ثمرة الأفوكادو: فوائد غذائية وصحية وتجميلية عديدة

ثمرة الأفوكادو: فوائد غذائية وصحية وتجميلية عديدة
ثمرة الأفوكادو: فوائد غذائية وصحية وتجميلية عديدة

اسلام الشوملي

يدفع تعدد فوائد ثمرة الأفوكادو للبحث عنها كغذاء يحمي القلوب والعقول والأعصاب إلى جانب فوائده التجميلية لا سيما في الاستخدامات الخارجية.

اضافة اعلان

ولا تتوفر هذه الثمار بكثرة في بلادنا إذ ان الأفوكادو في الأساس ثمرة مكسيكية الأصل، مصدرها أميركا اللاتينية، ويعد الأفوكادو غذاء أسياسيا، في بلدان أميركا الوسطى.

وأظهرت الأبحاث الحديثة، أن الأفوكادو، مصدر مهم للمواد الكيميائية النباتية، التي تحمل اسم (بيتا سيتوستيرول)، وهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، إضافة إلى كونه مصدرا غنيا جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، من جانب ومكافحة بعض أشكال السرطان من جانب آخر.

من جانبها تفرق اختصاصية التغذية في مركز الاردن للسكري ربى العباسي بين تصنيف الافوكادو كفاكهة اصلها نباتي وبين تصنيفه بالمجموعات الغذائية ضمن الدهون مبررة ذلك باحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

وتشير عباسي الى ما تتميز به فاكهة الافوكادو باحتوائها على الحمض الدهني وتحديدا حمض الاوليك وهو نفس الحمض الموجود في زيت الزيتون والزيتون.

وتبين ان اهمية هذا الحمض تكمن فيما يتميز به كحامض لمستويات الكوليسترول الخبيث في الدم (LDL), كما يساعد على تنظيم الضغط وخفض مستويات السكري.

كما تركز عباسي على اهمية الافوكادو للبشرة نتيجة احتوائه على الفيتامينات الذائبة بالدهون مثل فيتامين E, K, D, A وهي الفيتامينات الضرورية ايضا لتكوين خلايا الدماغ عند الاطفال.

ومن الفيتامينات الذائبة في الماء يحتوي الافوكادو على فيتامين "C" ومن المعادن يعد الافوكادو غني بالبوتاسيوم.

وتوكد اختصاصية التجميل والبشرة مي الترك على فوائد الأفوكادو لصحة الجلد والبشرة وترجع ذلك لاحتواء الأفوكادو على فيتامين A الذي يحافظ على نسبة الترطيب اللازمة للجلد كونه مسؤولا عن تنظيم افرازات الغدد الدهنية، ونقص هذا الفيتامين يتسبب بجفاف الجلد وتقشره.

ولذا تجد الترك ان ماسك الأفوكادو المهروس يمنح الوجه مزيدا من الترطيب ويعالج الجفاف.

وكذلك تركز على احتواء ثمار الأفوكادو على فيتامين E الذي يعد مصدر الجمال لأنه مسؤول عن صحة البشرة والجلد ونقصه يجعل البشرة تبدو بمظهر متعب وشاحب وتصبح البشرة بذلك أكثر حساسية للعوامل الجوية.

وتعود العباسي لتتناول في حديثها ما أدرجته بعض الدراسات التي تنصح بوضع الافوكادو على البرنامج الغذائي على ان يتم تناوله مرة كل خمسة ايام, وتستثني من ذلك متبعي حميات تخفيف الوزن وهي الحالة التي يجب فيها الانتباه الى الكمية عند تناول الافوكادو.

وعن استخداماته الغذائية تقول عباسي يدخل الافوكادو في تحضير المتبل بطبخه وهرسه كما يدخل في اعداد الشوربة وبهذه الحالة يكون الحساء غنيا بالسعرات الحرارية.     

وتنصح بعدم تعريضه للحرارة بشكل كبير قبل تناوله لأن الحرارة تقلل من قيمة الحمض الدهني الاساسي الموجود فيه ممثلا بحمض الاوليك.

كما يمكن تقديم الافوكادو ضمن انواع السلطات او كمشروب "كوكتيل" عند خلطه بالحليب.

ويعدد بائع الخضار علي أسعد مواصفت ثمرة الأفوكادو الجيدة ناصحاً باختيار الثمرة الثقيلة فاتحة اللون، ويشير أسعد إلى أن معظم البائعين يبيعون الأفوكادو غير مكتمل النضج لذا ينصح بتركه من 3-6 أيام كمدة كافية ليكتمل استواؤه.

ويبين أسعد من علامات نضجه أن تستجيب القشرة بانغماسها للداخل عند الضغط على الثمرة بالإصبع.

ولا ينصح بتخزين ثمرة الأفوكادو في الثلاجة من أجل نضجها لأن عملية النضج في هذه الحالة تستغرق وقتا أطول مشيراً إلى أن أفضل طريقة للحصول على ثمرة ناضجة هو وضعها فى كيس ورقي مع التفاح أو الموز.