آخر الأخبار السيارات

تي تي الجديدة: تعريف أودي للكوبيه العصرية

 تعيد أودي الالمانية تعريف  أيقونتها الكلاسيكية الحديثة، التي تعبر من خلالها عن فرادتها التصميمية في فئة سيارات الكوبيه، فكان الجيل الجديد من TT وTTS، فجاءت النتيجة سيارة رياضية مدمجة بتصميم مثير، وديناميكية واضحة، وتكنولوجيات رائدة.

التصميم

شكل مصممو أودي مع TT وTTS الجديدتين تفسيرا حديثا للخطوط الواضحة لطراز TT الأصلي من عام 1998، بعد تعزيزه بالعديد من الأوجه الديناميكية. وتأتي مركبة الكوبيه الآن بطول 4.18 متر مع قاعدة عجلات بطول 2.51 متر، مع اقتراب العجلات من الدعامات الأمامية والخلفية. وتهيمن الخطوط الأفقية على الجزء الأمامي. أما شبكة التهوية ذات الإطار الوحيد فهي واسعة ومسطحة؛ ولدى فتحات التهوية الأمامية تشكيل مميز من عارضتين مترابطتين ومتقاطعتين، وهو أيضا ما يبرز في المصابيح الأمامية الاختيارية التي تحظى بتقسيم متعامد يمثل المصابيح النهارية LED. وتأتي المصابيح الأمامية بتقنية LED أو Matrix LED المبتكرة. وتستخدم هذه الأخيرة صمامات صغيرة فردية باعثة للضوء لإنتاج الشعاع العالي. أما إشارات الانعطاف الديناميكية فتشير إلى الاتجاه الذي يعتزم السائق التحويل إليه بطريقة حيوية، لتوفير معلومات إضافية لمستخدمي الطريق الآخرين.
وعند النظر بتمعن، يمكن ملاحظة أن تفاصيل عديدة في TT وTTS تستحضر تصميم الجيل الأول من هذه الأيقونة الكلاسيكية. فعتبات الأبواب تضفي حافة مضيئة قوية، بينما تشكل أقواس العجلات الواسعة كيانات هندسية متميزة. وفي الجهة الأمامية، يلمس قوس العجلة خط غطاء المحرك الذي يستمر قاطعا الأبواب كخط «تورنادو» يمتد على طول الهيكل نحو المؤخرة. وتبدو مجموعة الشبابيك والواجهة الأمامية كما لو كانت وحدة مستقلة، ويبرز الانحدار في الجهة الخلفية دعائم «سي». أما فتحة الوقود فهي بنفس التصميم الكلاسيكي لطراز TT ويمكن فتحها عن طريق الكبس عليها، فليس هناك من سقف تحتها – ويمكن للسائق إدخال فوهة الوقود مباشرة إلى فتحة الخزان. أما في الجهة الخلفية، تبرز الخطوط الأفقية مرة أخرى مدى رياضية تصميم TT و TTS الجديدتين. ومن ابتكارات أودي الجديدة الخطوط الفاصلة في مصابيح LED الخلفية والتي تعمل بشكل مماثل لخطوط المصابيح الأمامية من حيث العمل في وضح النهار. أما ضوء الفرامل الثالث – والذي هو عبارة عن شريط مسطح على حافة غطاء صندوق الأمتعة – فيعمل كجسر رابط بين المصابيح الخلفية.
يمثل مفهوم التصنيع المُركب لهيكل TT وTTS  ثورة جديدة في تقنية هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) والقائمة على مبدأ «مصفوفة الوحدات العرضية». وقد تم تشكيل العديد من مكونات مقصورة الراكبين من الفولاذ الفائق القوة ذي التشكيل الساخن، بينما تم تشكيل البنية الفوقية لمقصورة الركاب والهيكل الخارجي وجميع براغي الأجزاء المثبتة من الألومنيوم.

المقصورة

مع خطوطها الخفيفة والانسيابية، يعبر التصميم الداخلي عن الصفة الرياضية لطرازات TT و TTS الجديدة. وتركز جميع عناصر مفهوم التشغيل الجديد على احتياجات السائق، حيث تجتمع كافة عناصر التحكم حوله. وتتميز المنصة الوسطى والأبواب بالأشكال الانسيابية والمتناظرة، فمن الأعلى تشبه لوحة أجهزة القياس جناح طائرة؛ مع منافذ هواء دائرية شبيهة بالتوربينات، وهي ميزة كلاسيكية في الطراز TT تذكرنا بالمحركات النفاثة.
والمقاعد الرياضية المنخفضة -وهي تطوير جديد آخر- تزن مجتمعة خمسة كيلوغرامات أقل من مقاعد النموذج السابق. كما تقدم أودي خيار المقاعد الرياضية S مع مساند رأس مدمجة ومنحوتة بعمق، ويمكن تعديل المساند الجانبية للمقاعد الرياضة هوائيا.
ويعد طراز TT بمقاعده الأربعة سيارة رياضية مثالية للاستخدام اليومي. ويتيح صندوق الأمتعة الخلفي سعة تخزين تبلغ 305 لترات، أي 13 لترا إضافيا عن النسخة السابقة من الطراز.
تحل مقصورة أودي الافتراضية محل عدادات القياس التقليدية فيAudi TT مع لوحة عدادات رقمية مفصلة للغاية، وشاشة وسائط متعددة MMI. ويمكن للسائق التبديل بين وضعيتين للعرض الرقمي على الشاشة ذات حجم 12.3 بوصة. الوضع الكلاسيكي يظهر عداد السرعة وعداد دورات المحرك في الأمام. أما وضعية المعلومات والترفيه فتظهر جوانب مثل خريطة الملاحة في الأمام وتظهر واجهة العدادات بشكل مصغر على الجانبين. بينما في الطراز TTS تتجلى علاقاتها الوثيقة مع عالم السباقات حيث يظهر عداد دورات المحرك متوسطا الشاشة وفي المقدمة. وتركز جميع عناصر مفهوم التشغيل الجديد على السائق من الألف إلى الياء. وتأتي TT و TTS مزودتان بعجلة القيادة الرياضية متعددة الوظائف. وأصبح لدى عناصر التحكم بالوسائط المتعددة ستة أزرار للتحكم فقط. فبالإضافة إلى نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط، هناك قرص اللمس الذكي – وهي عبارة عن لوحة لمس على الجزء العلوي من قرص الضغط الدوار- والتي من خلالها يمكن للسائق القيام بأمور مثل التكبير على خريطة الملاحة وإدخال الحروف. ويشابه تصميم القوائم تلك الموجودة على الهاتف الذكي، وتشمل وظيفة البحث عن النص الكامل. وتقع جميع الوظائف الرئيسية على بعد عدد قليل من النقرات، بينما تتيح الأزرار الجانبية مدخلا ذكيا لوظائف وخيارات عدة، والعملية تنساب بطريقة رائعة لتقدم تجربة استخدام ممتعة وجديدة.
تضم قائمة المعدات القياسية مفتاح الراحة والمقاعد الأمامية الكهربائية التحكم ونظام تثبيت السرعة النشط. وتمتد مجموعة أنظمة مساعدة السائق لتشمل نظام أودي المساعد للركن Audi park assist مع كاميرا لرؤية محيطية كتجهيزات قياسية ونظام أودي المساعد للانتقال بين المسارات، ونظام أودي للمساعدة في تثبيت المسار النشط كتجهيزات اختيارية. وفي مجال برامج المعلومات والترفيه يبرز نظام MMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط مع وظائف تعمل باللمس ونظام الصوت من «بانغ آند أولفسن» لغمر المقصورة بصوت من يصدح خلال اثني عشر مكبرا للصوت.

أنظمة الدفع  والتعليق

يتواجد النظام المطور من quattro للدفع الرباعي الدائم كخيار في Audi TT 45 TFSI الجديدة ويأتي كتجهيز قياسي في TTS. ويشكل التعشيق الهيدروليكي متعدد الطبقات قلب نظام الدفع quattro، وهو ينقل القوة إلى العجلات الأمامية أثناء القيادة العادية، ولكن يمكن تحويل القوة إلى العجلات الخلفية على الفور عند الطلب. ويجمع نظام التحكم الإلكتروني بين متعة القيادة والسلامة الفائقة ليأخذها إلى مستوى جديد كلياً. وأثناء القيادة الرياضية، يصبح من الأسرع نقل القوة إلى المحور الخلفي في كثير من الأحيان، وبالتالي دفع TT و TTS الجديدة لأقصى قدراتها. كما يتيح نظام quattro انعطافا آمنا وتحت التحكم على الأرضيات منخفضة الاحتكاك.
ومن الميزات الجديدة دمج إدارة التعشيق في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة والذي يبدل خصائص التعشيق بين أربعة أوضاع هي: المريح، التلقائي، الديناميكي، والشخصي. ويتحكم نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة بوظائف دواسة الوقود والتوجيه المعزز، ويدمج وحدات اختيارية متعددة، بما في ذلك نظام أودي المغناطيسي للقيادة للتحكم بمستوى ماصات الصدمات .
توظف TT و TTS تعليقا أماميا من ماكفرسون. وتخفف العناصر المصنوعة من الألمنيوم من إجمالي الوزن غير المعلق. وتم تصميم نظام التوجيه الديناميكي بحيث تكون نسب التوجيه أكثر مباشرة كلما زادت مدخلات التوجيه. في حين يعالج نظام التعليق الخلفي رباعي الارتباط القوات الطولية والجانبية بشكل منفصل.
ومع تعليق مدروس التفاصيل وإعداد أكثر حزما، تقدم Audi TT تحكما ديناميكيا دقيقا للغاية. أما إذا اختار الزبون طراز TTS، فإن السيارة تأتي مجهزة بالباقة الرياضة S أو نظام أودي المغناطيسي للقيادة، مع خفض الهيكل بواقع 10 مليمترات. ويحظى الطراز TT 45 TFSI على عجلات 18 بوصة وتستخدم إطارات 245/‏‏40. بينما يأتي الطراز TTS مع عجلات 18 بوصة وإطارات 245/‏‏40. وكتجهيز اختياري يمكن التزود بعجلات أكبر لغاية 20 بوصة.
وتأتي أقراص الفرامل الأمامية الهوائية بأقطار تتراوح بين 312 و 338 مليمتر اعتمادا على نسخة المحرك. ويعمل مكبح إلكتروميكانيكي جديد على كبح العجلات الخلفية. كما تم تجهيز TTS بمكابح مطورة حديثا من الألمنيوم خفيف الوزن.
ويتمم نظام التحكم الإلكتروني بالاستقرار (ESC) الأسلوب الرياضي للتحكم بالمركبة، ويمكن تعطيله عن العمل جزئيا أو كليا حسب الحاجة. وهو يعمل أيضا عمل المنظومة الإلكترونية للترس التفاضلي محدود الانزلاق، وذلك باستخدام كابح منظم للعجلة الداخلية أثناء الانعطافات، والتي تكون تحت تحميل منخفض، لينقل القوة إلى العجلة الخارجية. كما يتيح نظام quattro هذه الوظيفة نفسها عبر نظام توجيه العزم والذي يشمل العجلات الخلفية.

المحرك والاداء

ينتج محرك 45 TFSI ما يصل إلى 230 حصانا عند عزم دوران 370 نيوتن متر. في حين تصل إلى 285 حصانا و380 نيوتن متر في الطراز TTS. وينطلق الطراز الأعلى من 0 إلى 100 كلم/‏‏ساعة في غضون 4.6 ثانية.
ويرتبط محرك 45 TFSI بعلبة تروس S tronic بست سرعات في كل من TT وTTS، ويقوم ناقل الحركة الثنائي التعشيق بنقل السرعات بسلاسة من دون أي انقطاع ملحوظ في الجر، وفي الوضعية اليدوية يمكن التحكم بها عن طريق مسكات تبديل السرعة على عجلة القيادة إذا أراد السائق ذلك.
والكوبيه مجهزة بمحرك 45 TFSI وناقل حركة أوتوماتيكي، وبلغ وزنها الإجمالي 1230 كجم فقط -أي 50 كجم أقل من النسخة السابقة للطراز. وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي تمكنت فيها أودي من خفض وزن طراز TT عن الجيل السابق لها.
أما TTS فتأتي مزودة بمحرك TFSI الأعلى أداءً. ويوظف محرك الشاحن التوربيني ذو الأربع أسطوانات الدفع الجبري لإنتاج قوة 286 حصانا، ومع ذلك تستهلك وقودا أقل بكثير من المحركات المستخدمة سابقا. ويأتي نظام الانطلاق-التوقف start-stop كتجهيز قياسي. ويعمل كاتم صوت العادم بالارتباط مع نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة القياسي لتوفير جودة صوت عالية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock