توجه لزيادة كميات التزويد من المياه المعالجة للزراعة

مزارع يقوم برش مزروعات ورقية في وادي الاردن - (أرشيفية)
مزارع يقوم برش مزروعات ورقية في وادي الاردن - (أرشيفية)

إيمان الفارس

عمان– تتجه وزارة المياه والري لزيادة كميات المياه المعالجة والناجمة عن بعض محطات التنقية لأغراض الزراعة بما يتراوح بين 30 إلى 50 ألف متر مكعب يوميا خلال الموسم الصيفي المقبل، وفق أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز.

اضافة اعلان

وكشف الكوز، في تصريحات لـ "الغد"، عن أن الوزارة تهدف لاستغلال أكبر كميات مياه ناجمة عن محطات التنقية، خاصة من خلال محطات الشلالة، ودوقرة، وتنقية اربد، وفق الكميات التي تم تحديدها، مبينا أن هذه الخطوة تهدف لـ "سد النقص في كميات المياه، والناجمة عن ارتفاع الطلب على المياه إثر التزايد والنمو السكاني والتغير المناخي وتذبذب الهطول المطري والتغيرات المناخية".

وعادة ما ترفع سلطة وادي الأردن، ساعات التزويد التشغيلية كأدوار إضافية على برامج التوزيع الطبيعية (برنامج التزويد المائي الصيفي)، للمناطق التي تروى من سد الملك طلال، خاصة مع موجات الحر وارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت الوزارة في خطتها الاستراتيجية أهمية تفعيل آليات الحصاد المائي واستغلال مصادر المياه السطحية وانشاء السدود والبرك والحفائر، فيما يجري العمل لرفع القدرة التخزينية للسدود الرئيسية الى 400 مليون متر مكعب بحلول العام 2020، بهدف تعظيم العوائد المائية والاستفادة منها بأعلى درجة ممكنة.