أخبار عربية ودوليةاقتصاد

توقع استمرار مسيرة الذهب الصعودية

لندن- قال مجلس الذهب العالمي، أمس، إن صناديق المؤشرات زادت حيازاتها من الذهب للشهر الثامن على التوالي في تموز (يوليو) الماضي، وذلك بمقدار 166 طناً، قيمتها عشرة مليارات دولار، ما أسهم في صعود الأسعار إلى مستويات قياسية.
ويشتري المستثمرون الذهب بأحجام ضخمة بحثاً عن أصل سيحافظ على قيمته وسط اضطرابات الأسواق الناتجة عن فيروس كورونا، ما رفع سعر المعدن 35 % هذا العام.
واخترق الذهب الأسبوع الماضي حاجز الألفي دولار للأونصة للمرة الأولى، ويرى محللون كثيرون أنه مرشح لمزيد من الصعود.
وجمعت صناديق المؤشرات، التي تكنز الذهب نيابة عن المستثمرين، 899 طنا من المعدن بين كانون الثاني (يناير) وتموز (يوليو)، بما يقارب خُمسي إجمالي المعروض العالمي على مدى تلك الفترة، وفقا لمجلس الذهب.
ويتجاوز ذلك الرقم وبفارق كبير أي زيادة سنوية سابقة في حيازات صناديق المؤشرات ويصل بإجمالي ما في جعبتها إلى 3785 طناً قيمتها 239 مليار دولار، بحسب المجلس.
واستقر الذهب بالقرب من مستوى قياسي مرتفع أمس، مع استعادة الدولار بعض رونقه كأداة تحوط في مواجهة تصعيد جديد للتوترات الأميركية الصينية، لكن بواعث القلق حيال تفاقم الجائحة أبقت الذهب بصدد أطول مكاسبه الأسبوعية في نحو عشرة أعوام.
وسجل السعر الفوري للذهب مستوى مرتفعا غير مسبوق عند 2072.50 دولار للأونصة أول من أمس، وقبل أن يسجل 2062.15 دولار أمس. زاد المعدن 4.4 % خلال الأسبوع فيما ستصبح مكاسبه الأسبوعية التاسعة على التوالي. وتقدمت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1 % لتسجل 2072 دولارا للأونصة.
وبلغ الذهب الذي يعد ملاذا آمنا أعلى مستوى على الإطلاق، يوم الأربعاء الماضي، ليواصل ارتفاعه القياسي فوق مستوى 2000 دولار بفعل ضعف الدولار ومراهنات على المزيد من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد الذي تعصف به جائحة فيروس كورونا.
ونظرا لحالة القلق التي تثيرها جائحة فيروس كورونا في الأسواق، فقد زادت قيمة الذهب ما يقرب من 35 % هذا العام، ليكون بذلك أحد أفضل الأصول أداء في 2020.
ويخشى المستثمرون من أن يؤدي التحفيز الاقتصادي الذي يجري إطلاقه استجابة للجائحة إلى تضخم وتقليص قيمة الأصول الأخرى والإبقاء على عوائد السندات عند مستويات منخفضة تاريخيا، وهو ما يعزز جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا.
وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 1.4 % إلى 2049.20 دولار للأونصة.-(وكالات)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
51 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock