آخر الأخبار الرياضةالرياضة

توجه لمواصلة إشراك السيدات في إدارة مباريات بطولات “المحترفين”

مهند جويلس

عمان – تتجه دائرة التحكيم في اتحاد الكرة، إلى منح فرصة أكبر للعنصر النسوي في قيادة مباريات بطولات المحترفين، بعد أن تم تعيين طاقم تحكيم نسوي في آخر مباريات الدوري الموسم الماضي بين فريقي البقعة وسحاب.
ووفقا لمعلومات مؤكدة، فإن الاتحاد في طريقه لمواصلة تجربة الاعتماد على طاقم نسوي في مباريات الرجال، أسوة بمختلف دول العالم التي بدأت تطبق هذه التجربة، لا سيما مع تحسن مستوى الحكمات مؤخرا، وتواجدهن بقوة في المحافل المحلية والقارية.
وقد تبدأ مهمة عدد من الحكمات في مباريات الرجال، خلال مباريات بطولة الدرع التي ستنطلق في الرابع والعشرين من شهر شباط (فبراير) المقبل، كما أن هناك نية لدى دائرة التحكيم بالدفع بالحكمات في مباريات دوري المحترفين، من خلال التواجد خلف المرمى في بداية الدوري كحكم إضافي، مع عدم اعتماد تقنية الفيديو للموسم الجديد، قبل أن تتطور الأمور مع مرور الوقت، لتصل إلى إدارة المباريات داخل الملعب.
وتعمل دائرة التحكيم في الاتحاد خلال الفترة الحالية على إعداد 55 حكما وحكمة، من أجل تقييمهم قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد، وسيعلن الاتحاد لاحقا عن مؤتمر صحفي يتم خلاله الكشف عن توجهاته وخططه للموسم الجديد، في سبيل تطوير الحكم الأردني.
وستعمل دائرة التحكيم على مراجعة فيديوهات مباريات الموسم الماضي، وتقييم كل حكم على حدة من أجل اعتماد القائمة النهائية التي ستدير بطولات المحترفين في الموسم الجديد، مع توقعات بتواجد العنصر النسوي من حكمات النخبة، واحتمالية الدفع بأسماء جديدة في حال أثبتت حضورها.
واشتكى العديد من أندية المحترفين خلال الموسم الماضي، من انخفاض مستوى الحكم المحلي، وتأثيره على نتائج بعض المباريات، ليسند اتحاد الكرة بعد نهاية مسابقات الموسم الماضي دائرة التحكيم إلى الخبير التحكيمي عمر البشتاوي، الذي يتمتع بخبرات عديدة، آخرها العمل في الاتحاد العماني للكرة كخبير للتحكيم.
وكان الطاقم التحكيمي المكون من حنين مراد، إسراء مبيضين، إسلام العبادي وصابرين العبادي، قد أدار مباراة في ختام دوري الدرجة الأولى في نهاية الموسم الماضي بين فريقي منشية بني حسن والكرمل، إضافة إلى إدارتهن للعديد من مباريات دوري السيدات السعودي للعام الثاني على التوالي، كما تواجدن مؤخرا في بطولة غرب آسيا للواعدات.
ويعد طاقم التحكيم النسوي المذكور، ضمن قائمة حكمات النخبة الآسيوية، حيث يتطلع الاتحاد وفق رؤيته الاستراتيجية في تمكين الحكمات وتعزيز حضورهن، وإلى تأهيل جيل قادر على المشاركة في إدارة مباريات بطولات الرجال والمحترفين، بنفس الكفاءة التي تظهرها الحكمات في الدوري النسوي والمنافسات القارية.
وسلم اتحاد الكرة الأربعاء الماضي، الشارات الدولية للحكام للموسم 2022، بعد اعتماد لجنة الحكام في الاتحاد، 8 حكام للساحة لنيل الشارة الدولية هم أدهم مخادمة، أحمد فيصل، محمد عرفة، محمد مفيد، صدام عمارة، أسامة حسن، إسراء مبيضين وحنين مراد.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock