آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

توقع إجراءات جديدة لمواجهة “كورونا المتحور”

محمود الطراونة

عمان – في الوقت الذي عقدت فيه اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة، أمس، اجتماعا طارئا لبحث إجراءات التعامل مع حالات فيروس كورونا المتحور، ومناقشة آخر التطورات بشأنه، لا سيما بعد الكشف عن إصابات به لقادمين من بريطانيا، كشفت مصادر مطلعة عن ان الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات لمنع انتشار الفيروس المتحور في المملكة قريبا.
وتوقعت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لـ”الغد”، أن تتم من خلال اللجنة، مناقشة مدى تأثير الفيروس على المملكة، وآخر المعلومات الواردة للجنة من خلال منظمة الصحة العالمية حول تأثيراته على الأشخاص ومدى انتشاره وأي تأثيرات له على المطاعيم.
وكانت وزارة الصحة أعلنت أول من أمس عن، تسجيل 3 إصابات جديدة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد التي رصدت مؤخرا في بريطانيا، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات الداخلة الى المملكة بالسلالة الجديدة إلى 5 حالات.
والسلالة الجديدة التي يقول الخبراء إنها قادرة على الانتشار بشكل أسرع من الفيروس الأصل بـ70 مرة، دفعت بسلطات أكثر من 50 بلدا إلى فرض قيود سفر على المملكة المتحدة، ومن بين تلك الدول الصين البؤرة الأولى للوباء في أواخر العام 2019.
وقال مصدر طبي لـ”الغد”، أمس، إن “الحالات الثلاثة الجديدة المصابة بفيروس كورونا المتحور، اكتُشفت بعد فحص 4 عينات وصلت مختبرات وزارة الصحة لأشخاص قادمين من خارج الأردن”.
وأوضح، أن “فحص فيروس كورونا المتحور يحتاج فترة تتراوح بين 3 أيام و4 أيام لحين ظهور النتيجة”، مشيرا إلى ان “وزارة الصحة تقوم بتتبع الحالات القادمة من خارج الأردن وعزل المصابين منزليا”.
ولفت إلى أن الفيروسات بشكل عام وخاصة فيروسات الـ”RNA”، ومن ضمنها “كوفيد 19″، سريعة التحور ومنذ معرفة الخريطة الجينية لهذا الفيروس أصبح له أكثر من 4 آلاف تحور.
وأوضح أنه لا توجد أي دلائل على أن السلالة الجديدة من “كوفيد 19” أكثر شراسة وخطورة من الفيروس الأم، مشيرا إلى أن اللقاحات المتوقع قدومها للمملكة ستكون لها نفس الاستجابة كما للفيروس الأم.
وكان المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عبر، على لسان نائب الرئيس فيه ومدير خلية عمليات أزمة كورونا العميد الركن مازن الفراية، عن أن حظر الرحلات القادمة من بريطانيا مستمر ويعاد النظر فيه لاحقا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock