آخر الأخبار

تواصل الاحتجاجات على اتفاقية “الغاز” مع إسرائيل

محمد الكيالي

عمان – أطفأ مواطنون في مناطق مختلفة من المحافظات مصابيح منازلهم عند التاسعة ولمدة ساعة مساء أمس الأحد، استجابة لدعوات فاعليات وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، تعبيرا عن احتجاجهم على توقيع اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل.
وجاءت خطوة اطفاء مصابيح البيوت لمدة ساعة امس تعبيرا عن رفض  اتفاقية الغاز مع اسرائيل، التي اعتبرتها مؤسسات مجتمع مدني وجهات شعبية بأنها “مخالفة دستورية وترهن مستقبل الأردن لاسرائيل”.
وتحت شعار “#طفي_الضو و#غاز_ العدو_ احتلال”، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي ومن أبرزها “فيسبوك” و”تويتر”، بمطالبات تدعو الحكومة الى “اتخاذ موقف حاسم تجاه هذه الاتفاقية، التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية الاثنين الماضي، والتي تسري في العام 2019 لـ “استيراد 40 % من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال من إسرائيل بقيمة 10 مليارات دولار لغايات توليد الكهرباء”.
وجدد رئيس لجنة مقاومة التطبيع النقابية د. مناف مجلي، دعوة اللجنة للنقابات المهنية والأحزاب والفاعليات الشعبية والمواطنين، للمشاركة في “الاعتصام الرافض لاتفاقية استيراد الغاز من الكيان الصهيوني غدا الثلاثاء عند الواحدة ظهرا”.
وأشار مجلي إلى ان اللجنة مستمرة في العمل “حتى إسقاط الاتفاقية التي اعتبرها ترهن الأردن لصالح إسرائيل، مع العمل لإسقاط معاهدة وادي عربة حماية للوطن”، مؤكدا أن “لا أحد يرضى ان يكون الوطن ومصالحه العليا أداة للمساومة، وأن هذه الاتفاقيات هي إملاءات أميركية على الأردن لصالح إسرائيل”.
وطالب مجلي بإقالة الحكومة لتوقيع صفقة الغاز، التي اعتبرها “مخالفة للدستور والقانون وتضر بمصالح الشعب والوطن”.
منسق الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الإسرائيلي، هشام البستاني، أشار بدوره الى أن الحملة ستعقد اجتماعا لها اليوم الإثنين لمناقشة عدد من الإجراءات والخطوات الجديدة فيما يخص الاتفاقية، متوقعا أن يتم خلال الاجتماع تحديد موعد ومكان المسيرة التي ستنظمها الحملة رفضا للاتفاقية، إضافة إلى مناقشة موعد التوجه إلى هيئة مكافحة الفساد ورفع كتاب للتحقيق بالاتفاقية ومع من وقعها.
وأشار البستاني الى أن الحملة “تقف إلى جانب كل أردني غيور على وطنه ولا يرضى أن يكون مرهونا لكيان محتل حتى وإن كان في غاز أو ماء”.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock