آخر الأخبار

توقيع مشاريع مائية جديدة بقيمة 20 مليون دولار أميركي

عمان – الغد- وقعت وزارة المياه والري وشركة ابراج العرب للمقاولات امس اتفاقية توسعة محطتي غرب وشرق الزرقاء والممولة من المنحة الخليجية بقيمة اجمالية تزيد على 19 مليون دولار.
وقال وزير المياه والري حازم الناصر، الذي وقع الاتفاقية، ان اعمال التوسعة التي سيتم المباشرة بها من قبل الشركة تأتي في سياق الجهود التي دشنتها الوزارة ضمن خطتها التدعيمية لمرافق وموارد المياه ومنها تنفيذ حزم واسعة من مشاريع شبكات المياه والصرف الصحي ومحطات الضخ وتشغيل محطات صرف صحي جديدة مثل الشلالة وجنوب عمان وتوسعة الخربة السمرا.
وتشمل اعمال التوسعة رفع الطاقة الاستيعابية للمحطة من 75 الف م3/ يوميا الى 110 آلاف لتتمكن من التعامل مع التدفق الكبير لمياه الصرف الصحي في المحافظة نتيجة ازدياد الاستخدام، وكذلك تنفيذ عدد من الاعمال المدنية وتركيب مضخات وكواشط وغرابيل ميكانيكية حديثة اضافة الى بناء خزان طوارئ وفق احدث التقنيات، وتنفيذ الاعمال الكهربائية لتشغيل المحطة.
وأشار الناصر إلى أن هذه المشاريع الممولة من المنحة الخليجية تشمل كذلك توسعة محطة في منطقة الهاشمية لرفع قدرتها من 20 ألف م3/ يوميا الى 40 ألف م3 / يوميا وتركيب مضخات غاطسة بقدرة 100 م3/ ساعة في محطة رفع صرف صحي مخيم حطين.
وبين ان سلطة المياه بدأت بإعداد الشروط المرجعية لعطاء تنفيذ مشاريع خدمية للصرف الصحي بقيمة 50 مليون دولار كمشاريع مكملة للمشاريع التي تنفذها في محافطة الزرقاء بالتعاون مع مؤسسة تحدي الالفية الاميركية الممولة بالكامل من حكومة الولايات المتحدة الاميركية.
 وتشمل هذه المشاريع خط صرف صحي ناقل رئيسي قطر 1200ملم لاستيعاب الزيادة الناتجة عن الضغط الكبير على الشبكات، وتنفيذ خط صرف صحي ناقل إضافي رديف للخط الناقل بقطر 800 ملم من محطة شرق الزرقاء الى محطة تنقية الخربة السمرا.
وشدد على ان الوزارة تعمل بكل طاقتها للتعامل مع الضغط الشديد على شبكات المياه ومحطات الصرف الصحي نتيجة تزايد الأحمال ووصولها الى طاقتها القصوى بسبب ما تشهده المملكة من ظروف استثنائية خاصة اللجوء السوري.
واشار الى ان كلفة اللجوء السوري على قطاع المياه يقدر بـ360 مليون دينار سنويا، لافتا الى الطلب المتزايد على المياه والضغط على شبكات الصرف الصحي وما يستتبع ذلك من زيادة في استهلاك الطاقة اللازمة للتشغيل في ظل ارتفاع أسعارها. وقال الناصر، إن أعمال الإشراف على المشروع تم إحالتها على شركة الشرق للاستشارات الهندسية بقيمة حوالي مليون دينار ممولة كذلك من المنحة السعودية
وكشف عن ان هناك ما يزيد على 60 عطاء مختلفا ممولة من المنحة الخليجية في مشاريع تتعلق بالمياه والصرف الصحي وبناء محطات المياه وتوفير الطاقة تصل قيمتها الى ربع مليار دينار اردني سيتم تنفيذها في المناطق الشمالية من المملكة لتحسين التزويد المائي واعادة تأهيل الشبكات وبناء محطات وخطوط ناقلة رئيسية وفرعية ووصلات منزلية وتطوير محطات الرفع للصرف الصحي ومحطات معالجة المياه العادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock