تنفيذ نفق وجسر جديدين ضمن "الباص السريع" منتصف تموز

مؤيد أبو صبيح

عمان – تشرع أمانة عمان الكبرى، منتصف الشهر المقبل بتنفيذ ما يعرف بوصلة الشريف ناصر بن جميل إلى الدوار الخامس وصولا إلى شارع محمد علي جناح، ضمن عطاءات مشروع الباص سريع التردد، وذلك عقب احالته مؤخرا إلى شركة محلية بقيمة تصل لنحو 13 مليون دينار.اضافة اعلان
ويشتمل العطاء على انشاء جسر على تقاطع فندق الكومودور، ونفق على إشارات الرابية، فضلا عن انشاء مسار للحافلات سريعة التردد في "الوصلة"، فيما يبلغ طول المسار نحو 3 كيلومترات.
وقالت "الأمانة"، في بيان صحفي، إنه يجري حاليا العمل على لتنفيذ مسار الحافلات بدءا من تقاطع المدينة الرياضية مرورا بشارع الشهيد وصولا لتقاطع طبربور ومن ثم شارع الامير حمزة وصولا إلى مجمع المحطة. وكان مسؤولون في أمانة عمان قالوا، في تصريحات صحفية سابقة، إن مشروع الحافلات سريعة التردد تم تصميمه لمعالجة التقاطعات الحرجة مروريا بالإضافة لخدمات النقل العام والارصفة.
وطرحت "الأمانة" جميع عطاءت "الباص السريع"، والتي يبلغ عددها عشرة عطاءات، إذ سيتم تشغيل "سريع التردد" عبر ائتلاف دولي مع مشغل محلي.
ويعمل مشروع الباص السريع في عمان ضمن خطين وبطول 25 كيلومترا، وستكون طريقة الدفع فيه عبر البطاقات المدفوعة مسبقا، وسيتم تقديم المعلومات الكترونيا للركاب حول موعد وصول وأسماء المحطات. وطرحت أمانة عمان قبل فترة عطاءين جديدين ضمن هذا المشروع الذي من المفترض تشغيله في العام 2021، وهما عطاء جسر مستشفى الجامعة الأردنية وتقاطع الروضة.
يشار الى أن "الأمانة" حصلت على قرض فرنسي لتمويل المشروع بقيمة 116 مليون دينار.