قصة اخبارية

توقع بيع 234.5 مليون جهاز “تابلت”حول العالم في 2015

إبراهيم المبيضين

عمان – توقعت دراسة عالمية محايدة مؤخرا ان تشهد سوق الاجهزة اللوحية الذكية ” التابلت” نموا في مبيعاتها العام الحالي مع اقبال الناس على استخدام هذه الاجهزة للاتصال المتنقل بشبكة الإنترنت لاغراض العمل أو الترفيه والتعليم، مقدرة أن يجري شحن وبيع 234.5 مليون جهاز في 2015.
وذكرت الدراسة – التي أصدرتها قبل أيام مؤسسة “IDC” البحثية العالمية –  بان أجهزة ” التابلت” مع تسجيلها هذا الحجم من المبيعات العام الحالي تكون قد سجلت نموا بمقدار 4.8 مليون جهاز، وبنسبة ارتفاع تصل الى 2 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها العالمية المسجل في العام الماضي 2014 والتي بلغت وقتها قرابة 229.7 مليون جهاز.
وأكدت الدراسة بان نظام تشغيل الاجهزة الذكية ” الاندرويد” – التابع لشركة ” جوجل” العالمية سوف يواصل سيطرته على الحصة الأكبر من مبيعات السوق العالمية، الى جانب سيطرته المستمرة ايضا على اجهزة الهواتف الذكية.
وتعرّف الأجهزة اللوحية “التابلت” بأنها حالة تطور لأجهزة الحواسيب المحمولة “اللاب توب”، لتمثّل الحالة الوسطية بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية الذكية، فهي تأتي كحل وسطي بينها؛ إذ يزيد حجم شاشة الجهاز على حجم شاشة الهاتف الذكي، ما يسمح بتجربة أفضل في بعض الاستخدامات، فضلا عما يتمتع به الجهاز من صغر في الحجم يسمح بنقله بسهولة، فيما يوفر كل الخدمات التي تجعل المستخدم متصلا دائما بالإنترنت والتطبيقات. 
ويوفر الجهاز اللوحي خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص به أو بالأصبع في بعض الموديلات، ويتسابق في هذه السوق مجموعة من كبرى الاسماء العالمية في صناعة الاتصالات واجهزتها على راسها ” سامسونج”، ” ابل”، ” مايكروسوفت”، ” لينوفو”، ” ايسر”، وغيرها الكثير من الاسماء.
ويأتي الاقبال والاهتمام باقتناء واستخدام اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية في جميع اسواق الاتصالات حول العالم، مع التحول الكبير الذي تشهده انماط استخدام المستخدمين نحو مزيد من الاعتماد على الإنترنت في كافة مجالات الحياة اليومية.
الى ذلك؛ توقعت دراسة ” IDC” ان يستحوذ نظام التشغيل ” الاندرويد” على الحصة الأكبر من مبيعات الاجهزة اللوحية حول العالم العام الحالي، مع امكانية تسجيله مبيعات تتجاوز 158 مليون جهاز، لتشكل نسبة تصل الى 67% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
ويعتبر نظام تشغيل الهواتف والاجهزة الذكية ” الاندرويد” التابع لشركة ” جوجل” العالمية الأكثر انتشارا وهو عبارة عن نظام مفتوح تستخدمه عدة شركات عالمية في تصنيع اجهزتها لعل اهمها شركة ” سامسونج” العالمية.
وبالنسبة للأجهزة اللوحية على المستوى المحلي، ما يزال انتشارها في بداياته ؛ حيث لا توجد أرقام كثيرة حول انتشار هذه الأجهزة، سوى ما ظهر في بيانات دائرة الإحصاءات العامة عن انتشار التكنولوجيا في منازل الأردنيين ضمن المسح الذي غطى العام 2012؛ حيث أظهرت الاحصاءات وقتها أنّ نسبة تصل الى 1.3 % فقط من الأسر الأردنية تقتني وتستخدم الأجهزة اللوحية التي تشهد طفرة وانتشارا متزايدا في أسواق أوروبا وأميركا.

[email protected]

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1803.05 0.16%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock