جنوب إفريقيا تنفق 3.7 مليار دولار على كأس العالم 2010

 

جوهانسبرغ - قالت تقارير صحافية أول من امس الثلاثاء ان جنوب افريقيا ستنفق نحو 30 مليار راند (نحو 3.7 مليار دولار) على استضافة نهائيات كأس العالم 2010.

اضافة اعلان

وقال مايك ستوفيل وزير الرياضة لوكالة أنباء جنوب افريقيا (سابا): "هذا التقرير يثبث أننا ننفذ حرفيا ما اتفقنا عليه. وربما أفضل (من الاتفاق)".

وأضاف ستوفيل في احتفال لتسليم تقرير حكومي لبطولة 2010 لنائب رئيس البلاد أنه تم توفير نحو 20 مليار راند للاستثمار في البنية التحتية.

وتنفق جنوب افريقيا مليارات على بناء ستادات جديدة وتحسين ستادات أخرى لكن تبقى مخاوف من المعدلات العالية لجرائم العنف وتأخير عمليات البناء وهو الأمر الذي ربما يلقي بظلاله على نهائيات كأس العالم، وهناك مخاوف أيضا من أن تؤثر أزمة الطاقة في البلاد على كأس العالم رغم أن مسؤولين قالوا انه ستتوفر الطاقة اللازمة لكافة الستادات في البطولة.

وتركت أزمة الطاقة في البلاد منذ بداية العام الحالي الملايين من الأشخاص من دون كهرباء مما تسبب في اغلاق أو تقليص انتاج بعض المنشآت الصناعية ومنها المناجم الكبيرة، وستكون هناك مولدات كهربائية اثناء كافة مباريات كأس العالم لكن ربما تتسبب المخاوف في بقاء جماهير المنتخبات الأخرى في بلادها.

وتأمل جنوب افريقيا وهي أول دولة من قارة افريقيا تنظم نهائيات كأس العالم في أن تجذب نحو 450 ألف زائر خلال البطولة.