جرش: سكان بلدة عمامة يطالبون بتنفيذ وعود إقامة المشتل الزراعي

صابرين الطعيمات

جرش  –  يطالب سكان بلدة عمامة وزارة الزراعة وبلدية جرش الكبرى بتنفيذ مشروع مشتل زراعي صديق للبيئة، والذي تم الموافقة عليه في ذات المنطقة، التي ألغى فيها مشروع المحطة التحويلية للنفايات، سيما وان بلدية جرش الكبرى ومديرية الزراعة كانت قد تعهدت بتنفيذه قبل نحو عام.اضافة اعلان
وكانت جهات مانحة وبلدية جرش تراجعت قبل عام عن إقامة مشروع المحطة التحويلية ومحطة فرز النفايات في البلدة، نزولا عند رغبة سكان البلدة والقرى المجاورة، والذين أحتجوا عدة مرات على إقامة المشروع في بلدتهم، والموافقه على استبداله بمشروع مشتل زراعي للغراس الحرجية ونباتات الزينة.
وقال المختار أنور الرماضنة إن بلدية جرش الكبرى ومديرية زراعة جرش، وعدت بعد إلغاء مشروع المحطة التحويلية للنفايات،  بأن يتم تحويل الموقع لمشتل زراعي ولم يلتزموا بتنفيذ المشروع حتى الآن.
وأكد الرماضنة أن مشروع مشتل زراعي صديق للبيئة، ويساهم في رفد المنطقة بمشروع زراعي حيوي، يوفر فرص عمل لأبناء المنطقة ويزيد من الجذب السياحي فيها، وهو ما كان يتمناه سكان بلدة عمامة، فضلا عن تغييره الصورة النمطية، التي كانت تخص المنطقة بمشاريع محطات التنقية ومحطات تحويلية للنفايات ومحطات فرز كذلك.
ويعتقد الرماضنة أن الجهات المعنية وهي بلدية جرش الكبرى كانت تقوم بأعمال حفريات في الأرض ومتابعة شؤونها فقط عندما كانت تنوي إقامة محطة تحويلية للنفايات فيها، ولكن بعد إلغاء المشروع انسحبت من الموقع مع أنها تعهدت بإقامة المشتل الزراعي.
وكانت وزارة الزراعة قد وافقت على تحويل الموقع، إلى مشتل زراعي صديق للبيئة وتابع لوزارة الزراعة مديرية زراعة جرش.
ووفق المتابع رائد الزعبي فان المشتل كان سيقام بالتعاون مع بلدية جرش الكبرى، ومن المفترض انه سيكون من أكبر المشاتل على مستوى المملكة وبمثابة موقع سياحي، عوضا عن المحطة التحويلية.
وحاولت "الغد" الاتصال بمدير زراعة جرش المهندس خالد الشوبكي عدة مرات للحصول على توضيحات ولكن دون جدوى.
وكانت بلدية جرش الكبرى تعتزم إنشاء مشروع المحطة التحويلية وفرز النفايات في منطقة عمامة لتوفر الوقت والجهد على البلديات في نقل النفايات الى مكب الإكيدر في لواء الرمثا.
بدوره قال رئيس قسم الإعلام في بلدية جرش الكبرى هشام البنا، إن البلدية كانت تنوي إقامة مشروع محطة تحويلية كبرى في بلدة عمامة، وقد الغي المشروع بناء على طلب الأهالي وجهات أخرى، مؤكدا ان الموقع لا يصلح أن يقام فيه متنزه أو حديقة عامة، بسبب وقوعه بالقرب منه محطة تنقية، ووزارة الزراعة هي من تتولى إقامة مشتل زراعي في الموقع وقد تعهدت بذلك بالتعاون مع بلدية جرش الكبرى.