أخبار محلية

“جيبا” تبحث مع سفيرة الاتحاد الأوروبي تعزيز العلاقات الاقتصادية

عمان – الغد- أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) جمال فريز على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الأوروبية وسبل زيادة الصادرات الوطنية لتلك الأسواق، مشيرا إلى أن ذلك يسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في عملية التنمية وقيادة دفة النمو.
جاء ذلك خلال لقاء بحث فيه مجلس ادارة جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة يؤانا فرونيسكا التي ستقوم بإنهاء خدماتها في الأردن نهاية الشهر الحالي حيث تم التطرق إلى الآليات الممكن اتباعها لتطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين الجانبين.
كما أشاد فريز بجهود سفيرة الاتحاد يؤانا وما بذلته من جهود خلال فترة عملها بالمملكة ودعمها لجمعية (جيبا) وللاقتصاد الوطني عبر مشاركتها الفاعلة في اقامة المشاريع المشتركة بين المملكة والاتحاد الأوروبي سواء أكانت برامج تسهم بتخفيض معدلات البطالة أو تلك المتعلقة بجذب الاستثمارات خصوصا في قطاع الطاقة.
وأكد الجانبان، خلال اللقاء الذي عقد بمقر سفارة الاتحاد بالعاصمة عمان أن الأردن والاتحاد الأوروبي يتمتعان بعلاقات طيبة في مختلف المجالات ، مشددين على ضرورة تعزيز التواصل بين مجتمع الأعمال بين الجانبين لرفع حجم التبادل التجاري بينهما والذي ما يزال دون الطموح.
من جانبها اشادت السفيرة بدور الجمعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، مشيرة الى فرص الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبالتعاون مع الحكومة الأردنية.
كما اشارت إلى المنح التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للأردن خلال الفترة ما بين الأعوام 2015 و-2018 والموجهة إلى قطاعات الطاقة المتجددة تعود بالنفع على الاقتصاد الأردني وتؤدي إلى توفير فرص العمل واعطاء دفعة لمشاركة القطاع الخاص.
كما تطرقت إلى عدة برامج ومشاريع منها “دعم لبرنامج عمل”  ومشروع التوأمة والتي تمنح لوزارة التخطيط التي تقوم بدورها بتقديمها للجهات المستفيدة حسب معايير المنح المقدمة من الاتحاد الأوروبي بالاضافة إلى المشاريع المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتي تقدمها بالتنسيق مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1829.30 0.21%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock