كرة القدم

حامل اللقب يسقط وأرسنال يستعيد ثقته

لندن-مانشستر–  حقق وست هام فوزا مثيرا على ضيفه مانشستر سيتي حامل اللقب 2-1 في افتتاح المرحلة التاسعة من الدوري الانجليزي لكرة القدم أمس السبت.
وهذه الخسارة الثانية لسيتي بعد الأولى أمام ستوك 1-0 في المرحلة الثالثة، فخسر مركزه الثاني أمام ساوثمبتون الفائز على ستوك 1-0، وعجز عن تقليص الفارق مع تشلسي المتصدر إلى نقطتين.
أما وست هام الذي تألق في صفوفه لاعب وسطه الكاميروني ألكسندر سونغ، فرفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز الرابع.
على ملعب “ابتون بارك” وأمام 34877 متفرجا، افتتح وست هام التسجيل بعد اختراقة رائعة من الإكوادوري اينير فالنسيا على الجهة اليمنى عكسها مقشرة إلى الفرنسي مورغان امالفيتانو على فم المرمى فتابعها في شباك الدولي جو هارت (21).
وفي الشوط الثاني البالغ الإثارة، كاد الأرجنتيني سيرخيو أغويرو متصدر ترتيب هدافي الدوري وصاحب رباعية في المباراة الأخيرة أمام توتنهام، يعادل الارقام لكن تسديدته القريبة ارتدت من القائم بعد تمريرة من الاسباني خيسوس نافاس (65).
ومرة جديدة أهدر “سيتيزنز” فرصة ذهبية للتسجيل عبر العاجي يحيى توريه فارتدت كرته اللولبية من داخل المنطقة من العارضة (74).
وضاعف المضيف الأرقام بعد عرضية من أرون كريسويل تابعها السنغالي ديافرا ساخو برأسه أنقذها هارت، لكن بعد ان اجتازت خط المرمى وأكدتها الإعادة التكنولوجية (75). وأصبح ساخو أول لاعب من وست هام يسجل في 6 مباريات متتالية.
وبعد دقيقة أراح المدرب سام ألاردايس النشيط فالنسيا، لكن سيتي رد في الدقيقة 77 بعد فاصل مهاري مميز من الاسباني دافيد سيلفا في داخل المنطقة سدد على إثرها بيسراه كرة جميلة سكنت الشباك الجانبية اليمنى لمرمى الحارس الاسباني ادريان.
وبحث لاعبو المدرب التشيلي مانويل بيليغريني عن هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، لكن بدون نجاح في ظل تألق أدريان.
وفي المباراة الثانية، تابع ساوثمبتون مفاجآته برغم فقدانه عددا كبيرا من النجوم قبل انطلاق الموسم، فتغلب على ضيفه ستوك سيتي 1-0 على ملعب “سانت ماري” بهدف السنغالي ساديو ماني بعد ضربة حرة (33).
واستعاد أرسنال ثقته بنفسه بعدما تعادل خمس مرات من 8 مباريات، وتغلب على مضيفه سندرلاند الجريح من خسارة سيتي الساحقة بهدفين لنجمه الجديد التشيلي أليكسيس سانشيز ليرتقي إلى المركز الخامس.
وحقق “المدفعجية” فوزا متأخرا على اندرلخت البلجيكي 2-1 في دوري الابطال الأربعاء، وجلس على مقاعد بدلائهم على ملعب “الضوء” أمام 44449 متفرجا، الجناح الدولي ثيو الكوت لأول مرة منذ 10 اشهر بعد تعافيه من إصابة قوية في ركبته، لكن المدرب الفرنسي أرسين فينغر غاب عنه صانع اللعب الألماني مسعود أوزيل والفرنسيون المهاجم أوليفييه جيرو، الظهير ماتيو دوبوشي وقلب الدفاع لوران كوسيليني.
وارتكب مدافع سندرلاند الحالي ومانشستر يونايتد السابق المخضرم ويس براون خطأ فادحا عندما روض الكرة وحاول إرجاعها إلى حارسه لكنها جاءت ضعيفة جدا فخطفها سانشيز وأطلق بسرعة صاروخية لعبها ساقطة فوق الحارس المتقدم من مرماه مفتتحا التسجيل مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم والسابع في آخر 11 مباراة رسمية (30).
وفي اللحظات الأخيرة من المباراة ارتكب الدفاع خطأ بإرجاع الكرة إلى الحارس الايطالي فيتو مانوني الذي قدمها على طبق من فضة هدفا ثانيا لسانشيز (90+2).
وكان مدرب سندرلاند الأوروغوياني غوستافو بوييت قال إنه لا يعتزم اجراء تعديلات كبيرة بعد ثمانية سيتي وسيبقي على حارس المرمى مانوني برغم أخطائه الفادحة في اللقاء: “عادة لا أغير الحارس إذا قدم مباراة سيئة. أما إذا قدم مباراتين سيئتين عندها يكون لديه مشكلة”.
وأهدر ليفربول فرصة الانضمام إلى فرق الصدارة وسقط في فخ التعادل السلبي مع ضيفه هال سيتي على ملعب “انفيلد رود” أمام 44591 متفرجا.
وأهدر كريستال بالاس تقدمه على مضيفه وست بروميتش البيون بهدفين في الشوط الأول قبل أن يتعادل معه 2-2 على ملعب “هاوثورنز” امام 24738 متفرجا.
وافتتح النرويجي بريدي هانغيلاند (16) والاسترالي مايل جيديناك (45+1 من ركلة جزاء) التسجيل للضيوف قبل ان يقلص النيجيري فيكتور انيشيبي الأرقام (51) ويعادل سايدو بيراهينو (90+3 من ركلة جزاء) في الوقت القاتل مسجلا هدفه الثامن في آخر 11 مباراة.
ويلعب اليوم الاحد بيرنلي مع ايفرتون، توتنهام مع نيوكاسل، ومانشستر يونايتد مع تشلسي في قمة المرحلة، وتختتم المرحلة يوم غد الاثنين بمباراة كوينز بارك رينجرز مع استون فيلا.

