أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

توقع حمل كهربائي قياسي مع انخفاض الحرارة

رهام زيدان

عمان– توقعت شركة الكهرباء الوطنية أن يسجل النظام الكهربائي خلال الشهر الحالي حملا صباحيا أقصى يصل إلى 3300 وأن يكون الحمل المسائي الأقصى رقما قياسيا جديدا يناهز 3750 ميغاواط.


وأوضحت الشركة أنه مع استمرار انخفاض درجات الحرارة السائدة في المملكة نتيجة للمنخفض الجوي فقد تسببت هذه الموجة الى ارتفاع ملحوظ في الأحمال الكهربائية بحيث ارتفعت الأحمال الكهربائية النهارية الأسبوع الماضي بمقدار 18 % مقارنة بالأحمال الكهربائية المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي حيث سجل حمل 2880 ميغاواط.


وكان أعلى حمل تاريخي سجله النظام الكهربائي في ذروة الشتاء الماضي الذي وصل في ذلك الوقت إلى 3630 ميغاواط.


وأكدت الشركة في ردها على أسئلة لـ”الغد” أن النظام الكهربائي يمتلك استطاعة جاهزة قادرة على تلبية الطلب على الطاقة حيث تصل الاستطاعة التوليدية للنظام 4 آلاف ميغاط، ومن مصادر التوليد التقليدي المحلي.


أما الأحمال الكهربائية المسائية فقد سجلت ارتفاعاً بمقدار 14 % مقارنة بالأحمال الكهربائية المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي حيث سجل النظام الكهربائي حملا وصل إلى 3400 ميغاواط، فيما يتوقع أن تستمر الأحمال الكهربائية بالارتفاع التدريجي مع استمرار انخفاض درجات الحرارة السائدة في البلاد خلال شهر 12 الحالي.


وبينت الشركة أنه ومن خلال مركز المراقبة والتحكم الوطني التابع لها، فإنها تعمل على تغطية الطلب على الطاقة الكهربائية من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الملائمة والتأكد من قدرة محطات التوليد وجاهزيتها لاستيعاب الطلب على الطاقة الكهربائية المتوقعة خلال الشتاء الحالي.


وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة طالب شركات الكهرباء بأن تتصدى لتحديات فصل الشتاء باعتماد معايير اداء وإجراءات وقائية وأخرى علاجية ومعالجة النقاط الساخنة التي تتكرر فيها الأعطال الكهربائية خلال الموسم الشتوي، مع ضرورة أن تلتزم شركات الكهرباء بمعايير أداء تعتمد المقارنات لتحسين الأداء من خلال خطط تعالج النقاط الساخنة وتتعامل مع تحديات الشتاء باجراءات وقائية وأخرى علاجية تضمن حسن تنفيذ أداء جهات الخدمات لتقليل الأضرار على البنية التحتية واعطال الشبكات الأرضية.


ويستهدف مشروع موازنة الشركة للعام الحالي فيما يتعلق بتزويد الطاقة الكهربائية بأفضل المواصفات الفنية لشركات التوزيع وكبار المستهلكين رفع حجم الطاقة لكهربائية المباعة العام المقبل إلى 19323 غيغا واط ساعة من نحو 18789 غيغا واط مستهدفة العام الحالي، كذلك الطاقة المشتراة إلى 19721 غيغا واط ساعة من 19288 غيغا واط مستهدفة للعام الحالي.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock