أخبار محلية

توقع ارتفاع مستوردات الألبسة الشتوية مع توجه الحكومة لخفض الجمارك

حلا أبوتايه

عمان- توقع ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي استيراد  ألبسة وأحذية بقيمة تتراوح بين 40-30 مليون دينار استعدادا لموسم الشتاء.
وقال القواسمي لـ “الغد” إن حجم مستوردات التجار تتوزع بواقع الثلثين للألبسة والثلث الثالث للأحذية، تستورد غالبيتها من الصين وتركيا وبعض الدول العربية، مؤكدا أهمية موسم الشتاء للتجار في اﻷردن، باعتباره موسما طويلا يبدأ في أيلول (سبتمبر) وينتهي في آذار (مارس) من كل عام.
وأبدى القواسمي تفاؤلا في هذا الموسم بالذات، وقال ان الانباء التي تتحدث عن توجه لخفض الضرائب والرسوم الجمركية سيشجع التجار على الاستيراد أكثر، مما سيزيد من حجم البضاعة المعروضة ويرفع درجة المنافسة ويدفع الأسعار للانخفاض.
وبين أن السوق متعطش لقرار مثل هذا القرار، لزيادة حجم المستوردات وتقديم أسعار منخفضة للمواطنين، مشيرا إلى أن الانخفاض المتوقع في الأسعار يوازي الانخفاض الذي جرى في وقت سابق على الأسعار، بعد تخفيض الرسوم الجمركية على الملابس والاحذية بقرار من الحكومة السابقة، والذي تراجعت عنه الحكومة الحالية. وكانت الحكومة قررت إلغاء قرار تخفيض الضرائب والجمارك على الألبسة والأحذية الذي صدر العام 2015، وذلك كسلسلة من الخطوات والاجراءات الفورية والمستقبلية التي ستتخذها لتوفير 154 مليون دينار كإيرادات جديدة.
والقرار الملغى كان يتضمن تخفيض ضريبة المبيعات العامة على الملابس والحقائب والملابس الجلدية والساعات والأحذية والعطور ومستحضرات التجميل والمجوهرات والألعاب من 16 % إلى 8 %، وتخفيض ضريبة المبيعات الخاصة من 25 % إلى 8 % على أصناف تجارية عديدة.
كما كان يتضمن تخفيض ضريبة المبيعات الخاصة من 25 % إلى 8 % على كل من العطور ومستحضرات التجميل والملابس من جلد طبيعي، وكذلك تخفيض التعرفة الجمركية بنسب تتراوح من 30 % إلى 5 %.
إلى ذلك، توقع تجار ارتفاع الطلب على الألبسة مع قدوم فصل الشتاء وتدني درجات الحرارة، الأمر الذي سيحتم على المواطنين شراء الملابس لتقيهم برد الشتاء القارس.
وقال أحد العاملين في محل للألبسة صبحي حناحنة إن التجار بدأوا تجهيزاتهم لفصل الشتاء من خلال استيراد الألبسة الشتوية وتأمين متطلبات المواطنين وحاجياتهم خلال الفترة المقبلة.
وبين حناحنة أن الحركة على أسواق الألبسة تشتد خلال فصلي الصيف والشتاء باعتبارهما فصلين انتقاليين خلال العام، ما يجعل المواطنين يضطرون للشراء خلال تلك الفترة.  وتوقع البائع في محل أحذية علي رمضان ارتفاع الطلب على الأحذية مع قدوم فصل الشتاء، لافتا إلى وجود تجهيزات عديدة لاستقبال فصل الشتاء من خلال استيراد “موديلات “حديثة من الأحذية.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1868.36 0.16%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock