البلقاءمحافظات

“ثقافة البلقاء” تعرض الفيلم الوثائقي “17” للمخرجة شفاقوج

طلال غنيمات

البلقاء- ضمن قافلة الافلام وبالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلم، أقامت مديرية ثقافة محافظة البلقاء عرضا للفيلم الوثائقي الاردني”17″ للمخرجة الأردنية وداد شفاقوج، الاثنين، في قاعة الاستقلال ببلدية السلط، بحضور عدد من المهتمين بالسينما وعدد من رؤساء الهيئات الثقافية.

وتتحدث قصة الفيلم “17” عن رحلة منتخب الأردن للفتيات تحت سن 17 عاما لكرة القدم، بعبارة أبسط منتخب فتيات في لعبة ذكورية ووسط مجتمع ما زالت تناضل نساؤه من أجل قضايا بديهية تخص حقوق المرأة ولكن الفيلم يتجاوز تلك القضايا لينظر لتلك الحقوق من منظار أخر جديد وطازج يبتعد عن محاولات الابتزاز العاطفي.

ويبدأ سرد الفيلم “17” بشكل تقليدي، فصل تمهيدي يقدمنا فيه لشخصياته، ثم ينتقل إلى مرحلة تكوين المنتخب متعرضاً عبر مواقف قصيرة إلى رحلته للتجهيز والاستعداد لكأس العالم، قبل أن يختم هذه الرحلة بفصل هو الأقصر بين فصول الفيلم، غير أن هذا السرد التقليدي يخرج أحياناً من طريقه مشيراً بطرف خفيّ إلى الأزمات المكتومة تحت الصورة البراقة المتوقعة لمنتخب من الفتيات.

تشير إحدى الفتيات إلى محاولات استبعادها من المنتخب على خلفية إصابتها بمرض، لم يؤثر على قرار المدرب الأجنبي بضمها في النهاية. أخرى تشير إلى مشكلات التواصل مع فتيات المنتخب كونهن من طبقات مختلفة، المدرب الأجنبي يتعرض لطبيعة علاقات العمل في الأردن والتي يتداخل فيها الشخصي والاجتماعي بالاحترافي عند حديثه عن قرار استبعاد إحدى اللاعبات، تلك المشاهد التي تخرج بالفيلم من كونه مجرد توثيق لرحلة هذا المنتخب ليتحول بذكاء لنافذة على هوية المجتمع المحلي ومشاكله.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock