الرياضةرأي رياضي

جمال أبو عابد يكتب: منافسات وترتان وإصابات

لم يكن العدد الكبير في إصابات لاعبي أندية المحترفين لكرة القدم مفاجئا، في انطلاقة منافسات بطولة درع الاتحاد، بسبب الظروف اللوجيستية والبدنية التي شكلت سببا في هذه الإصابات التي ضربت نجوما بارزين في الفرق.
ويعزو البعض سبب ارتفاع الإصابات الرياضية، إلى اللعب على ملعب الأمير محمد بالزرقاء المغطى بالعشب الصناعي، فيما يذهب البعض لإلقاء اللوم على ضعف الإعداد البدني للاعبين، ما يتسبب في مزيد من الإصابات.
بحكم التجربة الطويلة في الملاعب كلاعب ومدرب، لا أحمل ملعب الترتان المسؤولية الكاملة عن الإصابات الكثيرة، لأن جميع أندية المحترفين دون استثناء تجري تدريباتها على ملاعب من العشب الصناعي وعلى مدار العام، وبالتالي فإن اللاعب بات معتادا على مثل هذه الظروف.
نقر بأن الملاعب المزروعة بالعشب الصناعي، تعد سببا مهما في تعدد الإصابات، ولكن في ظروف بطولة الدرع، فإن السبب في تعدد الإصابات لا يمكن أن نعزوه بالكامل لتلك الملاعب، فالخلل يكمن في دخول اللاعبين في أجواء تنافسية (مباريات) على ملاعب من العشب الصناعي، وهنا تكمن الخطورة.
في التدريبات العادية لأندية المحترفين، يقوم المدرب بضبط الحمل التدريبي، ولا يقحم لاعبيه في أجواء تنافسية قوية، خشية من الإصابات، وبالتالي نلاحظ إصابات عادية وضمن المعدل الطبيعي خلال التدريبات، فيما ترتفع النسبة بشكل كبير، عندما يجد اللاعب نفسه في مباريات رسمية على ملاعب صناعية، وهو ما نلمسه حاليا في بطولة الدرع، حيث يضطر اللاعب للعب بأقصى طاقاته بحثا عن الفوز، وإثبات نفسه كلاعب مهم، ما يرفع من معدل الاحتكاك مع الفريق الخصم، وبالتالي يعرض نفسه لإصابات كان بالإمكان تجنبها لو أقيمت المباريات في ظروف أفضل.
كما أننا لا نستطيع أن ننكر دور الجاهزية البدنية في ارتفاع الإصابات، فهناك لاعبون لم يخوضوا فترة الإعداد الكافية التي تؤهلهم لدخول المنافسات الرسمية، ما يجعلهم عرضة أكثر من غيرهم للإصابات، وهو ما ينطبق على حال الكثير من اللاعبين.
نحن الآن في بدايات موسم كروي جديد، نأمل بأن يأتي قويا عامرا بالإثارة والندية والروح الرياضية، وعامرا بالاكتشافات الجديدة لمواهب قادرة على رفد المنتخبات، مع ضرورة الاستفادة من عثرات الموسم الماضي، لتعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات وصولا إلى أندية ومنتخبات قادرة على تمثيل الأردن خير تمثيل في المحافل الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock