أخبار محلية

حتاحت: ‎% ‎8 مساهمة قطاع النقل في الناتج المحلي الإجمالي

رجاء سيف

عمان- اكد وزير النقل ايمن حتاحت، أن مساهمة قطاع النقل الاردني وانشطته المختلفة في الناتج المحلي الاجمالي بلغت ‎% ‎8 خلال العام 2014 موظفة بذلك ما نسبته ‎% ‎10 من اجمالي القوى العاملة.
واضاف حتاحت، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس تحت عنوان: “اهم تحديات النقل بالاردن”، ان الحكومة تعمل على تعزيز مجال النقل العام وذلك من خلال تنفيذها مشروع الربط بين مدينتي الزرقاء وعمان.
ولفت الى ان المشروع BRT حاليا بمرحلة طرح العطاء لدى دائرة العطاءات الحكومية بتمويل من المنحة الخليجية الصندوق الكويتي، بكلفة اجمالية للمشروع بلغت 110 ملايين دينار.
وبين انه ونتيجة للاحداث والمتغيرات المتلاحقة التي تمر بها اقتصاديات الدول في المنطقة والتي انعكست سلبا على قطاع النقل الاردني، زادت من التحديات التي تواجه القطاع، خاصة وان اعداد اللاجئين ادت الى ضغط على البنية التحتية ومنظومة النقل العام وحركة التبادل التجاري وتجارة الترانزيت.
واوضح حتاحت ان الاوضاع الحالية دفعت الحكومة للعمل بوتيرة سريعة نحو ايجاد حلول ومشاريع تستوعب الضغط الهائل الناتج عن الزيادة السكانية المتصاعدة التي بلغت في عمان 4 ملايين ساكن.
وقال حتاحت ان ميناء حاويات العقبة يلعب دورا حيويا في الاقتصاد الاردني، اضافة الى دوره في تحقيق النمو والتنمية على الصعيد الاقليمي، لافتا الى انه البوابة الرئيسية للسوق الاردني والمنفذ الحيوي لنقل البضائع.
بدوره، قال مدير شركة الجسر العربي حسين الصعوب ان الشركة هي الناقل الوحيد بين الاردن ونويبع المصري؛ حيث قامت بنقل ما يقارب 30 مليون راكب واكثر من 6 ملايين سيارة وشاحنة خلال مسيرة الجسر العربي والتي تقدر بـ 30 عاما من نقل الركاب والشاحنات.
واكد الصعوب ضرورة دعم قطاع النقل من كافة الجهات المعنية، سيما وان النقل يعتبر من اهم القطاعات الاقتصادية الحيوية والنشطة جدا لاي دولة من دول العالم.
وعلى هامش المؤتمر، استعرض عدد من المشاركين من القطاع العام والخاص في مجال النقل اهم التحديات التي تواجه القطاع وعلى رأسها قلة التمويل.

[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مدينة الرصيفة
    رسالة الى معالي وزير النقل
    مدينة الرصيفة تعاني من المواصلات حيث ان عدد سكانها يزيد عن 600 الف نسمة وهناك قلة في عدد الباصات من رغدان باتجاه اسكان الامير فيصل وعدم التزام بالخط وشكرا

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock