جرشمحافظات

جرش: غزارة الأمطار تتسبب بتساقط أزهار الشجر وتنذر بإنتاج ضعيف

صابرين الطعيمات

جرش– يشكو مزارعو الأشجار المثمرة في جرش من تساقط الأزهار عن الشجر، بسبب التساقط الغزير للأمطار الذي تشهده المحافظة منذ بداية موسم الشتاء، مما ينذر بموسم زراعي ضعيف، على الرغم من كميات الأمطار الغزيرة التي تساقطت وفاقت المعدلات العامة في المحافظة، بحسب مزارعين.
وقال المزارع محي العتوم إن الأشجار المثمرة مثل التفاحيات والمشمش واللوزيات بأنواعها أزهرت قبل أسبوع وأسبوعين، إلا أن هذه الأزهار تساقطت بكميات كبيرة بفعل الرياح الشديدة وتساقط الأمطار الغزير، وخاصة في بلدتي سوف وساكب وهما الأكثر زراعة لهذا النوع من الأشجار.
وأوضح العتوم أن اشجار الزيتون لم تتأثر لأنها لم تزهر بعد، وتبشر بموسم زراعي جيد نظرا لكميات الأمطار الكبيرة التي تساقطت في هذا الموسم.
وقال المزارع منذر العياصرة، إن المزارعين المستفيدين من الأمطار في هذا الوقت هم مزارعو الزراعات الصيفية، غير أن مساحتها محدودة في المحافظة، خاصة وأن محافظة جرش تتميز بالزراعات البعلية من أشجار مثمرة، فيما المزارعون الذين يستفيدون من مياه سد الملك طلال الموجود بالمحافظة هم مزارعو الأغوار بشكل خاص.
ويرى العياصرة أنه لا يوجد أي طريقة تحمي ازهار الأشجار من التساقط بفعل الرياح والأمطار الغزيرة، وهو ما يعني ان مساحات واسعة من الأشجار المثمرة ستكون بدون ثمر هذا الموسم، وبالتالي ارتفاع أثمان منتجاتها هذا العام، لقلة الكميات التي ستكون معروضة في السوق.
ويعتقد العياصرة ان تساقط الأمطار سيطيل عمر الربيع في محافظة جرش، وهذه الميزة سيستفيد منها مربو الثروة الحيوانية وقطاع السياحة الداخلية وسياحة المسارات، سيما وأن محافظة جرش نقطة جذب سياحي نشطة على مدار الساعة .
وقال العياصرة إن الخوف كذلك من انتشار الأمراض والحشرات، في حال استمرت هذه الرطوبة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤكد حاجة المزارعين لحملات رش مكثفة على الأشجار، وخاصة أشجار الزيتون والتين والعنب.
إلى ذلك قال مصدر مسؤول وخبير زراعي في زراعة جرش، ان الرياح القوية وتساقط الأمطار الغزير أثر فعلا على الأشجار المثمرة المزهرة وتتسبب بتساقط الأزهار، مشيرا الى ان مزارعي الزيتون لم تتأثر ثمارهم، فيما استفاد من هذه الأمطار مزارعو الزراعات الصيفية، والتي هي محدودة في محافظة جرش.
وأضاف المصدر ذاته أن الخوف حاليا من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير والرطوبة بفعل المنخفضات، ما سيتسبب بظهور أمراض وحشرات تؤثر على الأشجار وتصيب الثمار وتقلل من جودتها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock