أخبار محلية

تويز آر أس: العبرة المستخلصة

محمد عاكف الزعبي

تصدرت سلسلة محال “تويز آر اس” Toys R Us الشهيرة لالعاب الاطفال العناوين خلال الايام الماضية بعد ان تقدمت بطلب لمحكمة الافلاس في ولاية فرجينيا بطلب لاعلان افلاسها وقد اثقلت بديون تجاوزت 5 مليارات دولار.
التحليلات التي انتشرت عبر مختلف المواقع ترجع افلاس الشركة الى عاملين رئيسيين: الاول هو ظهور ونمو المحال متعددة الاغراض او ما يعرف بال one stop shop مثل سلسلة متاجر وول مارت المعروفة والتي توفر للعائلة جميع متطلباتها في مكان واحد. إذ أنه بوجود هذا النوع من المحال انتفت الحاجة الى الذهاب لمتجر الالعاب اذ تتيح هذه المتاجر للاهل امكانية شراء العاب الاطفال من ذات المكان الذي يتسوقون منه لتأمين مستلزمات المنزل من طعام وشراب واثاث واجهزة الكترونية وغيرها من الاحتياجات بدون الحاجة للذهاب الى المتاجر المتخصصة، وهي بذلك اختصرت الكثير من الوقت والجهد على المستهلك.
اما العامل الثاني فهو عدم مواكبة شركة تويز آر اس لتكنولوجيا التسوق عبر الانترنت والذي وفر للاهل امكانية شراء العاب الاطفال من المنزل بدلا من الذهاب الى محل الالعاب، الامر الذي شكل بديلا ممتازا بالنسبة للاهل الذين يتوجسون من زيارة محال الالعاب باعتبارها مكانا خصبا للحيل التسويقية التي تمارس بشتى اشكالها لاغراء الاطفال، والتي دائما ما تسببت بتجاوز قيمة الفاتورة للموازنة التي كانت مرصودة للزيارة. وقد ساعد في ذلك ايضا طبيعة السلعة، ذلك ان الالعاب تعد من السلع التي يسهل شراؤها عن بعد، فهي ليست مثل الملابس التي تحتاج الى القياس او الاثاث الذي عادة ما يحب المستهلك ان يلمسه لمس اليد.
العبرة المستخلصة: مواكبة التطور التكنولوجي واستشعار التغيرات في الانماط الاستهلاكية والاستجابة لهذه التغيرات بشكل سريع امست في هذا الزمن شروطا اساسية لاستمرار “البزنس”.
اما الجمود والميل الى ابقاء الاشياء على حالها فنتيجتهما الفشل لا محالة حتى لو كان للبزنس من الفروع 1500  فرعا حول العالم ومن الموظفين 65 الف موظف، وحتى لو احب بضاعتك جميع الاطفال حول العالم، كل ذلك لن يشفع لك.
التغير هو الاساس في عالم البزنس. ومن كان عاجزا عن تلمس التغير ومجاراته فلا مكان له في ذلك العالم!

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock