ثقافة

ثمانية فائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

أبو ظبي – أعلنت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، أول من أمس، أسماء الفائزين بدورتها الثامنة عشرة وهم مصري وعراقي وتونسي وسوري وأربعة مغاربة.
ويقدم الجائزة سنويا (المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق) في أبوظبي ولندن “لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة”.
وفاز بالجائزة في فرع النصوص الرحلية المحققة الباحث المصري محمد فتحي الأعصر عن كتاب “النحلة النصرية في الرحلة المصرية” للشيخ مصطفى البكري الصديقي المتوفى في العام 1749 ميلادي، مناصفة مع الباحث التونسي محمد الزاهي عن كتاب “رحلة محمد أفندي إلى فرنسا” لمؤلفه محمد جلبي أفندي “يكرمي سكز” المتوفى في العام 1732.
وفي فرع الرحلة المعاصرة، فاز بالجائزة الروائي المغربي أحمد المديني، بينما فاز في فرع اليوميات الشاعر والناقد العراقي فاروق يوسف.
وفي فرع الترجمة، فاز السوري أمارجي عن ترجمته كتاب “رسائل من الهند” للإيطالي جويدو جوزانو.
وفي فرع الدراسات، تقاسم الجائزة ثلاثة باحثين من المغرب هم زهير سوكاح عن “تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني” وبن مسعود أيوب عن “تداخل الأجناس في أدب الرحلة” ومحمد حاتمي عن “المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية”.
وقال الشاعر نوري الجراح المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي والمشرف على الجائزة “هذه الدورة تميزت باتساع المشاركات في حقل دراسات أدب الرحلة، على العكس مما حدث في الدورة السابقة؛ حيث حجبت جائزة الدراسات لعدم كفاءة النصوص المشاركة”.-(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock