جائزة اسبانيا الكبرى : رايكونن يوقف انتصارات الونسو المتتالية

جائزة اسبانيا الكبرى : رايكونن يوقف انتصارات الونسو المتتالية
جائزة اسبانيا الكبرى : رايكونن يوقف انتصارات الونسو المتتالية

مدن - احرز الفنلندي كيمي رايكونن سائق ماكلارين مرسيدس المركز الاول في سباق جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسيارات فورمولا واحد (الفئة الاولى) أمس الاحد على حلبة كاتالونيا في برشلونة.

اضافة اعلان

  وانهى رايكونن الانتصارات المتتالية للاسباني فرناندو الونسو وفريقه رينو. وكان الونسو فاز بالسباقات الثلاثة الاخيرة في ماليزيا والبحرين وسان مارينو بعد ان كان زميله في الفريق الايطالي جانكارلو فيزيكيلا أحرز المركز الاول في سباق جائزة استراليا الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم.

  وقطع رايكونن السباق المؤلف من 66 لفة والبالغة مسافته 305.256 كلم بزمن 1.27.16.830 ساعة بمعدل سرعة وسطي 209.845 كلم/ساعة، وتقدم على الونسو بفارق 27.652 ثانية وعلى سائق تويوتا الايطالي يارنو تروللي بفارق 45.947 ثانية.

  وعزز الونسو رصيده في صدارة بطولة العالم برصيد 44 نقطة بفارق 28 نقطة عن تروللي اقرب منافسيه، في حين رفع رايكونن رصيده الى 17 نقطة وصعد الى المركز الثالث.

  وبقي رصيد الالماني ميكايل شوماخر حامل اللقب وبطل العالم سبع مرات (رقم قياسي) عند عشر نقاط وتراجع الى المركز السابع لانه خرج في اللفة 45 بسبب مشكلة في احد اطارات سيارته، بعد ان كان ارتقى من المركز الثامن الى الثالث.

  وجاءت مجريات السباق هادئة في معظمها تمكن فيها رايكونن الذي انطلق من المركز الاول بعد ان سجل اسرع وقت في التجارب الرسمية من الحفاظ على موقعه رغم الضغط الذي تعرض له في بعض الفترات من الونسو, لكنه نجح في الابتعاد عنه تدريجيا الى ان انهى السباق بفارق 27.652 ثانية عن الونسو.

  ولم يتخل رايكونن عن المركز الاول منذ الانطلاقة حتى عند دخوله الى المرآب مرتين. وحسم الفنلندي المركز الاول بنسبة كبيرة بعد دخوله الاول الى المرآب لانه وضع نفسه في مأمن من اي تهديد حين ابتعد بنحو 25 ثانية عن الونسو، فانحصر الصراع بالتالي بين الاخير وبين سائقي تويوتا تروللي والالماني رالف شوماخر اللذين كانا في المركزين الثالث والرابع على التوالي لكن المراكز لم تتغير حتى نهاية السباق.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل

1- الفنلندي كيمي رايكونن (ماكلارين مرسيديس) 1.27.16.830 ساعة

2- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 27.652 ثلنية

3- الايطالي يارنو تروللي (تويوتا) بفارق 45.947 ث

4- الالماني رالف شوماخر (تويوتا) بفارق 46.719 ث

5- الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو) بفارق 57.936 ث

6- الاسترالي مارك ويبر (وليامس بي ام دبليو) بفارق 1.08.542 دقيقة

7- الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ماكلارين مرسيدس) بفارق لفة واحدة

8- الاسكتلندي ديفيد كولتهارد (ريد بول) بفارق لفة واحدة

9- البرازيلي روبنز باريكيللو (فيراري) بفارق لفة واحدة

10- الالماني نيك هايدفيلد (وليامس بي ام دبليو) بفارق لفة واحدة

- ترتيب بطولة العالم

1- الونسو 44 نقطة

2- تروللي 26

3- رايكونن 17

4- فيزيكيلا 14

رالف شوماخر 14

6- ويبر 12

7- ميكايل شوماخر 10

مونتويا 10

كولتهارد 10

10- هايدفيلد 9

- ترتيب الصانعين

1- رينو 58 نقطة

2- تويوتا 40

3- ماكلارين مرسيدس 37

4- وليامس بي ام دبليو 21

5- فيراري 18

5- ريد بول 14

وليامز.. من المبكر الحديث عن عودة باتون للفريق

  قال فريق وليامز للسيارات إن من المبكر للغاية افتراض ان البريطاني جنسون باتون سيعود الى الفريق الذي يشارك في بطولة فورمولا 1 للسيارات الموسم المقبل.