فان غال: مورينيو مدرب استثنائي

قال لويس فان غال مدرب مانشستر يونايتد إن مباراة فريقه امام ضيفه تشلسي الذي يدربه جوزيه مورينيو ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الأحد ستحمل نكهة خاصة بالنسبة له نظرا لأنها ستشهد ترحيبه بمساعده السابق “المتواضع”.
وحافظ المدربان على علاقتهما الوثيقة منذ أن منح فان غال المدرب السابق لبرشلونة مساعده مورينيو “الاستثنائي” بعض الفرص في مستهل المشوار التدريبي للمدرب البرتغالي أثناء عمل الأخير تحت قيادة فان جال في “كامب نو” ولمدة ثلاث سنوات.
وأشار المدرب الهولندي إلى أنه لا يشعر بأي قدر من الدهشة لبزوغ نجم مورينيو ليصبح واحدا من أفضل المدربين في العالم كما يشعر بالتميز لأنه لعب دورا في تطور المدرب البرتغالي.
وقال فان غال في مؤتمر صحفي أول من أمس الجمعة قبل حلول تشلسي متصدر الدوري الانجليزي ضيفا على يونايتد: “أعرف بالفعل انه يمتلك الموهبة وقد دفعني هذا لأن أوكل إليه المسؤولية في بعض مباريات كأس قطالونيا على حساب بقية المساعدين لدي”.
وأضاف: “لكن من الرائع ان أرى أنه بات مدربا فذا بهذا الشكل واستطاع الفوز في عدة دول وفي كافة البطولات التي خاضها واعتقد ان هذا يمثل أمرا رائعا”.
وتابع: “قال إنه تعلم مني وهذا أمر جدير بالملاحظة لأن الكثيرين لا يتحدثون بهذا الشكل في عالم كرة القدم. قال ايضا أن الأمر لا يتعلق بلويس فان غال لكن بوبي روبسون (المدرب السابق لبرشلونة). أقدر هذا إلا أن ما يحققه اي شخص يكون نتيجة لما قام به”.
واستطرد: “انه شخصية استثنائية بالنسبة لي لأنني عملت معه وتواصلت علاقتنا منذ ذلك الوقت وهي من الأمور غير المعتادة في عالم كرة القدم. إنه متواضع للغاية كما أنه شخص عاطفي وأنا أحب هذا”.
والتقى المدربان مرة واحدة في السابق في مباراة رسمية عندما فاز انتر ميلان بقيادة مورينيو على بايرن ميونيخ بقيادة فان غال 2-0 في نهائي دوري ابطال أوروبا العام 2010.
وسيكون استضافة المساعد السابق اليوم الاحد مهمة صعبة أخرى بالنسبة لمدرب يونايتد خاصة وان تشلسي يقدم مستوى في غاية التميز وأضاع نقطتين فقط في أول ثماني مباريات ليوسع الفارق مع اقرب منافسيه وهو مانشستر سيتي إلى خمس نقاط.
في المقابل تحمل فان غال بداية مهتزة للموسم منذ توليه المهمة في نهاية الموسم الماضي حيث يحتل الفريق المركز السادس في جدول الترتيب وبفارق عشر نقاط خلف تشلسي.
وقال المدرب الهولندي: “عمل مورينيو لأكثر من عام بالفعل مع الفريق ولم يفز معه بأي بلقب العام الماضي ولذا فقد كان لزاما أن يعيد البناء وقد أعاد بناء تشلسي”.
وأضاف: “إنهم يلعبون كفريق وأريد من فريقي أن يقوم بالشيء ذاته ولكن على مدار 90 دقيقة”.

ترتيب فرق الصدارة
1 – تشلسي 22 نقطة من 8 مباريات.
2 – ساوثمبتون 19 من 9.
3 – مانشستر سيتي 17 من 9.
4 – وست هام 16 من 9.
5 – ارسنال 14 من 9.-(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock