراند سلام” الاربع الكبرى الموسم الحالي.


وستكون بطولة دورة لوس انجليس التي تبدأ اليوم الاثنين في جامعة أوكلا اختبارا جيدا لعودة أغاسي إلى لياقته.


ويخوض أغاسي هذه البطولة كمصنف أول لها بعد التعادل مع الاميركي آندي روديك (22 عاما) المصنف الرابع على العالم والذي خسر مباراته أمام روبي جينيبري في دور الثمانية لبطولة إنديانابوليس بالولايات المتحدة. ويشارك في دورة لوس انجليس 32 لاعبا.


وكان أغاسي الفائز بثمانية ألقاب في بطولات “غراند سلام” الاربع الكبرى اضطر أيضا بسبب نفس الاصابة للانسحاب من المشاركة في بطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) ثالث البطولات الاربع الكبرى.


ولم يستطع أغاسي المنافسة في البطولات هذا الموسم علما بأنه حصل على حقنة “كورتيزون” كمسكن للالام في شباط-فبرايرالماضي ولكن تأثيرها نفد بالفعل قبل مباراته أمام الفنلندي ياركو نيمينن في الدور الاول لبطولة رولان غاروس ليخسر أغاسي المباراة بمجموعتين ويخرج مبكرا من البطولة.


ولم تفلح معه المسكنات التي حصل عليها خلال الاسابيع السابقة لبطولة ويمبلدون ليعلن عدم مشاركته في البطولة. وشارك فقط في عشر بطولات في الموسم الحالي ليصبح رصيده 22 فوزا مقابل عشرة هزائم الموسم الحالي.


ويعاني روديك الذي مني بالهزيمة أمام السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول على العالم حاليا في المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون من آلام بالركبة مما سيحرمه من المشاركة في البطولة .


ولم يفز روديك بلقب بطولة كبيرة منذ أن فاز بلقب بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) عام 2003 والتي أصبح على أثرها المصنف الرابع على العالم.


وذكر روديك في بيان ” إنني حزين لانني لن أستطيع المشاركة في البطولة بسبب الالام التي أعاني منها في ركبتي اليمنى والتي تجبرني على الابتعاد عن الملاعب لفترة”.


ولا يزال هناك العديد من البطولات التي يتاح لروديك المشاركة فيها حتى بداية بطولة فلاشينج ميدوز في 29 آب-أغسطس المقبل.


– المصنفون الثمانية الاوائل


1- الاميركي اندريه اغاسي


2- السلوفاكي دومينيك هرباتي


3- الالماني نيكولاس كيفر


4- الالماني طومي هاس


5- الاميركي تايلور دنت


6- الكرواتي ماريو انسيتش


7- الفرنسي سيباستيان غروجان


8- البريطاني غريغ روسيدسكي


 ديفنبورت مصنفة اولى امام فينوس وليامس في ستانفورد



 صنفت الاميركية ليندساي ديفنبورت اولى في دورة ستانفورد الاميركية الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 585 الف دولار وتنطلق اليوم الاثنين.


وستواجه ديفنبورت منافسة قوية من مواطنتها فينوس وليامس الثانية والتي كانت تغلبت عليها في نهائي بطولة ويبمبلدون الانكليزية قبل اسابيع قليلة.


– المصنفات الثماني الاوليات


1- الاميركية ليندساي ديفنبورت


2- الاميركية فينوس وليامس


3- السويسرية باتي شنايدر


4- البلجيكية كيم كلييسترز


5- الروسية فيرا زفوناريفا


6- الفرنسية ناتالي ديشي


7- الصربية يلينا يانكوفيتش


8- الايطالية فرانشيسكا سكيافوني


نادال يشارك في دورة اوماغ


 صنف الاسباني رافايل نادال اول في دورة اوماغ الكرواتية الدولية في كرة المضرب التي يبلغ مجموع جوائزها 319 الف يورو وتنطلق اليوم الاثنين.


واحرز نادال سبعة القاب هذا الموسم اخرها في رولان غاروس الفرنسية، وقد رفع عدد انتصاراته المتتالية على الملاعب الترابية الى 33، وبات قريبا من تحطيم الرقم القياسي الموجود بحوزة النمسوي توماس موستر (40 انتصارا) وسجله عام 1994.


– المصنفون الثمانية الاوائل


1- الاسباني رافايل نادال


2- الارجنتيني غييرمو كوريا


3- الاسباني طومي روبريدو


4- الاسباني دافيد فيرر


5- التشيكي ييري نوفاك


6- الاسباني كارلوس مويا


7- الاسباني خوان كارلوس فيريرو


8- الايطالي فيليبو فولاندري

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock