أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

جرش.. مدينة تحمل إرثا تاريخيا قديما تعاني الإهمال ونقص الخدمات – فيديو

محمد أبو الغنم

جرش- على بُعد بضع دقائق عن العاصمة الأردنية شمالا، تقع مدينة أثرية تضم إرثا تاريخيا قديما وطبيعة خلابة تمنح الزائر شعورا مختلطا بين الإحساس بجمال المكان وقدمه.
مدينة جرش التي تبعد 35 كيلومترا عن مركز العاصمة وترتبط معها بطريق سريع تتميز بوجود بركتين قديمتين محاطتين بمدرج أثري كبير يحيط بهما، فيما يرى الزائر المقابر الملكية وحمام البخار والمقابر الموجودة في المدينة الأثرية والتي يقال إن من بينها قبرا ملكيا.
وتحيط بالمدينة الأثرية الأشجار الحرجية من كل صوب لتعطي المكان رونقا جميلا باللون الأخضر.
“الغد” أجرت جولة ميدانية في المدينة الأثرية الموجودة في جرش، وتبين أنها تعاني من نقص واضح في الخدمات كافة.
وتفتقد المدينة الأثرية لكل متطلبات الحفاظ على مثل هذا الأرث التاريخي والأثري الذي يفتقد الى النظافة والرقابة معا.
وباتت المدينة الأثرية مرتعا لبعض الأطفال والمجاورين لها؛ إذ يمارسون هواياتهم وألعابهم فيها حتى أن بعضهم يقوم بالسباحة في البرك الأثرية الكبيرة التي يصل عمقها الى أكثر من مترين بطول يتجاوز 100 متر للبركة.
وتعيش المدينة الأثرية في جرش معاناة إثر غياب الاهتمام والنظافة والعناية التي تستحقها بعض الأماكن فيها التي أصبحت مصدر إزعاج للسكان المجاورين بسبب لعب الأطفال فيها باستمرار.
كما يعاني الموقع من آثار التنقيب غير الشرعي عن الدفائن والآثار، ما أدى الى وجود حفر شوهت بعض مواقع وآثار المدينة؛ حيث تتعرض هذه المنطقة الى عمليات تنقيب كثيرة بين الحين والآخر.
يذكر أن الموقع كان مجهزا قبل سنوات عدة ويحتوي على مرافق عامة وأسيجة وحراسة، غير أن الإهمال من قبل الجهات المعنية حوله إلى مكان لرعاة الأغنام ومكب للنفايات، كما تعرض موقع البركتين اللتين أصبحت مياههما ملوثة بالكامل، الى سرقة مقاعدهما الحجرية وتدمير بنيتهما التحتية والعبث بالمقابر الأثرية الموجودة وتحطيم بعضها وبعض الحجارة الأثرية والفخارية.
ويشار الى أن موقع البركتين، وهو مدينة أثرية بنيت في العهد الروماني، كان يستخدم لغايات الاستجمام والترفيه، وما يزال يحتفظ بقيمته الأثرية التي تصيح من قلة الاهتمام.
ولم تجب وزارة السياحة والآثار ومديرية الآثار العامة عن اتصالات ورسائل “الغد” للاستفسار حول غياب الاهتمام والمحافظة على مثل هذا الموقع والمدينة الأثرية.

مقالات ذات صلة

السوق مفتوح المؤشر 1817.91 0.04%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock