آخر الأخبارالغد الاردني

توقعات بالتوصل لاتفاق لتنفيذ تبادل الأسرى بين الفرقاء الیمنیين

زايد الدخيل

عمان – تختتم في عمان، اليوم الخميس، اجتماعات اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى بين طرفي الصراع في اليمن، وسط توقعات بالتوصل إلى توقيع على القوائم النهائية المتبادلة بين الطرفين، رغم ما شهدته الاجتماعات من اختلاف على عدة نقاط.
ووصف رئيس لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين، عن الحكومة اليمنية هادي هيج ، أن جولة اجتماعات اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسرا، بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المعارضة، بالمحورية فيما يتعلق باتفاق الأسرى والمعتقلين.
وبين في تصريحات صحفية ، أنه في حالة انتهت الاجتماعات اليوم بالتوصل إلى اتفاق، ستكون المرحلة المقبلة لوجستية تشمل عملية تنفيذ وتطبيق الاتفاق، مشيراً إلى قضايا تحاول جماعة الحوثية تجاوزها في المفاوضات، منها مصير 4 قادة يمنيين أسرهم الحوثيون وشملهم اتفاق الأمم المتحدة، يمتنع الحوثيون عن التصريح عن مصيرهم.
وأشار إلى أن الوفد الحكومي اليمني قدّم قائمة بنحو 9 آلاف أسير منهم 2600 مؤكداً أنهم أحياء، في وقت قدّم الحوثيون قائمة بنحو 7 آلاف أسير، واعترفوا بأن نحو 1300 منهم مؤكد أنهم أحياء، مبيناً أن الحكومة اليمنية ستتقدم بقائمة فيها نحو 5 آلاف اسم “غير مؤكد أنهم أحياء” للجنة المفقودين.
من جهتها، أكدت مسؤولة الإعلام والاتصال في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن حنان البدوي، أن اجتماعا بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين، شهد اتفاقا على بعض النقاط واختلافا على نقاط أخرى، مؤكدة سعي مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن لإيجاد أرضية مشتركة تسمح بتخطي العقبات والتمهيد لتنفيذ المراحل النهائية للاتفاق.
ومن المقرر أن تنتهي اليوم اجتماعات اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسراً، بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المعارضة، إذ تشمل هذه الاجتماعات مراجعة الجولة الأخيرة من الملاحظات، حول الإفادات الواردة على قوائم الأسرى التي قدمها الطرفان في وقت سابق الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
47 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock