أخبار محليةاقتصاد

“جيبا” تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع رومانيا

عمان- الغد- عقدت جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) لقاءً مفتوحاً بين السفير الروماني في عمان نيوكولاي كومانسكو وعدد من أعضاء الجمعية.
وأشاد رئيس الجمعية المهندس جمال بدران، بعمق العلاقات المشتركة بين الأردن ورومانيا، واعتبر هذا الاجتماع فرصة لبلورة وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مجتمع الأعمال الأردني ونظيره الروماني.
ودعا المهندس بدران، الجانب الروماني، لإقامة المشاريع الاستثمارية في الأردن والاستفادة من المزايا التي يتم منحها للمستثمرين الأجانب، ومن ضمنها اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها الأردن مع العديد من الدول والتكتلات الاقتصادية.
ومن جهته، عبر السفير الروماني في عمان عن أسفه لإلغاء الاجتماع الذي كان من المفترض عقده بتاريخ 26 آذار (مارس) 2019 في بوخارست- العاصمة الرومانية بين خمسين شركة أردنية و90 شركة رومانية نتيجة للتصريحات السابقة للحكومة الرومانية بنقل سفارتها إلى القدس، مؤكداً الموقف الرسمي للحكومة الرومانية الحالية بأنه ليس لديها أي نية لتغيير الوضع الحالي لسفارتها في تل أبيب، وسياستها الخارجية في هذا الصدد ستكون متوافقة مع القانون الدولي.
وأشار إلى المشاريع الرومانية الحالية في الأردن في قطاع البنية التحتية ومشروع شركة البوتاس العربية، مع التركيز على أهم قطاعات التعاون الثنائية وهي المنتجات الزراعية، والثروة الحيوانية، والقمح.
ودعا أعضاء الجمعية إلى إقامة شراكات أعمال مع الشركات الرومانية في مجالات الزراعة والقطاع الطبي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها، والاستفادة من الموقع الاستراتيجي لرومانيا باعتبارها بوابة إلى دول الاتحاد الأوروبي، والحوافز المختلفة المتاحة للمستثمرين الأجانب، وتوفر القوى العاملة الماهرة بأجور مناسبة.
كما استعرض السفير نيكولاي كومانسكو والملحق الاقتصادي والتجاري الروماني أوفيديو كوستا، خلال الاجتماع، أهم فرص ومزايا الأعمال والاستثمار في رومانيا.
وناقش الجانبان، على هامش الاجتماع، أبرز التحديات التي تواجه أعضاء الجمعية في الدخول الى السوق الروماني، وهي فرض إجراءات تسجيل محلية للصادرات الأردنية في رومانيا تختلف عن تلك المعتمدة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock