ثقافة

جبر أبو فارس: مشاركة دور النشر بمعرض القاهرة للكتاب “ضعيفة”

عزيزة علي

عمان- قال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين جبر أبو فارس، إن المشاركة الأردنية في معرض القاهرة الدولي للكتاب “ضعيفة نوعا ما، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المساحة المتاحة للناشر العربي”.
ويرى أبو فارس، في تصريح لـ”الغد”: “أن ضعف المشاركة المرتبط بارتفاع الأسعار كان بديله التوكيلات مع دور نشر مصرية، عبر حجز مساحة ضمن الجناح المصري تكون لصالح الناشر الأردني ويشرف عليها”.
وقال إن عدد دور النشر الأردنية المشاركة لا يتجاوز 15، معظمها شاركت مع الأجنحة المصرية، وذلك لتخفيف الكلف المادية، كما شاركت وزارة الثقافة الأردنية بجناح في المعرض لعرض إصداراتها.
وحول الإقبال على المعرض في ظل جائحة كورونا، رأى أبو فارس أن الإقبال جيد ولكن أقل بكثير منه في الدورات السابقة بسبب الإجراءات المتبعة لدخول الزوار، بحيث ينبغي على الزائر التسجيل على منصة المعرض للحصول على تذكرة دخول.
ونوه رئيس الاتحاد الى غياب بعض دور النشر الأردنية مثل دار الشروق للنشر والتوزيع الأردن، إذ لم تشارك مباشرة، إنما من خلال توكيل، وغابت أيضا كل من “دار المسيرة، ودار صفاء، ودار الثقافة، ودار أسامة، واليازوري، وعالم الكتب الحديث، وزهران”، والكثير من الدور لم تشارك.
ووفق أبو فارس، فإن هذا الغياب سببه تغير موعد إطلاق المعرض الذي كان يقام كل عام في شهر شباط (فبراير) من كل عام، كما أن الفترة الزمينة طويلة وتصل الى 15 يوما، مؤكدا أن معرض القاهرة الدولي للكتاب عرف بتاريخه الثابت من كل عام، ولو أقيم في الوقت ذاته لكانت المشاركة أكبر وأفضل، ولكن “نتأمل أن يتحسن خلال الأيام المقبلة”.
وشكر أبو فارس إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب التي منحت جناحا مجانيا باسم اتحاد الناشرين الأردنيين وجناحا لوزارة الثقافة الأردنية وعلى الاستضافة الكريمة.
وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في 30 حزيران (يونيو) الماضي ويستمر حتى 15 تموز (يوليو) الحالي، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في دورته (52) تحت شعار (في القراءة حياة)؛ وقد يشارك فيه هذا العام 25 دولة من أربع قارات بواقع 7 دول أفريقية هي السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال، و12 دولة آسيوية هي العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سورية، اليابان، كوريا، و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، إضافة إلى أميركا.
ويذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب أقيم بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وتستمر فعالياته حتى 15 تموز (يوليو) الحالي، ويضم 1218 ناشرا عربيا وأجنبيا من 25 دولة، ويضم مئات العناوين من دور النشر إلى جانب الأنشطة الافتراضية التي يتم تنفيذها من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمعرض، وفتح أبوابه للجمهور مجانا يوم 1 تموز (يوليو) الحالي، وذلك من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 10 مساء يوميا عدا يوم الجمعة، حيث تفتح أبواب المعرض في ذلك اليوم من الساعة 1 ظهرا وحتى 10 مساء.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock