آخر الأخبار حياتناحياتنا

حبوب الجنة.. فوائد علاجية بنكهة شهية

عمان- حبوب الجنة تنمو من نبتة معمرة في بيئات المستنقعات في الساحل الأفريقي الغربي والجزر الكاريبية. وتعرف بخلطتها الفريدة من الأعشاب والبهارات.
خواص غامضة
تعرف حبوب الجنة أيضاً بفلفل (ميليجوتيا) وتنبت على نبتة ذات ورورد بنفسجية بشكل بوق والتي تنمو لتصبح أوعية لحبوب لونها بني مائل للحمرة تشبه حبات الهال. تعرف العشبة في مناطق عديدة من العالم. تنتمي لعائلة الزنجبيل، ولكن يعتقد أنها فلفل بسبب مظهرها.
لها رائحة قوية تشبه الفلفل وطعمها مر قليلاً. تم استيراد حبوب الجنة من قبل القوافل التي عبرت الصحراء الكبرى ثم وزعت على صقلية وإيطاليا؛ حيث دخلت في مكونات الطعام. كانت محصولا مهما في جنوب إثيوبيا ومنطقة تدعى باسكيتو، سميت تيمناً بالنبتة.
خاصية علاجية
تستخدم حبوب الجنة في العلاج الشعبي للمساعدة في حالات عسر الهضم وتعرف بكونها عاملا مضادا للتهيج والفطريات. تستخدم بذور النبتة في تنظيم السكري وعلاج تهيج اللثة. يحتوي الزيت المستخرج منها على الستيرويدات ومركبات الفلافونويد التي تشكل آلية دفاع، وتستخدم لطرد البعوض وفي حقول الذرة لطرد الحشرات.
التوزيع في الطهي
تحتل حبوب الجنة مكاناً خاصاً في مطبخي؛ حيث تمنح طعماً مميزاً للجرام ماسالا أو في إعداد المخللات. يشيع استخدامها في الشرق الأوسط خاصةً في المغرب وتونس، لمنح النكهة للطواجن واللحوم المشوية وتستخدم كبديل عن الفلفل الأسود.
شيلا شيث/ خبيرة طعام
مجلة “نكهات عائلية”

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock