قصة اخبارية

ثلاث طالبات يعتزمن طرح منتج يساعد كبار السن على مواعيد الدواء

حلا أبو تايه

عمان- حملت الطالبات الجامعيات هناء عايش ويارا ناصر ودانا الحج هم اخذ الدواء في وقته لمن يحتاج تذكيره خصوصا من كبار السن وجميعهن من  جامعة العلوم والتكنولوجيا عملن على توظيف دراستهن الجامعية في الصيدلة لخدمة المجتمع من خلال منتج يساعد المرضى على تذكر مواعيد دوائهم ونوعية هذه الأدوية.
 واستفادت الطالبات الجامعيات من احدى دورات برنامج تأسيس الشركة التابع لمؤسسة انجاز والمدعوم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتأسيس شركة أون تايم، الشركة التي كان لاسمها نصيب في الفكرة والهدف .
ويؤكد فريق العمل ان دراستهن في الصيدلة جعلتهن يدركن حجم المعاناة لدى المرضى في حال عدم التزامهم بتناول الادوية وفي اوقاتها ما جعلهن يفكرن في المنتج الذي يحل هذه المشاكل. وبرنامج تأسيس الشركة هو أحد برامج مؤسسة إنجاز بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن طريق برنامج تعزيز الإنتاجية.
ويهدف البرنامج لبناء قدرات الشباب في مجالات الريادة والأعمال وتحفيزهم على التشغيل الذاتي، وفتح الأبواب لإيجاد شراكة حقيقية لهم مع القطاع الخاص. ويطبق البرنامج بشقيه النظري والعملي في كافة الجامعات والكليات على مدة فصل دراسي ليستمر باشتراك المستفيدين ببرنامج تطوير المؤسسات المعد لتقييم احتياجات الشركات وتغطية الثغرات والتحديات لضمان استمرارية الشركة عن طريق مشاركة مرشدين مختصين وتدريبات خاصة ليؤول بالمستفيدين لتسجيل شركاتهم الخاصة.
وتقول هناء ويارا ودانا ان” المنتج عبارة عن قلم يسهل حمله من قبل المرضى ليساعدهم على تذكر مواعيد أدويتهم بالإضافة إلى نوعيّة الدّواء”.
ويتابعن حديثهن بالقول “ان المشروع يهدف إلى إصدار منتج صيدلي يعنى بتنظيم اخذ الدواء ممن يعانون من الأمراض المزمنة على شكل قلم ينبه المريض لموعد الدواء بالإضافة إلى إخراج حبة الدّواء التي يحتاجها المريض في تلك اللحظة”.
 وانهى فريق العمل المخططات والتّصاميم للمنتج الذي سوف يتم إصدار النموذج الأول منه خلال الأشهر المقبلة ليكون في ايدي من يحتاجه من المرضى.
 ويؤكد فريق العمل المكون من الطالبات الثلاث انهن درسن حاجة السوق المحلية والاستفسار عن مدى تقبل المرضى والصيدليات لمثل هذه الفكرة التي لاقت رواجاً كبيراً وتشجيعاً من قبل الاختصاصيين في الصيدليات. وتشير هناء ويارا ودانا إلى ان مؤسسة إنجاز قدمت الكثير لفريق العمل منذ بداية الفكرة إلى الانتهاء من التصاميم والمخططات.
 وذكرن أن “مؤسسة إنجاز وعبر برنامج تأسيس الشركة غيّرت في طريقة تفكيرنا من طلاب جامعات ينتظرون التخرج للعمل بدخل ثابت إلى طلبة يتفكرون لإيجاد أفكار عمليّة تخدمهم في المستقبل” .
 وتطمح صاحبات مشروع أون تايم ان ينهين دراستهن الجامعية ويطرحن المنتج في السوق لخدمة المجتمع ولتوفير مصدر دخل لهن بعيدا عن نمط الوظيفة. كانت مؤسسة إنجاز بدأت أعمالها عام 1999 كبرنامج وطنيّ يُعنى بتحفيز وإعداد الشباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم ويساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني، ثمَّ انطلقت عام 2001 تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله وبدعم من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة USAID لتصبح مؤسّسة أردنيَّة مستقلَّة غير ربحيَّة.
واستفاد حتى أمس من برامج المؤسَّسة حوالي مليون طالب وطالبة في جميع محافظات المملكة من خلال شبكة متطوِّعي إنجاز ومن خلال الشراكة مع القطاع الخاص والعام وقطاع مؤسَّسات المجتمع المدني.

[email protected]

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1791.97 0.03%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock