تعليمجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي تبحثان سبل التعاون في مجال الذكاء…


 

 

    بحثت نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء خلال استقبالها وفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي”JICA”، يرأسه نائب أول رئيس قسم الذكاء الاصطناعي وللتحول الرقمي فيها ماسايوكي فوروكاوا، سبل التعاون المشترك في مجال الذكاء الاصطناعي والابتكار، رتب للقاء وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والجمعية العلمية الملكية. 
     واستعرضت أبو الهيجاء مسيرة الجامعة وما حققته من إنجازات على المستويين المحلي والعالمي، وما وصلته على سلم التصنيفات العالمية للجامعات، مؤكدة أن الجامعة وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تسعى إلى أن تكون جامعة عالمية بروح محلية. 
   وأضافت أبو الهيجاء، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد صبابحة وعميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم علم البيانات، أن برنامج الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات يقيم علاقات شراكات مع القطاعين العام والخاص ويسعى لتطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في الأردن، وأن  الجامعة ترحب بكل تعاون يفضي إلى مزيد من النجاح في هذا المجال.
   وبدوره أشاد فوروكاوا بمكانة الجامعة وسمعتها الأكاديمة والمستوى الرفيع الذي يتمتع به خريجوها مرحبا بكل تعاون مع الجامعة والجمعية في مشاريع تخدم منظومة الذكاء الاصطناعي. 
 ومن جانبه أشار عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد  إلى الجوائز التي نالتها الكلية في مسابقات الذكاء الاصطناعي، كمسابقة هاكاثون التعلم الآلي للعلوم ML4SCI  إذ حصلت على المركزين الثاني والثالث عالميا، كما واستعرض ما يقوم به قسم علم البيانات في الكلية من جهود في الذكاء الاصطناعي مشيرا إلى الخبرة الكبيرة التي نالها أعضاء الهيئة التدريسية في هذا المجال من خلال شراكات مع مراكز أبحاث في كندا وأمريكا وأوروبا.
  كما وعرض المدير التنفيذي لقطاع تكنولوجيا المعلومات للتنمية في الجمعية العلمية الملكية المهندس أحمد مساعدة الخدمات التي تقدمها الجمعية للقطاعين العام والخاص للمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي.
  ومن جانبها بينت رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة المهندسة لمى عربيات سعي الوزارة مع الوكالة إلى تنفيذ مشروع تعاون فني يهدف الى تعزيز وبناء المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي  في الاردن وتنفيذ نماذج لحالات الاستخدام  في الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية الحيوية ذات الأولوية.
  يذكر أن JICA منظمة حكومية مستقلة لتنسيق المساعدة الرسمية لحكومة اليابان، وتختصّ بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في تعزيز التعاون الدولي، ولها شبكة تتكون من 97 مكتباً، ومشاريع في أكثر من 150 دولة.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock