أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

توقيع إطار عمل أردني تركي تجاري الشهر المقبل

مجلس الأعمال المشترك يبحث تعزيز العلاقات بين البلدين

طارق الدعجة

عمان- يبحث الجانبان الأردني والتركي تعزيز علاقات البلدين اقتصاديا، بحسب السفير التركي لدى المملكة مراد كاراكوز، الذي أكد أن تفاهمات مشتركة لرسم خريطة علاقات تجارية واستثمارية بين البلدين سيتم توقيعها مطلع شهر آب (أوغسطس) المقبل.
وناقش مجلس الأعمال الأردني التركي المشترك أمس في جمعية رجال الأعمال الأردنيين العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين اضافة الى سبل استقطاب استثمارات تركية إلى المملكة بالعديد من القطاعات الاستراتيجية، وإقامة شراكات مع أصحاب الأعمال الأردنيين.
وأكد الجانبان أهمية استفادة الجانب التركي من الموقع الاستراتيجي للأردن والاتفاقيات التجارية الموقعة مع العديد من التكتلات الإقتصادية، وجعل المملكة نقطة عبور لأسواق الدول المجاورة.
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، ان المجلس الذي تأسس العام 1994، يعتبر جسرا للتواصل بين أصحاب الأعمال في البلدين، مؤكدا حرص الجمعية على عقد اجتماعاته بشكل دوري لمناقشة التحديات والعقبات التي تواجه علاقات البلدين الاقتصادية.
وأشار الطباع إلى أن الجمعية حريصة على تقوية علاقات البلدين الاقتصادية وجذب الاستثمارات التركية إلى الأردن وبخاصة الصناعية منها.
ولفت الطباع إلى القطاعات التي يمكن لأصحاب الأعمال والمستثمرين الأتراك الاستفادة منها من الفرص المتوفرة فيها وبخاصة الطاقة والطاقة المتجددة والبنى التحتية والنقل والانشاءات والصناعات الجلدية وغيرها من القطاعات.
وأشار إلى أهمية ان يطلع المجلس على أي ترتيبات تجارية يمكن أن تتم بين البلدين خلال المرحلة المقبلة والتي ستكون بديلا لاتفاقية التجارة الحرة التي تم إلغاؤها.
وقال رئيس مجلس الأعمال التركي الأردني في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية الذي يزور المملكة حاليا عمر فاروق أقبل إن تركيا تنظر إلى الأردن كنقطة انطلاق لدخول أسواق المنطقة او بناء شراكات مع رجال اعمال أردنيين لإقامة مشاريع مشتركة.
وأكد استعداد الجانب التركي لتقديم الخبرات التركية في مختلف المجالات وخصوصا في مجال الزراعة والصناعات التي تتميز بها الأردن.
وخلال الاجتماع طرح اعضاء المجلسين العديد من القضايا التي تسهم في تدعيم علاقات البلدين الاقتصادية ومنها إعادة النظر بقرار إلغاء اتفاقية التجارة الحرة والتعاون بمجال المقاولات وإعادة تدوير النفايات والزراعة ومجالات أخرى.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي ٨٦٣ مليون دولار منها ٩١ مليون دولار صادرات أردنية.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1803.05 0.16%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock