تونس تكرم ثقافيا ضحايا هجوم متحف باردو

تونس - قررت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث في تونس تحويل ذكرى هجوم متحف باردو الذي أودى بحياة عدد من السياح العام الماضي إلى حدث فني بعنوان "ليالي متحف باردو" يستمر من 20 إلى 24 آذار (مارس).اضافة اعلان
وتستعد تونس لإحياء الذكرى الأولى لضحايا هجوم متحف باردو عندما فتح مسلحان في 18 آذار (مارس) 2015 النار على سياح وقتلا 21 شخصا من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وبولندا وإيطاليا وإسبانيا وكولومبيا واليابان وروسيا.
وستنظم الوزارة حفلا فنيا يوم الجمعة المقبل تقدم خلاله مقطوعات موسيقية أبرزها معزوفة "باردو" على آلة البيانو للأوركسترا الفيلهارموني بقيادة شادي القرفي. وقدمت معزوفة "باردو" للمؤلف الموسيقي الفرنسي هنري بوبال لأول مرة في 1890 بعد عامين من تأسيس المتحف.
والمعزوفة هدية من المؤلف الفرنسي إلى باي (والي) تونس آنذاك علي باي الذي استمر حكمه في الفترة من 1882 إلى 1902 وكان وراء تأسيس المتحف العلوي الذي أصبح يسمى بعد الاستقلال متحف باردو.
 كما ستقدم أثناء الحفل معزوفات موسيقية من بينها معزوفة "بافان" للفرنسي غابرييل فوري ومعزوفة "أداجيو" للإيطالي تومازو ألبينوني ومعزوفة "ناني مي ناني داميانكو" للبلغاري ليوبومير بيكوف، وسيلقي التونسي جمال الصليعي بعضا من أشعاره قبل أن يختتم الحفل بتقديم كتاب بعنوان "كلنا باردو".- (رويترز)