  وكان باتون الذي ظهر لاول مرة في فورمولا 1 مع وليامز عام 2000 يريد ان يعود الى فريقه هذا العام لكن محكمة رياضية خلصت الى أحقية فريق بار في التعاقد معه.

  ورغم انه لم يكشف النقاب عن التفاصيل فقد قال الفريقان إنه يتعين على باتون (25 عاما) تحقيق نتائج محددة في البطولة ليستطيع بار الاحتفاظ به.

  بيد ان باتون لم يسجل أية نقاط هذا الموسم بعد تجريده من المركز الثالث في سباق ايطاليا الشهر الماضي. وهو لن يعود للحلبة قبل سباق الجائزة الكبرى الاوروبي يوم 29 مايو/ايار بعد معاقبة بار بالايقاف سباقين بسبب مخالفات في سباق ايطاليا.

  وقال سام مايكل المدير الفني لوليامز إن من الخطأ التعامل مع أي شيء على انه حقيقة واقعة.

  وأضاف للصحافيين "بالطبع الامر لم ينته بعد. ما زال بوسعه تحقيق النقاط المطلوبة."

ومن جانبه قال باتون للصحافيين إنه لا يزال عازما على بذل قصارى جهده مع بار.

وأضاف "انه فريق رائع.. وسنثبت في سباق الجائزة الكبرى الاوروبي اننا فريق قوي جدا."

  ويخوض وليامز بطولة العام الحالي بسائقين هما الاسترالي مارك ويبر والالماني نيك هايدفيلد. ويخوض بار البطولة باثنين هما باتون والياباني تاكوما ساتو.

ساوبر يقترب من استخدام محركات بي.ام.دبليو

  قال ماريو ثيسن مدير رياضة السيارات في بي.ام.دبليو. إن من المتوقع ان تضع الشركة بحلول يونيو/حزيران اللمسات الاخيرة على اتفاق لتزويد فريق ساوبر بمحركات بداية من العام المقبل.

ويشارك ساوبر في بطولة فورمولا 1.

  وكانت المحادثات بين شركة السيارات الالمانية التي تتعاون الان مع وليامز والفريق السويسري بدأت في وقت مبكر هذا العام ووصفها ثيسن بانها بناءة وتمضي قدما بشكل جيد.

وقال ثيسن للصحافيين على هامش سباق الجائزة الكبرى الاسباني "الامر لا يتعلق بالمال وحده. بل بكيفية التعاون والنجاح."

  ومضى يقول "الامر ليس بالسهولة المتوقعة. يتعين تسوية بعض المشكلات لتستطيع محركاتنا العمل في سيارتهم العام المقبل."

  وتابع "نحرز تقدما. لا أظن اننا نواجه ضغطا في الوقت وأتوقع اتفاقا ربما قبل نهاية يونيو."

وقال ثيسن "أظن ان هناك احتمالا كبيرا بان نتوصل لاتفاق."

  ويستخدم فريق ساوبر محركات فيراري منذ عام 1997. وقال الفريق الايطالي إنه مستعد لمواصلة التعاون لكنه لا يتوقع ان يكون هذا راي ساوبر. وهناك تكهنات اعلامية بان بي.ام.دبليو. ربما تفكر في شراء ساوبر. لكن ثيسن قال "هذه تكهنات ونحن عادة لا نعلق على تكهنات."

هايدفيلد يتصرف مثل "الانسان الالي"

  أشاد سام مايكل المدير الفني لفريق وليامز بالسائق الالماني نيك هايدفيلد ووصفه بانه يتصرف مثل الانسان الالي خلف عجلة القيادة.

  وأضاف الاسترالي مايكل للصحافيين قبل انطلاق سباق الجائزة الكبرى الاسباني للسيارات أمس الاحد "داخل السيارة.. نيك أفضل سائق بالنسبة للمهندسين.. يتسم بالهدوء الشديد ويتصرف كما لو كان انسانا اليا."

  ومضى يقول "عندما تكون مهندس سباقات فمن الرائع ان تتعامل مع شخص مثله.

"لا ينفعل حتى عندما يقوم بشيء مثير للغاية في الحلبة."

  وانضم هايدفيلد لفريق وليامز هذا الموسم قادما من جوردان لينضم الى السائق النمساوي مارك فيبر بعدما فشل الفريق في التعاقد مع البريطاني جنسون باتون.

  وحصل هايدفيلد على المركز الثالث لوليامز في سباق ماليزيا.