Uncategorized

توقيع كتاب “غبار النوافذ” لغادة عقل في منتدى البيت العربي

برعاية وزير العمل الأسبق نضال البطاينة وحضور نخبة من الشخصيات والإعلاميين والشعراء والمثقفين أقيم في منتدى البيت العربي الثقافي حفل توقيع كتاب “غبار النوافذ”، للكاتبة غادة عقل، الصادر عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، والذي صمم غلافه الفنان التشكيلي جمال عقل، ويقع في 137 صفحة من القطع الصغير واحتوى على ثلاثة وخمسون نصا نثريا متنوعا بين الوجدانيات والوطنيات والذكريات.
وتضمن الحفل الذي أدارته الممثلة دلال الفياض كلمة ترحيبية للكاتبة عقل التي شكرت كل من ساهم في اصدار الكتاب وشارك في الإعداد لهذا الاحتفال خاصة إدارة المنتدى ممثلة برئيسه صالح الجعافرة وأمينة سره ميرنا حتقوة ونائب الرئيس قمر النابلسي والهيئة الإدارية والعامة.
وقدم الناقد الدكتور وصفي تيلخ قراءة نقدية في الكتاب والتي خلصت الى النقاط التالية:
أولا: من حيث الموضوع: معظم نصوص الكتاب – إن لم يكن كلها – يدور حول : الحب وما يتعلق به، قليل من الذكريات والحنين، وبعض الضجر والشكوى من قسوة الحياة.
ثانيا: من حيث اللغة فإن أول ما يلفت النظر هو سلامة لغة الكاتبة في نحوها وصرفها وإملائها وهو ما يفتقر إليه كثير من الكتاب أولي الشهادات العليا…كما تمتاز لغتها بشاعريتها وسلاستها وقرب مأخذها ، فلا نجد كلمة واحدة يحتاج القارئ إلى البحث عن معناها في المعجم.
ثالثا: من حيث الأسلوب : فقد جاء سهلا قريبا لا توعّر فيه ولا تكلف ولا غموض.
رابعا: أما من حيث البلاغة فقد جاء الكتاب حافلا بالصور البيانية المختلفة ، فلا تكاد تخلو فقرة من تشبيه أو استعارة أو كناية أو غير ذلك من الصور البلاغية الجميلة.
وأوصي د. تيلخ الكاتبة بمحاولة إثراء معجمها اللغوي من خلال القراءة في الكتب ذات القيمة ، كما أوصاها بتعلّم شيء من العروض فهي في روحها إلى الشعر أقرب. واختتم مؤكدا بإن ” غبار النوافذ ” كتاب يستحق القراءة والاقتناء.
من جانبه قدم الكاتب محمود الداوود قراءة أدبية انطباعية للكتاب تميزت بكونها نصا أدبيا تم توليفه من نصوص الكاتبة بطريقة بناء فنية تم خلالها استعراض جميع ما فيه من خواطر بنص واحد مضيفا عليه من أسلوبه وربطه للجمل والأفكار.
ثم قرأت الكاتبة بعضا من نصوصها الوجدانية والوطنية بمصاحبة الفنان أحمد الجنيدي بعزفه على الناي.
وألقى راعي الحفل كلمة شكر فيه الكاتبة التي كانت سببا في دخوله لأول مرة منتدى ثقافيا قائلا أنه حين دخل المكان شعر برهبة الأدب والثقافة وعبق الإبداع، مؤكدا أنه استفاد على الصعيد الشخصي كون الشعراء والأدباء يخدمون الوطن بثقافتهم وحرصهم على الموروث الأدبي.
وفي أجواء احتفالية قدم الشاعر محمد خضير والشاعر علي الفاعوري بعض قصائدهما في حضرة الحضور ما أضفى للاحتفال رونقا أدبيا جماليا مميزا.
وقام راعي الحفل المهندس نضال البطاينة بصحبة رئيس المنتدى المهندس صالح الجعافرة والاعلامي الدكتور حسين العموش بكريم الكاتبة غادة عقل والناقد الدكتور وصفي تيلخ والكاتب محمود الداوود ومقدمة الحفل الفنانة دلال الفياض.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock