أخبار محلية

جمعية البنوك تناقش آليات مقترحة لمشاركة القطاع المصرفي في مشروع الناقل الوطني

عمان – الغد – عقدت جمعية البنوك في الأردن وبحضور ممثلي وزارة المياه والري والجهات الشريكة لها، لقاء لممثلي القطاع المصرفي يهدف إلى تقديم موجز عن مشروع الناقل الوطني، والتباحث حول الآليات المقترحة لمشاركة القطاع المصرفي في تمويل المشروع.


ويعتبر مشروع الناقل الوطني أحد أهم المشاريع الوطنية التي ستساهم في تغطية الاحتياجات المائية للمملكة حتى عام 2040 من خلال القيام بضخ وتحلية المياه من العقبة، حيث سيعمل المشروع على ضخ ما يقارب من 300 مليون متر مكعب سنويا من المياه المحلاة إلى العاصمة عمان ثم إلى باقي محافظات المملكة، ويعتبر المشروع من أكبر المشاريع على المستوى المحلي، وأكبر مشروع ستقوم به وزارة المياه والري خلال الفترة الحالية.


وبين الدكتور ماهر المحروق مدير عام الجمعية، من خلال كلمة ترحيبية القاها أهمية المشروع على المستوى الإستراتيجي، إضافة إلى أهمية اطلاع البنوك على كافة تفاصيل المشروع لتحقيق الشراكة معها في تطوير أدوات التمويل للمشروع بأجزائه المختلفة، سواء بشكل مباشر أو من خلال تمويل الشركات المنفذة له من خلال العطاءات المختلفة.


كما قدم مدير عام وحدة مشروع الناقل الوطني ومستشار وزير المياه والري المهندس جريس دبابنة ملخصا عاما عن المشروع تضمن الجوانب الفنية والتمويلية للمشروع، كما تقدم المهندس دبابنة بالشكر من الوكالة الأميركية للتعاون الدولي (USAID) على تعاونها الدائم مع الوزارة في جانب تمويل الدراسات الخاصة بالمشروع والمساهمة في اعداد الوثائق الرئيسية له، كما نوه دبابنة الى دور بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل ورعاية الدراسة البيئية للمشروع.


وناقش الحضور خلال الجلسة الجوانب الفنية والمالية للمشروع، حيث استمع الحضور إلى عرض فني متخصص من خبير الشركة الاستشارية للمشروع، بين فيه عناصر ومراحل وعمر المشروع، إضافة إلى الخريطة المالية للمشروع. كما تم الإجابة على كافة أسئلة الحضور الفنية والمالية من قبل الفريق المختص من الوزارة والشركة الاستشارية.


يذكر أن جمعية البنوك في الأردن عقدت لقاء سابقا حول مشروع الناقل الوطني وبحضور معالي وزير المياه، هدف إلى تعريف القطاع المصرفي بالمشاريع المائية التي تقوم بها الوزارة، ومناقشة الحلول التمويلية التي قد تساهم بها البنوك، خصوصا في ظل مؤشرات المتانة وقدرة البنوك المحلية على تقديم التمويل للمشاريع الرأسمالية الكبرى، ضمن إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock