أخبار محليةاقتصاد

جمعية الفنادق تطالب بتخفيض تعرفة الكهرباء

محمد أبو الغنم

عمان- طالب رئيس جمعية الفنادق الأردنية م.عبدالحكيم الهندي، الحكومة، بضرورة تخفيض تعرفة الكهرباء الخاصة بالفنادق.
وأكد الهندي لـ”الغد”، أن فاتورة الكهرباء تصل إلى 130 ألف دينار لبعض الفنادق من فئة النجوم الخمس، فيما تزيد في بعض الأشهر على هذا الرقم.
وأشار الهندي إلى أن الحكومة تفرض تعرفة 9 قروش تقريبا للكيلوواط مقارنة بدول المنطقة التي تعرفة فاتورة الكهرباء فيها تقدر بـ1.5 قرش للكيلوواط، وهذا يسهم بشكل رئيسي بأسعار الغرف الفندقية.
وأكد الهندي أنه في حال خفضت الحكومة قيمة التعرفة الكهربائية على الفنادق، فإن مستويات الأسعار ستنخفض بالحد الأدنى 40 % وسنستطيع منافسة دول المنطقة بأسعار الغرف الفندقية والإقامة فيها، مضيفا أنها ستكون حافزا مشجعا لتنشيط السياحة الداخلية بمختلف محافظات المملكة كافة.
وبين الهندي أن كلفة فاتورة الكهرباء هي أكبر عبء في وجه الفنادق، وهي تشكل ما نسبته 50 % من الكلفة التشغيلية للفنادق.
وأشار الهندي الى أثر الأزمة الروسية الأوكرانية على قطاع الفنادق والتي كانت واضحة؛ إذ ارتفعت الكلف التشغيلية على الطعام من 30 الى 40 %، وهذا عبء إضافي على القطاع، مبينا أن زيادة كلف التشغيل ارتفعت منذ آذار (مارس) الماضي بسبب الحرب على أوكرانيا.
وكان وزير السياحة والآثار نايف الفايز، صرح خلال مقابلته مع “الغد”، مؤخرا، أن الحكومة دعمت قطاع الفنادق من خلال فاتورة الكهرباء وهي مدعومة من الأساس وجاءت المعادلة الأخيرة وعدلت الحمل الكهربائي وخففت فاتورة الكهرباء عليها، والأهم من هذا كله أدخلت المطاعم ضمن القطاع التجاري، وهذا سيخفف من حجم الفاتورة عليهم.
وبين الفايز، خلال المقابلة، أهمية إدخال الطاقة المتجددة في القطاع السياحي خاصة الفندقي؛ حيث ستتحول لطاقة متجددة لكن لا يوجد إمكانية في الوقت الراهن.
وحسب التعرفة الجديدة التي فرضتها الحكومة على القطاعات والتي سرت منذ بداية نيسان (ابريل)، خفضت التعرفة الكهربائية لقطاعات “التجاري والصناعي والفندقي والزراعي والمستشفيات” بنسب متفاوتة وفق التنظيم الجديد للتعرفة الكهربائية، إضافة إلى إلغاء تعرفة الحمل الأقصى (تعرفة الذروة) من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية.
وجاءت التعرفة الجديدة للكهرباء بالقطاع الفندقي، أن التعرفة ألغت الحمل الأقصى للقطاع ووحدت التعرفات (المستوية والثلاثي النهارية والتعرفة الليلية) بمبلغ 82 فلساً.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock