أخبار محلية

حامد يدعو لزيادة إنتاج حقل الريشة

رهام زيدان

عمان- شدد وزير الطاقة والثروة المعدنية د.محمد حامد، على ضرورة رفع الطاقة الإنتاجية في حقل الريشة الغازي والحفاظ عليها بهدف المساهمة في تغطية جزء من احتياجات الأردن من الغاز الطبيعي الذي ينتجه هذا الحقل.
وقال حامد، خلال لقائه أمس رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة البترول الوطنية المسؤولة عن تطوير هذا الحقل “إن الشركة خلال مدة عمل “بريتيش بتروليوم” في الحقل والتي استمرت 4 سنوات لم تستطع المحافظة على مستوى انتاجه، بل انخفضت إلى ما يقارب 14 مليون قدم مكعبة يوميا من نحو 35 مليون قدم مكعبة قبل ذلك”.
وبين حامد أن التراجع في الإنتاج إلى هذا المستوى له عواقبه، وأنه كان من المفترض أن تكون الشركة قد أعدت خطة واضحة تغطي الفترة التي تلي انسحاب “بريتيش بتروليوم” من العمل في الحقل.
وقال إن التراجع في الإنتاج لن يمكن الشركة من التوصل إلى شريك استراتيجي جديد لتطوير الحقل، خصوصا وأن الشركة حصلت كذلك على امتياز تطوير منطقة شرق الصفاوي لاستكشاف الغاز الطبيعي فيها.
وفي رده على مقترح قدمته الشركة ضمن أحد بدائل إتاحة رفع مستوى إنتاجها يتضمن رفع سعر القدم المعكبة من الغاز الذي تبيعه إلى شركة الكهرباء الوطنية من 50 فلسا إلى 100 فلس، قال الوزير “إنه لابد من أن تعد الشركة قبل إقرار رفع السعر خطة وبرنامجا قابلا للتطبيق يضمن الاستفادة من رفع السعر وتطوير عمل الحقل ومستوى إنتاجه”.
ومن جهة أخرى؛ قال حامد “إن استمرار انقطاع الغاز المصري سيزيد من خسائر شركة الكهرباء الوطنية المقدرة لهذا العام”.
وأشار إلى أن معدل التدفق للعام الحالي لم يتجاوز 30 مليون قدم مكعبة يوميا، فيما كان العام الماضي 83 مليون قدم، متوقعا أن تسهم مشاريع الطاقة المتجددة في أحمال النظام الكهربائي.
وأشار إلى أن أول هذه المشاريع هو مشروع رياح الطفيلة الذي سيدخل الخدمة نهاية العام الحالي وباستطاعة 18 ميغاواط.
من جهته، قال مدير عام الشركة عثمان عكاشة “إن الشركة واجهت نقصا في السيولة المادية بعد انسحاب شريكها الاستراتيجي “بريتيش بتروليوم”؛ حيث كان من المتوقع تغطية هذا النقص من المنحة الخليجية، إلا أن هذه المخصصات تأخرت كذلك”.
وفيما يخص منطقة شرق الصفاوي، أكد عكاشة أن الأولوية في العمل تعطى إلى الآبار المنتجة للغاز حاليا بسبب محدودية الحفارات العاملة، مشيرا إلى أن العمل في شرق الصفاوي سيبدأ بعد انتهاء إصلاح بعض المعدات اللازمة للعمل.
وقال “سيتم الانتقال إلى شرق الصفاوي بعد انتهاء حفر 3 آبار في منطقة حقل الريشة يجري العمل عليها حاليا”، مشيرا إلى أن خطة الشركة تتضمن حفر 10 آبار خلال السنوات الثلاث المقبلة واستكمال حفر البئر 42 في المنطقة ذاتها مع نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1829.26 0.23%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock