فنون

جمعية لبنانية تنشر الفن المعاصر في الأماكن العامة

بيروت – تستضيف كبرى الحدائق العامة في بيروت الاسبوع المقبل منحوتات واعمالا لفنانين من لبنان وسورية وفلسطين والعراق وعدد من الدول الأوروبية، في معرض من تنظيم جمعية محلية تعنى بجعل “الفن متاحا لكل الناس”، بحسب المنظمين.
واختارت جمعية “ارت ان موشن” (الفن المتحرك) لنشاطها الاول الذي يقام بين الخامس والرابع والعشرين من تشرين الاول (اكتوبر)، حديقة رينيه معوض على اطراف شارع الحمرا.
ويحمل المعرض اسم “صمود وإصرار”، وهو يجمع منحوتات وأعمال تجهيز وتصميم وأداء لأربعة وعشرين فنانا من لبنان وسورية وفلسطين والعراق وعدد من الدول الأوروبية، بحسب ما اوضح المنظمون في مؤتمر صحافي.
وارادت الجمعية من وضع اعمال هؤلاء الفنانين في حديقة عامة هي من المتنزهات القليلة جدا في بيروت “إقامة نوع من حوار بين أعمالهم في مساحة عامة تعبق بالتاريخ”.
وكانت حديقة رينيه معوض تعرف باسم حديقة الصنائع، اذ انها اقيمت لتكون حديقة مدرسة الصنائع والفنون الجميلة التي اسسها العثمانيون في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، حين كان لبنان خاضعا لحكمهم، ثم اطلق عليها قبل سنوات اسم الرئيس اللبناني رينيه معوض الذي اغتيل في انفجار سيارة مفخخة بعد حوالى اسبوعين على انتخابه في العام 1989.
وقالت رانية طبارة، إحدى مؤسسات الجمعية، ان “ارت ان موشن” تهدف “الى تشجيع الحوار الثقافي عبر الفن في الأماكن العامة” و”إلى جعل الفن وسيلة لجمع الناس على تنوع فئاتهم”، من خلال أنشطة ومعارض وعروض فنية متنوعة.
واضافت أن الجمعية تركز على “جعل الفن في متناول الجميع”، وتطمح إلى “الإفادة من الأماكن العامة، ودعوة الناس للاطلاع على الأعمال الفنية والتفاعل معها”.
ورحب وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي بهذه المبادرة آملا بان تؤدي الى “اقحام الفن في يوميات المدينة” و”احتكاك اهل الفن بالمواطنين”.
أما وزير السياحة ميشال فرعون فوصف المعرض بأنه استكمال لعدد من المشاريع التي يشهدها لبنان “رغم الوضع السياسي غير المستقر”.- (أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock