آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

توق: قائمة القبول الجامعي الموحد اليوم

"التعليم العالي" يبدأ باستقبال استفسارات الطلبة اعتبارا من الأحد

تيسير النعيمات

عمان- تعلن وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي، مساء اليوم، قائمة القبول الموحد للعام الجامعي 2020 – 2021، فيما من المرجح أن لا يقل الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب البشري عن 98 %، وأن تشهد الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصصات ذات الإقبال الكبير ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالعام السابق.
وكان الحد الأدنى لمعدل القبول في تخصص الطب العام الماضي في جامعتي مؤتة والبلقاء التطبيقية 97 %.
كما يتوقع ارتفاع أعداد مسيئي الاختيار لهذا العام مقارنة بالعام الماضي، بسبب زيادة اعداد الحاصلين على معدلات مرتفعة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، إذ بلغ عدد مسيئي الاختيار من الحاصلين على معدلات 90 % فما فوق 2331 طالبا وطالبة.
ومن المتوقع أن تضم قائمة القبول الموحد نحو 45 ألف طالب فيما يرجح يصل عدد المقبولين للعام الدراسي الحالي مع العدد الذي قرر المجلس قبوله نحو 50 ألف طالب وطالبة.
وكان مجلس التعليم العالي قرر قبول 42513 طالباً وطالبة في البرنامج العادي (التنافسي) في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية التسع إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محي الدين توق، قال إن “القبول الموحد”، ستعلن مساء اليوم الثلاثاء عن قائمة القبول للعام الجامعي 2020 / 2021.
وأضاف، في بيان صحفي أمس، أن الوزارة ستبدأ باستقبال استفسارات الطلبة للإجابة عليها، اعتبارًا من صباح يوم الأحد المقبل، وفقًا لآلية معينة سيعلن عنها لاحقًا من خلال الحجز المسبق لموعد في تاريخ ووقت معين لمراجعة الوزارة وفقاً لبرمجية خاصة أُعدت لهذه الغاية، ولن يُسمح لأي شخص بدخول الوزارة قبل هذا التاريخ.
وأكد توق أن الحالة الوبائية في المملكة والارتفاع الملحوظ بإصابات فيروس كورونا، يفرض على الوزارة اتخاذ أقصى التدابير والإجراءات اللازمة للمحافظة على صحة وسلامة الموظفين والمواطنين، والتأكد من الالتزام بمعايير السلامة العامة وإجراءات التباعد الجسدي، ومنع التجمعات لأكثر من 20 شخصا تنفيذاً لأوامر الدفاع الصادرة بهذا الخصوص تحت طائلة المساءلة القانونية.
ودعا، الطلبة وذويهم إلى الالتزام بالإجراءات التي سيعلن عنها، مطالبًا الجميع بعدم الحضور إلى الوزارة دون موعد مسبق، ومتابعة الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالوزارة على “فيسبوك” و”تويتر”، للاطلاع على جميع الإعلانات التي ستنشرها الوزارة تباعاً خلال هذا الأسبوع بعد إعلان قائمة القبول الموحد.
وأشار توق إلى أن هذه الإعلانات، ومنها إعلان أسماء الطلبة المرشحين للقبول ضمن قائمة إساءة الاختيار، وإعلان بدء تقديم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى، وإعلان بدء تقديم طلبات الالتحاق للطلبة أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وإعلان أسماء الطلبة المرشحين للقبول ضمن قائمة التجسير، ستجيب على جزء كبير جداً من استفسارات الطلبة وذويهم وتجنبهم الحاجة إلى مراجعة الوزارة والتسبب بالاكتظاظ غير المبرر.
وأوضح أن إعلان نتائج القبول الموحد سيتزامن مع إعلان الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في جميع التخصصات بكل جامعة للعام الحالي، ويمكن للطالب الاطلاع عليها لمعرفة سبب عدم ترشيحه للقبول بأي تخصص، إضافةً إلى أن الطلبة المشمولين بأي مكرمة ملكية سامية يمكنهم مراجعة الجهة المسؤولة عن تنفيذ هذه المكرمة، وليس بالضرورة مراجعة الوزارة.طلبة أثناء خروجهم من جامعة البلقاء التطبيقية- (أرشيفية)

انتخابات 2020
22 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock