أفكار ومواقف

حجابُ السطوة

لم يعد سراً أنَّ الحجاب قديمٌ في البشريّة, وفي منطقتنا العربيةِ تحديداً. وأنه – كان- للرجالِ كما للنساء.


وإلى عهدٍ قريب, كان خروجُ الرجل من داره “مفرِّعا” – أي من دون غطاء يسترُ فَرْعه والفرْع هو الشَّعر- عارة. ومنذ ان تمديَنَت الناس وتحول الذكور الى الطرابيش، فإنه صار لزاماً على المرأة ان تظهرَ بلباسِ المدينة – وكان في عصر بني عثمان الملاية التي تحجب رأسها وجسمها وكامل وجهها… وهكذا ظنَّت الناس أن هذا هو الإسلام..


لم تعرف العربُ نقابَ الوجهِ في اي يومٍ من الأيام, حتى جاء العصرُ العباسيُ بفتوحاته وحروبه وإمائه وعصر الجواري الذي ازدهر, فحلَّت المرأةُ الأمةُ محلَّ الحُرّة في حياةِ الرجلِ وحياةِ المجتمع, وقَرَّت الحرّةُ في عقر دارها, ومُنعت من التجوال ومعاقرة الحياة, لأنه لم يكن لها مكان وتجارة الرقيق تزدهر وتنافسها في موقعها من قلب الرجل وعقله, وهكذا اخترع لها الرجل حجابها الأوّل في البيت فلا تخرج, وإذا خرجت فلا ينبغي أن ُتعرف, فاخترع لها الحجاب المتنقّل الذي تضربه على وجهها فتصبح عندئذ من “عَلم” الى “نَكرِة”.


هذا التاريخ يخفيه أهل المصالح في تقييد المرأة, كما يخفون حقيقة أخرى وهي أن الحجاب لم يكن ليرد في القرآن الكريم لولا حادثة شهيرة وهي تحرُّش الرجال المسلمين في عهد الرسول بالنساء المسلمات. ولما غضب النبي عليه السلام مما حدث، زعم الرجال المسلمون انهم قد ظنوا أن النساء المسلمات من الجواري!! فكان الحجاب “علامة” لا أكثر ولا أقل “يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهنَّ, ذلك أدنى أن يعرفن فلا يُؤْذَيْنَ” (الأحزاب: 59).


وإذا عرفنا أن الجلبابَ ثوبٌ تلبسه المرأة منذ الجاهلية, وأن المسلمةَ وغير المسلمة تستعمله على حدٍّ سواء, وأنه جزء من الفولكلور العربي في الجزيرة العربية وسواها, فلا يصح أي معنى في اضفاء ايِّ صبغةٍ دينيةٍ عليه, لأن الآيةَ لم تقل باختراع زيٍّ خاصٍ للمسلمات اسمه “جلباب”. وكل ما في الأمر هو “دفعُ الاذى” عن النساء من تحرّش الذكور- الجاهزين للتحرش في كل عصر وآن!!-, حيث ليس للجارية -كما نرى- حرمة ولا كرامة.


وعلى ذلك فلا معنى لكل تلك المبالغات التي تربط الحجاب بفتنة المرأة, وبالحرص على الأخلاق, وكلُّ ما في الأمرِ أنه “تمييزٌ بين النساء الحرائر, والنساء الجواري”.


وعلى ذلك اعتمد عدد من الفقهاء والمجتهدين في انتفاء الواجبية في الحجاب اليوم, لانتفاء السبب فيه وهو “التمييز بين الحرائر وغير الحرائر” لزوال الرقيق من على ظهر هذا الكوكب. صحيح ان ثمةَ رقيقاً آخرَ من نوع آخرَ يأتي تحت شعارِ البغاء, ولهذا حديث آخر.


فإذا انتفى سبب الحجاب, فلم يعد الحجاب مطلباً شرعياً, لأن جميع ما ينزل من أحكام مرتبطة بسبب, يزول يزوال أسبابها.


هذا الكلام لا يعجبُ أهلَ السطوةِ ممن يجبُ في عرفِهِم السيطرةُ على المرأةِ وتوجيهها إلى الضعفِ والتستّرِ كأن فيها خللاً بالفطرة. ولا يعجبهم لأنّه ينزعُ من أيديهم سوطَ الشرعِ الذي به يسوطون النساء .. حيث تبلغُ مخيّلاتهم الأبعدَ والأقصى عن الشرع, فيجعلون الحجابَ عبادةً, وتقرباٍ الى الله..


فيحل الحجاب تدريجيا” في وعي المرأة محلّ الضميرِ الذي تميز به الخير من الشر, والذي تجد به موجَّها نحو الحق. لأن الامر -في النهاية- أنَّ الحجابَ محضُ خرقةٍ لا تملك بذاتها ان تضرّ أو أن تنفع. وأنه قطعة من ثوبٍ أَمْلَتْها -أصلا- ظروفُ البيئةِ الطبيعية من شمسٍ قادحة ورمال سافية.


ينبغي ان تعرفَ جميعُ النساءِ المسلماتِ أصلُ الحجابِ, وسبب نزول آية الأحزاب وآية النور, وكيف آلَ الأمرُ تاريخياٍ الى اختراع النقاب الذي يُلغي إلغاءً بشعاً هويةِ المرأةِ بإلغاءِ وجهها. ينبغي أن يعرفن أيضا أنه لا حجاب للطفلات, وأنّ من حق الطفلات التمتعَ بطفولتهن, لا حشرهن في أثواب البالغات وأفكارهن, وأثواب المجتمع الذكوري وأفكاره عن الانثى, البالغة التشويه.


[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عفواً
    عفواً، لم تجدي الا كتاب الله عز و جل لتفسريه لنا
    من أنت بمنزلة أهل العلم الذين قضوا عمرهم في تعلمه و دراسته؟
    ليس كل من يقرأ كتاباً عن الفقه أصبح فقيها، و إلا لكان كل من قرأ كتاباً في الطب أصبح طبيباً يداوي الناس
    ان كنت مقتنعة بما تقوليه ، فاتق الله و احفظيه لنفسك.

  2. صباح الخير زليخة
    لا أعتقد أنك قد أتيت بجديد عزيزتي زليخة ولا أنك صاحبة براءة اختراع فيما تقولين، فقد سبقتك إلى جدتك في هذا المجال نوال السعداوي، إذا كنت يا عزيزتي ترين حريتك وتقدمك بغير الحجاب فلن يطلب منك أحد أن تحتجبي ولن يجبرك على ذلك أحد.
    ولكن ما أتمناه منك ومن أششباهك الذين يدعون التحرر هو أن تتركوا للنساء المحجبات الحرية في اختيار الحجاب من عدمه، أليس الحرية أن يختار كل ما يشاء؟ لماذا إذن تطلعن علينا كل يوم بقرار جديد تردن فرضه على عقولنا وتدعين بأن ما تفعلنه وتقلنه هو الصحيح فقط؟ ولماذ تتحدثن عن تقبل الآخر واحترام رأيه وأنتن عاجزات عن تقبل مظهر المحجبات واحترام أرائهن!
    إذا كنتن صاحبات تخصص فلماذا تتكلمن وتفتين فيما ليس من اختصاصكن؟!! أم أن علوم الدين لمن هب ودب ويفتي فيها من يشاء؟
    الدين يا عزيزتي تخصص مثل تخصصك تماما، لذلك عليك أنت وغيرك أن تحترمي نفسك وتخصصك فيما ليس من تخصصك في شيء.
    ثم إذا كان الأمر كما تقولين فأيهما الزمان الأكثر فسقا وتحرشا وفجورا؟ زمننا أم زمن النبي صلى الله عليه وسلم؟ أليس زماننا أولى بستر المرأة وخوفها على نفسهامن فسق الرجل وشهوته؟
    أن لا أطالب بالخوف المرضي ولا بالستر المبالغ فيه لدرجة تغطية الوجه، وإن كانت هذه حرية شخصية وللمنقبة اختيار حياتها وقرارها بالنقاب أو الحجاب أو عدمه بنفسها ووحدها، ولهذا فأنا أطالبك أنت وغيرك بالعودة للقراءة في احترام حريات وحقوق الآخرين وتخصصات الآخرين.

  3. لا تقلبي الموازيين
    1- لا تخلطي العرف والتقاليد والموروث الثقافي بقضايا فقهية ودينية لأن الاسلام له احكام محددة من مصادرها قران سنة وليست احكامه مبنية على ازياء عثمانية او سلجوقية او فارسية او فاطمية!
    2- الدين اي دين في العالم هو منظومة متكاملة وعندما تعتنق اي دين يكون ذلك بإرادتك ولكن بمجرد اعتناقه فانت تتقبل احكامه كمسلمات وليست عملية انتقائية تخضع للقياس والمنطق فتاخذين ما ناسب هواك ومنطقك وترفضين مالا يناسب ، القياس والمنطق يكون في امور معاصرة نريد معرفة توافقها من الشرع ام عدمه ولا اظن الحجاب قضية معاصرة
    3- عندما تستشهدين بالقران فأدبيا ان تذكري نص الاية التي تستشهدين فيها هذا من اصول الاقتباس فعندما تقتبسين لكاتب بسيط فأنتي تكتبين نص الاقتباس ثم المصدر فما بالك بكلام الله عز وجل
    4-من قال ان الحجاب يحجب العقل والفكر ؟!!! هل عندك تفسير طبي لذلك
    5- من هم الفقهاء الذين تتحدثين عنهم من
    ؟؟؟ اذكري المصادر فما اعلمه ان القران والسنة والمذاهب الأربعة والسلف الصالح لأكثر من الف سنة اعتبروا الحجاب مسلمات شرعية فمن هم فقيهييونك المعاصرين الذين تستشهدين فيهم

  4. مسكين أيها الحجاب!
    أولا، من هم الفقهاء الذين أفتو بعدم واجبية الحجاب؟ أرجو ذكر الأسماء. ثم على أي تفسير اعتمدت الكاتبة في تفسير الآية؟ أرجو ذكر اسم التفسير. ثم من أي كتاب من كتب التاريخ اعتمدت الكاتبة في روايتها عن الحجاب في عصر الجاهلية والحجاب في عصر الرسول وفي عصر العباسيين؟ أرجو ذكر المصادر. يبدو أن أنصار الغرب في هذه المرحلة التي تشهد سقوطا مريعا للأفكار والنظم الغربية يحاولون باستماتة إقناع أنفسم بأنهم على صواب. الشعوب المسلمة ردت وما تزال ترد عليهم، والحجاب الذي ينتشر أكثر فأكثر يوميا أكبر رد عليهم. كنت أتمنى يا من تدعون الحرص على المجتمع أن تهاجمو ولو لمرة من يتاجرون هذه الأيام بالمرأة ويستغلونها لأمور غير أخلاقية في بيوت ..، ونوادي … . ثم طالما أنكم تعتبرون عدم الحجاب حرية شخصية، إذن لماذا لا يعتبر الحجاب حرية شخصية أيضا؟ اتركو المحجبات في حالهن وابحثو عن شيئ تفيدو فيه المجتمع.

  5. مذهب فقهي جديد
    إن القصص التي وردت في المقال تتناقض مع كل ما تواتر الينا من نصوص, وهي أقرب للخيال المدسوس على الدين. لقد شاهدنا في أميركا إمرأة تؤم الناس في صلاة الجمعه و المصلون خلفها مختلطون رجال و نساء, و سمعنا عن أناس ينكرون فرضية الصلاة, كلها حملات مدروسه لمحاربة الدين الإسلامي. شاهدت تقريرا إخباريا عن فتاة أميركية إعتنقت الإسلام, أسابيع بعد أحداث سبتمبر, وارتدت الحجاب في وسط ساخط على الإسلام, و يضيف التقرير أن أكثر من عشرين ألف أميركي يدخلون الإسلام سنويا بعد أحداث سبتمبر. وفي تقرير آخر, سمعته قبل أحداث سبتمبر, عن قلق الحكومة البريطانية من دخول عدد من النخبة البريطانية في الإسلام. وكان السبب الرئيسي لإعتناق هذه النخبة للإسلام أن الإسلام لم يقدم أية تنازلات عن القيم و التعاليم التي قام عليها كما فعلت سائر الأديان من أجل جذب الناس إليها. و اليوم "أبو ريشة" تفتي بعدم فرضية الحجاب خلاف لما أجمعت عليه كل المذاهب الفقهية الإسلامية بلا إستثناء. يقول الرسول صلى الله عليه و سلم"من أفتى بغير علم فليتبوء مقعده من النار". وفي حديث آخر "من سن سنة سيئة فله إثمها و إثم كل من عمل بها".

  6. العفة
    السيدة الفاضلة: معظم الديانات تعتبر الحجاب(مع اختلاف التسمية) رمزا للعفة..واعتبارك انه رمز السطوة يعبر عن رأي فردي دون مسوغات مقنعة. علما انه العديد من النساء وهن امهاتنا واخواتنا وزوجاتنا وسواءا كن ربات بيوت او عاملات يقبلن على ارتداء الحجاب دون تسلط الرجل واجباره لهن، بل قناعة منهن.
    مع احترامي لرأيك الفردي فاني اعتقد انه لا نستطيع التكلم عن الاخرين او عن حالات فردية ونعتبرها سوادا اعظم ونعممها الا اذا كان هناك نسبة كبيرة تفوضنا للتحدث عنها بذلك. اما ان نتحدث في منابر واسعة الانتشار في المجتمع برأينا ونعتبره مسلمة وصحيحا فهذا منافيا لاحكام الحرية المسؤولة.
    يرجى من الجريدة الغراء النشر وعدم الحجب.

  7. إلى جريدة الغد
    في البداية أشكر دمقراطيتكم في النشر والصحافة حتى لو كان الموضوع لا يستحق فحتما حرية التعبير تستلزم نشر المقال .. حتى لو كان فيه خروج عن الدين يقصد من ورائه إغواء نساء المسلمين وبناءاً على دمقراطيتكم أتمنى أن تتركوني أعبر هنا ليقرأ القارئ رأيي كمسلم من هذا المقال ..

    1- سؤالي الأول للكاتبة .. ما هي المراجع التاريخية التي بنيتي عليها أن الحجاب ظهر في عصر العباسيين أو الأتراك ؟؟؟؟ فقد بحثت بالإنترنت ولم أجد ما يؤكد كلامك.

    2- سؤالي الثاني ما هو التفسير الذي أحضرتي منه سبب نزول هذه الآية بأن رجال مسلمين كانوا يتحرشون بنساء مسلمات ؟؟؟ فقد بحثت بإنترنت ولم أجد ما يؤكد كلامك .. بل وجدت أن المنافقين وبعض الفاسقين من غير المسلمين كانوا يتحرشون بائعات الهوى والجواري عندما كانن يخرجن لقضاء حاجتهن ليلا. فهؤلاء الرجال ليسوا مسلمين . فلا تشوهي صورة الصحابة

    3- الحجاب الإسلامي وهو غطاء الرأس والوجه كان يتم به تمييز بائعة الهوى من الانسانة الحرة العفيفة المسلمة..

    4- يا سيدة زليخة .. لقد كان الحج موجودا قبل الإسلام .. ولكنه عندما جاء الاسلام أصبح ركن من أركان الاسلام بنص القرآن والسنة .. فلو إعتبرنا أن الحجاب أيضا كان موجود قبل الاسلام كعادة وتقاليد .. فقد أصبح فرضا بنص القرآن والسنة

    5- حتى لو كان الحجاب ليس فرض على كل إمرأة .. فقولي بالله عليكي .. أيهما أفضل أن تقلد المرأة المسلمية فاطمة الزهراء وعائشة بنت أبي بكر في لباسها أم تقلد نساء الغرب؟؟؟؟؟

    4- لماذا لا تكتبي يا سيدة زليخة عن الغلاء الفاحش الذي يعم بلادنا .. بدلا من أن تكتبي بأمور الدين وفلسفة اللاهوت .. فقد منعنا المطر من السماء .. لسنا بحاجة لإغضاب ربنا أكثر مما أغضبناه ..

    أرجو من الله الهداية لنا ولك

  8. مطلبك الشهرة
    انا متأكد ان ما تطلبينه هو الشهرة فقد سبقك الكثيرون ممن طرحوا هذا الموضوع بقصد الشهرة، والا ما الهدف من مهاجمتك للحجاب ولايات القران الواضحة الجلية في فرض الحجاب، وتدعين انك عالمة في التفسير واسباب النزول، فماذا نقول لعلمائنا الاجلاء

  9. الى الشيخة زليخه
    اولا يا شيخة زليخةصباح الخير
    ثانياالباحثين عن الشهرة دائماما يدخلون في مواضيع حساسه من اجل الشهره …وهذا مكشوف
    ثالثا يا شيخة من اعطاكي الاذن لكي تفسري ايات القران …ولم اسع انك دارسه لشريعة
    رابعالستي بارحم على النساء من رب النساء يا زليخةولا باحن على برائة الطفلات من الباري عز وجل
    .حتى الاطفال سوف بستخفون بما كتبتي…ديننا هو من رفع مكانة المراه بين كل الاديان بشهادة اعداء الاسلام يا شيخة

  10. نحن نساء مثقفات
    لم ولن يكون الحجاب او النقاب سببا لالغاء هوية المرأة اذ من المفروض ان نحكم على المرأة بما في رأسها وليس بما على رأسها وماتفضلت به الكاتبة ماهو معارضة صريحة للتعاليم الاسلامية وأظن جازمة ان جميع النساء المحجبات وغير المحجبات سيوافقنني الرأي وذلك لان الاسلام حين فرض الحجاب اعطى المرأة الحرة قيمتها بأن ميزها عن الرقيق وحتى بعد الغاءه (اي الرقيق) بقي الحجاب حماية للمرأة من عيون المتطلفين على مر التاريخ
    ثم كيف يلغي الحجاب هوية المرأة وقد كن في صدر الاسلام عالمات شاعرات اديبات ترتاد مجالسهن ويسألن عن رأيهن ومن وراء حجاب فلا يرين فكيف اثر على عقلهن وادبهن ؟لا ارى ابدا الرابط بين الحجاب وفقدان الهوية
    ومن جهة اخرى انظري الى المتأنقات المتبرجات كيف تفترسهن الذئاب البشرية بعيونهم فاصبحن اقرب مايكن الى البضاعة والكل يتفرج لكن لا احد يشتري , واسمحي لي ان اقول ان كلامك هذا ليس فيه من الغيرة على مصالح بنات جنسك بل على العكس انت تقفين الى جانب المتخلفين الذين يريدون المرأة لقمة سائغة يستمتعون بها ويمتعون انظارهم بها كيف سنقبل بذلك وقد كرمنا الاسلام بان ضمن لنا خصوصية لم تعط للرجال . عموما نحن نساء مثقفات ونعرف الصالح من الطالح ممايكتب ويقال وان كنا عارضنا ففقط لنظهر راينا ونبين معرفتنا لمايجري من حولنا بدون ان يؤثر الحجاب علينا

  11. المصدر واحد
    ما رأي الكاتبة المحترمة بلباس الراهبات المسيحيات الذي يتطابق تماما مع اللباس الشرعي الاسلامي

  12. مهما كتبت لا تفرحي بما كتبت يمناك يا زليخة
    للأسف مهما كتبت يا زليخة فلن تصلي إلى شىء بالمرة بل هو وبال عليكي إلى يوم الدين فآيات الحجاب باقية ما بقيت السماء و الأرض و اما حالك فإنه كمن يناطحون السحاب ، و للعجب لو تستخدمين ما تملكين من خبرات كتابية في خدمة المجتمعات الإسلامية و ليس في التهجم عليها بأفكار مستوردة فعندك لو الشخص من اهل العلم الشرعي تكلم في ظاهرة كونية يقال له ما أفهمك في هذا انت من أهل الحلال و الحرام و هنا تقف و لكن لما أنت تتكلمين في الحلال و الحرام و أراء الفقهاء فلا أحد يكلمك و هذا من الخلاف العجيب و الله المستعان ، مع ما نحن فيه من فرقة و تشرذم و بهدلة لا ينقصنا إلا هجوم بعض من هم من جلدتنا تحت دعوى إسمها إنكار الاخر الأنثوي و تشويه صورته و هي أفكار لا توجد إلا في رأس من يتخيلها و لا يريد صلاحا في الأرض، الإسلام يا دكتورة لم يقتل الأخر و لم يشوه صورته بل بالعكس كان في الأمم التي من قبلنا الوأد فجاء الإسلام فجب هذه العادة القبيحة و في دنيا هذه الأيام تعرفين ما هو حزام العفة و هو حزام ليس المسلمون من اخترعه و لكن الغرب و هو حزام ترتيده المرأة بأمر من زوجها " او صديقها " لكي تمنع حالات الجنس مع الأخرين لأن مجتمعاتهم ناقصة و تظن في الأخر أنه شهواني كما تدعين علينا و هذا الحزام يباع على الإنترنت بسعر خيالي و كان موجودا من قرابة ال1000 سنة في أوروبا التي كانت لا تملك ملابس و حرم عليها لبس الملابس كرجال و نساء في حين كان مسموحا فقط للكرادلة و الإغنياء و الأمراء فقط لا غير فالإسلام حمى الجميع و دعا لسترة الجميع فقير و غني و غيرهم اما الغرب جرد الجميع و كشف عوراتهم ما عدا المتنفذ منهم .
    و السؤال هو إذا كانت العلة في عدم المساواة عند الأوروبيين قد انتفت بحصول الثورة الصناعية و الفرنسية فهل نقول بان عدم المساواة بين طبقات المجتمع الأن أصبحت لا حاجة لها و بالتالي يرجع المجتمع إلى ما كنا عليه من كشف و عري لا أظن ان عاقلا سيجيب بنعم على هذا السؤال فكما أن المساواة و الكرامة مطلب شرعي و إنساني فهي كذلك العفة هي مطلب شرعي و إنساني حثت عليه كل الشرائع و نحت منحاة تحت مبدء معروف إسمه " حفظ النسب و العرض و العقل و المال و الجسد " و هو كان السبب في الآية التي ذكرت و التي الغرض الرئيسي منها هو الحفاظ على العفة و ليس نكران الأخر بل إن الإسلام كما دعا الرجال إلى غض البصر و حث على ذلك و نبه إليه فهل هذا نكران للرجال أم تنقيص في حقهم أم أنهم كائنات شهوانية كما يزعم المنطق الذي جئت به ام هو دعوة إلى حفظ النفس عما قد يحيك من شهوات فيها فإذا كان الحفظ جاء من طرف الرجال بغض البصر فهناك الحفظ إيضا من طرف النساء باللباس الشرعي و هو الحجاب و الجلباب و النقاب لمن خشيت أن تفتن الرجال بجمالها ، و كلامي هذا ليس تحرشا و العياذ بالله بل هو إظهار للحق في مفاهيم خاطئة سادت بيننا من أن السترة في الوجه هي فرض و الأصل انها سنة مستحبة لمن خشيت على نفسها في ان تفتن من حولها من الرجال بسبب جمالها " راجع المجموع للإمام النووي "

  13. عورة
    كلام جميل ومنطقي ولكن من يصغي؟
    هل تعلمي يا استاذة زليخة ما معنى امرأة بلغةاهل باكستان؟ستتفاجئين مثلي,انهم يستعملوا كلمة عورة للدلالة على المرأة.

  14. النصرانيات واليهوديات يلبسن الحجاب
    النقاب والبرقع جريمة نكراء بحق المرأة ..الحجاب أمر متعارف عليه دينيا واحتماعيبا .ففي الديانة النصرانية بين وسط الراهبات ، واثناء حضور القداس ، وتناول القربان المقدس على المرأة النصرانية أن تغطي رأسهاكاملا .حتى أن بعض الأسر النصارى قديما في السلط أو الفحيص أو الحصن كن لا يظهرن خارج بيوتهن الآ بغطاء ع9لى رؤوسهن.
    أما المرأة اليهودية الأرثدوكسية فعليها أن تلبس غطاء الرأس دائما ، وألا تطهر الأ بثوب طويل حتى قدميها، واكماما طويلة، وغطاءا على رأسها

  15. لا حول ولا قوة إلا بالله
    السلام عليكم، لم توكل النساء السيدة "أبو ريشة" للتحدث نيابة عنها ولم نفوضها لأخذ حقوقنا من نزع الحجاب والخروج سافرات ، المسلمة تقول "سمعنا وأطعنا".
    لا تفتني النساء يا سيدة لأبو ريشة ، فزماننا سيئ بما يكفي والفضل يعود للنساء. أرجو أن تحتفظي بآرائك من هذا النوع لنفسك ، فالحجاب فرض وليس فلوكلور ،

  16. مفتخرة بحجابي
    الجحاب ليس فقط محض خرقة المقصود بالحجاب هو ان نحتجب عن كل ما حرام ويغضب الله وحجاب الراس مكمل لذلك ؟؟
    لماذا انتشر الزنا واللقطاء والتحرش اليس السبب في زيادة التبرج والتخلي عن اللبس الشرعي عزيزتي الكاتبة واختي احترم وجه نظرك ؟؟لكن انت كاتبة ولست متخصصة في الشريعة وعلوم الدين وسوف تحاسبين عما تقولين …

  17. بل حجاب الفضيله
    كلام فاشل، بعيدا عن الناحية الدينية أليس الستر للمرأة حماية لها من عيون المتطفلين والتي تنهش وتحرق بعيونها الجائعة مايظهر أمامها من جسد الفتيات ؟؟ حتى الذباب أرذل المخلوقات لا يطارد إلا الحلويات المكشوفة ويبتعد عن المغطاه!! لو كان لا فرق بين المرأة المستترة والمتبرجة لما كانت موضة الفيديو الكليب هذه الأيام تركز على جسد المرأة واظهار كل مفاتنها وأصبح مقدار شهرة وانتشار هذه الفتاة مدعية الفن هو مقدار ما تظهرة من مفاتن جسدها وكلما زاد تعريها كلما زاد متابعينهالأن الله خلق المرأة شهوة للرجل وهذه سنة الله منذ خلق البشرية ولا يمكن تغييرها، الخلاصة الستر حماية للفتاة والتبرج دعوة صريحة للتحرش بها.

  18. انا علماني بس انت زدتيها وطفح الكيل
    يبدو على الكاتبة هجوم شديد لذلك لم نرى تعليق وانت اردت جذب الجمهور بانكار شيئ من ثوابت الفكر الاسلامي والفقه الاسلامي يا شيخة

  19. Exillant abu- reshah
    I agree with U,all the way zolichah.this is the real story of the vail, all the way from al- jah,hiliah up to now days, which got nothing to do with real Islam, very darey,realistic,couragious article,I think Al-resalh party will be hounerd to have some one like U,as amember, as the first libral party in jordan.Thank U ..

  20. مستوى هابط
    تستفزني ظاهرة غريبة بمجتمعنا الاردني الا وهي ظاهرة غطاء الراس الذي ترتديه من تدعي التدين مصحوبا ببنطلون جينز وقميص يكاد يتفتق مظهرا كل تفاصيل جسمها ناهيك عن المكياج الكامل للوجهه! هل هذا هو التدين والحشمة التي شرعها ديننا ام ظاهرة تدل على مدى التخلف لفتيات مجتمعنا؟
    لا مانع ان نرى فتياتنا بلباس فضفاض انيق مع غطاء راس منسجم مع ذلك اللباس اما هذا الذي نراة فهو مظهر يعطي الانطباع العكسي لماتريدة من تلبس مثل ذلك. وهي مهزلة بكل معنى الكلمه وضحك على الذات يدل على المستوى الهابط لمن يرتدي مثل ذلك اللباس وهن من متابعات المسلسلات التركية الهابطة بكل تأكيد.

  21. شكرا
    قد اختلف معك تمامافي وجهة نظرك ورائيك ولكني مستعدة لان اضحي لتقولي ما تريدين
    ولكنك وقعتي ربما بما لا يجب لمثلك ان تقعفيه خاصة واني ارى عقلك فوق عقولنا وحكمتك ابلغ من حكمتنا فهل يجوز لمثلك ان تدخل في الحقاءق والمسلمات الدينية التي تمس كل فتاة مسلمة مرتدية الحجاب
    انك تقولين ان الحجاب نشاء من الاحوال التاريخية التي كانت سائدة وزال وجوبه بوجوبها فلو كان هذا الكلام صحيحا هل اختفى الان التحرش بالنساء
    وهل وهل زالت الشمس ونحن الان نعيش بالظل عزيزتي قد يصل العقل بنا احيانا الى متاهات نخطئ في حلها ولو كان الامر بالحجاب فقط في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم لما انزل الله تعالى الامر به في كتابه العزيز بل لجعله حديثا قدسيا او وحيا او شورى بان يطرح الرسول صلى الله عليه وسلم قضية التحرش على الصحابة ويطلب حلا لها وما كان ليكون قرانا ابدا
    وليس تميزا للحرائر من غير الحرائروان كان كذلك لبقي التميز بينهم قائم الى الان كما هو تميز العرق واللون
    لا الحرية اهم من اللون والعرق
    ثم كيف يحول الحجاب المراة الى نكرة غير معرفة وهل الشكل هو معيار الحكم والتعريف وهل يجب ان يعرف كل من تمر المراة بجانبه انها فلانة بنت فلان ام ان التعريف بالعمل والقول والبصمة المتروكة عند الموت فمثلا انت عزيزتي انا لا اعرفك شكلا فهل يعني هذا اني لا اعرفك بل اعرف فكرك ورائيك واتابع مقلاتك باستمرار فهل هذا جهل ولاني لا اعرف شكلك لا يجب ان اقرا لك
    واي قارئ لا يعرف شكل الكاتب نطلب منه الا يقرائ
    عزيزتي بالنسبة للفطرة فان المراة فطرت على الحياء وحب الاختفاء ليس خوفا ولا ضعفا ولا نقص ثقة وانظري لاي فتاة صغيرة تختبئ خلف امها وحتى انها في منزلها ترفض ان تلبسها امها فهل لانها غير واثقة بجسدها او من امها
    وان كانت الثقة تظر بالتجرد باللباس فلا يوجد انسان الان خارجا من منزله او في منزله يثق ينفسه ثقة تامة
    وبالنسبة للاية قال تعالى ونساء المؤمنين واكتفى ولم يقل له في عصرك وحسب سياق الاية لايمكن تقدير هذه الجملة بالمحذوف وسياق الاية كما هو الفران الكريم لا يحدد عصرا معينا ولم يقل نساء المسلمين وهم اقل درجة من المؤمنين لعلمه بان هذاوهذا لا يعفي المسلمين من ارتداء الحجاب لا لان الايمان العام يضم المؤمن والمسلم الخلاف سيحصل فيما بعد وليس لان كل من في عصر تالرسول مؤمنون ولايوجد احد مسلم
    امل ان تكون فكرتي اتضحت فالحجاب فرض على الجميع وان لم ترغب احاهن بارتدائة فلا عقوبة عليها الان والله اعلم بمصيرها ونكتفي بالخوض فيما امر الله به ولنلتفت الى ما هو اهم من ذلك بتسليمنا بالاول

  22. الجارية والحرة
    مش فاهم كيف يعني لم يعد الحجاب مطلبا شرعيا؟أرى أنه على المرأة المسلمة أن تتحجب لقناعتها أن هذا الحجاب يصونها ويصون عفتها، وأعارض بشدة مصطلح حجاب السطوة، زمن السطوة والــ(خاوة) انتهى والعودة للحجاب حاليا ليست بسبب السطوة بل بسبب ما تعرضت له المرأة من امتهان وتحرش نغص عليها حياتها وأضاع عفتها، ومن غير المنطقي تسمية المحجبات بالجواري وغيرهن بالحرائر، إذا كان التعري حرية فبئس الحرية تلك.

  23. افتاء
    استغرب من جريدة الغد نشر مقال كهذا . لا يجوز لكل مناي احد ان يفتي بشرعية الحجاب . لدينا مراجع دينيه قادره على الافتاء

  24. لا يقر هذا القول مسلم عاقل !!!!!
    كلام بكل تفاصيله لا يرتقي الى المنطق العقلي والقيمي. الحجاب مطلب رباني وجد منذ عهد النبوة ولو كان بدعاً لأزاله الخلفاء الراشدون. أم ان الخلفاء الراشدون هم اهل سطوة!!!؟ سيدتي اذا اردت ان تبرري لنفسك ولمن اتبعك فلا تقومي باستخدام كلمة "السطوة" في محاولة للدوران والمناورة حول جملة نؤمن بها وهي "قال الله وقال الرسول" برري كيفما شئتي ولكن كلامك لا يمكن ان يجد له من سبيل على من هداهم الله. لي سؤال واحد؟ لماذا تلبسين هذا الحجاب عند اداء الصلاة؟ لما لا تصلين وانت حاسرة؟ هل هناك سطوة ما تفرض عليك الصلاة بحجاب؟ أو في القليل الادنى هل تؤدين الصلاة اصلاً؟ اتمنى ان اسمع منك اجابة.

  25. هذا النص مقتبس من دار الافتاء المصرية
    الســــؤال

    اطلعنا على الطلب المقيد برقم 2300 لسنة 2003 والمتضمن أن السائل يطلب بيان الحكم الشرعي في الحجاب هل هو فرض في الشريعة الإسلامية أم لا ؟
    الـجـــواب
    أمانة الفتوى

    إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف ، وهو السن الذي ترى فيه الأنثى الحيض ، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فالكتاب : قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ) [الأحزاب 059] وقال تعالى في سورة النور: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) [النور 031] . وأما الحديث فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أسماء ، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا ". وأشار إلى وجهه وكفيه" رواه أبو داود . وهذا إجماع المسلمين سلفاً وخلفاً ، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة ، وهذا يعد من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين . ومما سبق يعلم الجواب عما جاء بالسؤال. والله سبحانه وتعالى أعلم.
    تمت الإجابة بتاريخ 19/09/2005

  26. الحجاب..
    نجحت الكاتبة في التقاط قضية هامشية،لكنها تثير إنفعالات كم هائل من البشرالذين يرون الحل في تطبيق الديانات والشرائع.في عصرنا،تخبط كثير من الدعاة ومن لفّ لفهم،ووقعوا في براثن التطرف والجهالة. لكنّ البحث في طريقة لباس البشر،بهذه الطريقة العدائية،لا تضيف شيئا،ولا تنقص شيئا،وددت أن يتم مناقشة (ألوان الملابس)والثقافة والفن الذي حرض الذوق على هذه السلوكات،وأحسب أنّ المرأة،لبست الحجاب أو تركته،لن يضيف ذلك فتوحات جديدة في مجال الكتابة الصحافية.

  27. لقد اصبت
    موضة الحجاب لن تدوم وستذهب مع الريح وقد احسنت فرنسا صنعا حين قامت بمنعهوتحسن صنعا كل دول العالم التحضر ان قامت بسن قوانيين تمنع ارتداءه لانه يعبر عن شكل من اشكال الاستفزاز الديني واعتقد ان معظم دول العالم ستتبع فرنسا

  28. بل هو حجاب العزة والكرامة والطهارة رغم انفك
    هذا ديني وهذا حكم ربي وسنة نبي الامة محمد صلى الله عليه وسلم لا يحق لك ان تفتي بالدين وبمسلمة من مسلمات الدين هل يستطيع صحفي في امريكا بلد الحريات ان ينتقد الكنيسة الكاثوليكية لانها تمنع الطلاق؟؟؟؟؟؟ لا يستطيع لانه حكم ديني وهنا تتوقف حرية الصحفي عندها .
    هذا ديني يا زليخة فاتركيه وشأنه وابحثي عن تحرر المراة في امور اخرى واتركي ديني الا يكفيه الغرب والان جاء دور من هم بيننا وما ابعدهم عننا

  29. انشر تعليقاتنا يا محرر هذا دينك ايضا
    يا محرر هذا دينك فلا تسكت عن الحق وكما نشرتم هذا المقال فأنشر تعليقاتنا في الدفاع عن ديننا فالساكت عن الحق شيطان اخرس ولا نرضى بذلك ولا يرضى الله ورسوله بذلك انشر تعليقاتنا يا محرر انشر

  30. عزيزتي الكاتبة
    الكثيرون سيتعرضون على مقالتك هذه لأنك تعاملين المرأة على أساس أنها إنسان وبشر، وهم يعتبرونها مجرد (أنثى) كل ما فيها عورة ولا حق لها في أن تقرر ماذا تلبس وماذا لا تلبس.

    أزيد على مقالتك وأقول أن الآية التي أوردتيها والتي يستخدمها البعض كبرهان مبين على فرض الحجاب لم تذكر أبداً أي شيء يتعلق بالحجاب أو بغطاء الرأس أو الوجه. كل ما ذكر في الآية هو إطالة الثوب (يدنين عليهن من جلابيبهن) حيث أن الإدناء هو الإطالة والجلباب هو الثوب، فلم يكن معروفاً البنطلون الجينز والتنورة والكت في تلك الأيام!! كما أن الآية نزلت في موقف معين ولسبب معين والآن زال هذا السبب. الآية ليس لها علاقة على الإطلاق بما ترتديه النساء في الوقت الحالي على رؤوسهن ويدعى بالحجاب.ويا ريت الرجال يقتنعوا شوي إنه المرأة إنسان وليس مجرد جنس ذكر أو أنثى ولها حق أن تقرر ماذا ترتدي وماذا لا ترتدي ويا حبذا لو يتنور المسلمون قليلاً.

  31. كلام جميل
    كثري يا سيدة زليخة من الكتابات من هاد النوع بلكي على الله العالم تقرر تفكر شوي . انا فتاة وأعتز بأنوثتي. لست (شيء) يستوجب التخبئة والتواري عن الأعين.

  32. يا أيها الرجل هل تحتمل تغطية وجهك؟
    مقال جريء من السيدة زليخة وإن كنت لا أتفق معها في معظمه ، فمشروعية الحجاب ( وأقصد هنا به غطاء الشعر واللباس المحتشم) وردت في بعض الآيات القرآنية والحاديث النبوية وأيضا في اجماع المسلمين عبر القرون ، المشكلة الآن في في الضبابية في معنى لبس الحجاب وفي إساءة لبسه واستخدامهوالتضييق المرعب على المرأة في هذا المجال ، فأنا أتفق مع الكاتبة حول مسألة غطاء الوجه ، فانا اعتبرها ضد انسانية المرأة ، فإذا ما غعترض رجل على ذلك ، أقول له تصور أن تضع على وجهك غطاءا سميكا لعدة ساعات ، ماذا سيحصل لك ، وأنني دائما أتساءل لو كنت أنا من ثقافة أخرى ورأيت نساء يلبسن السواد من أعلى رؤوسهن حتى أخمص أقدامهن فما هي فكرتي عن هذا الدين او هذه الثقافة التي تلزمهن بذلك ، وأيضا لو رأيت طفلات صغيرات يرتدين الحجاب ، كيف سيكون رأيي؟
    أنا أرى في الإسلام الإعتدال والتوازن والوسطية ، فلا تفريط ولا افراط.

  33. نوال السعداوي مرة أخرى؟!
    بداية يا شيخة زليخة من سمح لك بالفتوى والاحدث في أمور ديننا وعقيدتنا؟ و من التي أوحت لك بأننا جواري؟ إذا أردتي الشهرة فابحثي عن موضوع آخر و إنني أستغرب من جريدة الغد الغراء أن تدخل في سجال "قال الله وقال الرسول". كلامك لن نناقشه لأنه منافي لأبسط معاني الإسلام ، أنت حرة فيما تفعليه بنفسك فحسابك عند ربك و لكن من غير المسموح لك ببث سمومك على مسامع فتياتنا. ألم يبقى عندك أي موضوع آخر تكتبي فيه غير توابت ديننا ؟ لم لا تكتبي عن الغلاء و الفساد في إمتيازات فيز الحج ؟ لم لا تكتبي عن غزة التي تذبح والعالم يتفرج؟ لم لا تكتبي عن الفضائيات والإنحلال الذي أحدثته في مجتمعات المسلمين وحتى غير المسلمين؟ لم لا تكتبي عن أسعار كل السلع التي انخفضت في العالم و تجارنا إذن من طين وإذن من عجين و الحكومة ساكتة؟ خلص كل الكلام إلا عن الحجاب؟!! الله أكبر. كلامك لن أرد عليه بأكثر من ذلك . إتق الله يا شيخة و خافي يوماً ترجعين فيه إلى الله تعالى. نعم نحن محجبات من تلقاء أنفسنا ولم يجبرنا أحد ونحن الحرائر يا شيخة حسبنا الله ونعم الوكيل

  34. يا جريدة الغد
    يا جريدة الغد أين تكملة ردي و لماذا اقتطع منه فهل هذا من حرية التعبير رجاءا بنشر كامل ردي …….

  35. كلمة الحق تقال
    المقالة قوية و تترك مجالا واسعا للتفكير و التحليل ,في القسم المتعلق بالنقاب انا معك قلبا و قالبا, اما بالنسبة للحجاب يجب ان يكون نابعا من قناعة الشخص نفسه و ليس فرضا من انسان

  36. حجاب العزة والعفه
    لقيت المرأة المسلمة من الاسلام عناية كفيلة بأن تصون عفتها , وتجعلهاسامية المكانة , وإن القيود التي فُرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد والحجاب ليس تقيدًا لحرية المرأة , بل هو وقاية لها أن تسقط في وَحْل الابتذال , أو تكون مَسْرحًا لأعين الناظرين .
    فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة والحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب ولا ننسى ان الحجاب أيضاً يتناسب مع الغَيرة التي جُبل عليها الرجلُ المسلم , الذي يأنف أن تمتد النظراتُ الخائنة إلى زوجته وبناته .
    ونحن كمسلمات ماعلينا الا ان نتلقى امر ربنا ونبادر الى ترجمته الى واقع عملي حبا وكرمة للاسلام واعتزازا بشريعة الرحمن غير مبالين بتلك الافكار التائهه الغافله عن حقيقة واقعها .

  37. الله يهدي الجميع
    يا ستي الي مش مقتنعة بالحجاب مش شايف حدا راكض وراها لا يضربها ولا يحرقها بمية نار
    يعني في الاردن بتكون المرة حجةمجلببة وبتكون ماشية معها بنتها عاملة زي الموديل لا حدا بحكيلها البس او اشلحي
    بس انو تيجي انتي علي كيفك تحكي حجاب سطوة ومش سطوة وانو الحجاب مش مفروض في الدين فهاي مش مقبولة يعني
    لانك بتحرفي الدين والاسلام على هواكي وخاطرك
    يعني هيك ماشاءالله مفرعة وما حدا حكالك البسي اشارب
    يعني ربنا الي بحاسب الناس بس بنفس الوقت ما بطلعلك تفتي عن الحجاب ما بتتوقع عندك علم باهلك تفتي
    ربنا يغفرلك ويرحمك برحمتو ويهديك الي السراط المستقيم وبدعو الجميع يدعيلك بالهداية ولكل الناس كمان

  38. مقال جريء
    شكرا على هذا المقال ، و شكرا لانك تطرقت لحب سيطرة الرجل المستخدم للدين .. شكرا

  39. يا جريدة الغد
    و بعدين مع هالشغلة إلى متى يبقى الوضع هكذا تقطيع من المقالات و الردود إن كنتم تريدون الحقيقة لا تقتطعوا من المقال و هذا ليس فيه إساءة إليكم عند النشر الكامل و عدم انتقاص من موضوعيتكم و العكس تماما حين تنحى جريدتكم منحى التحكم بما ينشر إذا كان هذا الرد على عاتق و مسؤولية من كتب هذا الرد و إلا إطالبكم بإزالة الإشارة الحمراء التي تقول بأن الأراء تعبر عن أصحابها .

  40. رد على كل الذين أيدوا هذا المقال
    لن أرد على الكاتبه فكلامها باطل شرعيا ومنطيقا ومن كل النواحي ولكن سأرد على الذين أيدوا هذا المقال بأنه نعم قد نزلت أحكام القرآن الكريم في مناسبات معينة ولكن هذه الأحكام ثابته الى يوم الدين ولا تزول أو تلغى(بضم التاء)لانتهاء الزمن الذي نزلت فيه وثانيا لم كل هذا الحقد الأسود على الحجاب وما الذي فعله الحجاب لكن لتحاربوه كل هذا الحرب؟بل وأتحداكم يا دعاة الديموقراطية والعلمانية بأن تسمحوا لبناتكم بالتجب فنحن نعلم انكم تجبرون بناتكم وتربوهن على السفور حتى لو أرادت لبس الحجاب فإنكن تحاربوهن أشد الحرب,ثم للنظر الى هذا الزمن وكم هي نسبة البنات السافرات في الشوارع والجامعات ولننظر الى ظاهرة الأطفال اللقطاء وإلى ظاهرة الزنا والعلاقات الحرام المنتشرة فهل هذا ما تريدونه؟الحجاب ليس موضه بل هو أصل فالتاريخ يشهد انه من قديم الزمان ونساء العرب لا يخرجن في صورة سافرة مثل هذه الأيام,واليكي يا يمنى من البحرين أقول والله انك ستندمين أشد الندم يوم لا ينفع الندم على كلامك هذا,وإذا كنتي لا تريدين لبس الحجاب وتكرهينه فلماذا تؤيدين منع من يردن لبسه من لبسه؟انك بهذا الكلام تقفين في صف أعداء الله والمنافقين مكان لهؤلاء غير جهنم فلينتبه أمثالك ممن أيد هذا المقال من نهاية مثل هذا النهاية والعياذ بالله

  41. من انت ؟؟؟
    حقا !!!
    من انت لتحللي وتحرمي ؟؟ لا يحق لك ولا لجريدة الغد المحترمة نشر ارائك اصلا.
    ديننا يا مسلمه!! يرفع من مكانة المرآه ولا يحط من قدرها
    والحجاب عز وافتخار تحتاجين اليه يا صديقتي.

  42. اللبسا بين الاقتناع و الابتذال
    عند الحديث عن الحجاب و الذي تناولته الكاتبة زليخة ابو ريشة في مقالتها بالغد لا بد من الاضاح بان اللباس للمراة ايا كان لا يعطي انطباعا صحيحا و سليما عما بداخلها هذا من جانب و من جانب آخر يحق لنا معشر المسلمين ان نفاخر العالم بلباس نساءنا الذي يحميهن من الايذاء و يضفي نوعا راقيا و يحفظ كيانها و قيمتها .
    إن اللباس الشرعي الذي يغطي جسم المرأة و لا يشفها يحميها من الفتن و البدع و يقي المرأة من تصبح محط انظار فئة من الناس تنظر اليها نظرة غريزة و شهوة بحيث تلغي في منطقها هذا شخصية المراة و وجودها .
    انه لمن العجب العجاب رؤية المرأة و هي تضع غطاء الراس و تراها وهي ترتدي لباسا مثيرا و فاتنا يلفت الانتباه و يضعها في محل التظرة غير اللائقة لها كانسانة لها شخصيتها فهي بذلك تجير جزء من شخصيتها و تمحورها في خاة النظرة الجسدية و الجنسية لاثبات وجودها و هي بذلك تلغي الجزء الاكبر من كيانها .
    لنا في ديننا من التعاليم ما يضع كل الثقة و الاحترام للمراة و لنا في اخلاقنا نحن المسلمين ما يدفعنا للنظر الى المراة لشخصيتها لا لجسدها

  43. امرك عجيب يا محرر
    تنشر تعليق زي تعليق من تسمي نفسها اردنية وافتخر بتفتي من عندها بأمور دين !!! وتعليقي ما بتنشره بس لأنه عنوان التعليق حجاب العزة والطهر والكرامة رغم انف الكاتبة يا سيدي هو حجاب العزة والكرامة رغم انفي كمان لأنه شرع الله يا رجل اذا بدك تعدل زي ما بتنشر تعليقات بتفتي من عندها في امور الدين فمن حق من يدافع عن قضية الحجاب ان تنشرله ولا صرنا فرنسا !!!؟؟؟ وصدقني فرنسا بتنشرلي للأسف واحنا بنحجب رأي بعضنا البعض

  44. افكار ومواقف!!!
    بس بحب احكيلك ان القران الكريم لكل زمان ومكان وما تحكي انتفى السبب وما بعرف شو والحجاب من "الفرائض المسلم بها" يعني ما في داعي انك تناقشي وتبرري وجهة نظرك الخاصة وتعميميها على الجميع وتفسري القران الكريم على كيفك .
    ورجاء حار ياجريدة الغد لا تنشرونا متل هاي المقالات المغرضة.

  45. دعوة للعودة لتدبر معاني القرآن الكريم
    كانت النية لدي كتابة تعليق عابر ومختصر أؤيد فيه ما اوردته الكاتبة زليخة ابو ريشة في مقالها "حجاب السطوة"، لكني انهمكت بقراءة تعليقات الاخوة القراء، ولاحظت ان غالبيتهم يستنكرون ما ورد بالمقال!.

    بعض هؤلاء فقط طالبوا الكاتبة اثبات مزاعمها. وان كنت اشعر بالسرور لتزايد اعداد الاخوة المهتمين بالتعليق على المقال، الا انني اعتب عليهم عدم محاولة التعمق بالموضوع والقراءة حوله، قبل ان يدلوا بدلوهم، ايضا اعجبني ان احدهم بحث بالانترنت لكنه للأسف لم يجد شيئا.

    باستعراض كتب التفاسير – والمتوفرة مجانا على الانترنت – نجد تفسير ابن كثير يقول:

    ""يقول تعالى آمراً رسوله صلى الله عليه وسلم تسليماً أن يأمر النساء المؤمنات ـ خاصة أزواجه وبناته لشرفهن ـ بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء, والجلباب هو الرداء فوق الخمار, قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة الإزار اليوم. قال الجوهري: الجلباب الملحفة, قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلاً لها:
    تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب""

    ويقول القرطبي:

    "" لما كانت عادة العربيات التبذل، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء، وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن، وتشعب الفكرة فيهن، أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلى حوائجهن، وكن يتبرزن في الصحراء قبل أن تتخذ الكنف – فيقع الفرق بينهن وبين الإماء، فتعرف الحرائر بسترهن، فيكف عن معارضتهن من كان عزبا أو شابا. وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار. يظن أنها أمة، فتصيح به فيذهب، فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ونزلت الآية بسبب ذلك. قال معناه الحسن وغيره.
    قوله تعالى: "من جلابيبهن" الجلابيب جمع جلباب، وهو ثوب أكبر من الخمار. وروى عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء. وقد قيل: إنه القناع. والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن. وفي صحيح مسلم عن أم عطية: قلت: يا رسول الله. إحدانا لا يكون لها. جلباب؟ قال: (لتلبسها أختها من جلبابها).
    واختلف الناس في صورة إرخائه؛ فقال ابن عباس وزبيدة السلماني: ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها. وقال ابن عباس أيضا وقتادة: ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده، ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه. وقال الحسن: تغطي نصف وجهها.""

    وللأخوة المعلقين، فهناك عشرات كتب التفاسير التي تتشابه في التفسير كما اوردته هنا، ولنلاحظ بأن المفسرين اختلفوا – حتى في ايامهم تلك – على معنى الجلباب والحجاب، وصفه وطريقة ارتدائه، وان اتفقوا على ان العلة في ارتدائه تدور حول سبب واحد، بينه الخالق عز وجل بالآية التالية للتي وردت بالمقال: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59) لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60)"

    اذن فهم المنافقون الذين كانوا بتربصون للمؤمنات بالطرقات، ومن يحاول ان يخطو بعقله والتفكير بواقعية حول ذلك الحدث الذي نزلت لأجله تلك الآية الكريمة، لابد سوف يتسائل: طالما امر الخالق بادناء الجلابيب، اذن لابد ان المؤمنات لم يكن يقمن بذلك قبل نزول الآية، وطالما ان كتب التفاسير تشير الى ان الآية نزلت بالمدينة او يثرب قبل ان يتمكن عليه الصلاة والسلام منها ويطرد اليهود وتدين له بالمطلق، اذن فالرسول عليه الصلاة والسلام كان مطلع على ان المؤمنات لم يكن يدنين عليهن الجلابيب قبل ذلك، وكان الأمر مقبول له وللمجتمع بشكل عام!، اذن فقول الخالق عز وجل هنا كان لسبب طاريء، فلا يعقل ان يكون هذا الأمر قد فات سيد الخلق عليه الصلاة والسلام طوال عشر سنوات هي عمر الدعوة المكية.

    اقول بكل بساطة: أن الخالق عز وجل لو اراد ان يأمر بالحجاب والجلباب لم يكن ليفوته ان يورد ذلك بوضوح لا لبس فيه، وبصيغة الأمر وليس بصيغة (وقل لأزواجك الخ)، الايات التي تحرم وتحلل وردت بالقرآن الكريم بصيغة آمرة وبدأت بعبارات مثل : حرمت عليكم..أحل لكم..

    غير ذلك لايصح القول بالإلزام بالحجاب والجلباب بالمطلق، والأخذ بمبدأ القياس ينتج عنه اختلاف بالاجتهاد وتباين كما نرى من فتاوى متضاربة هذه الايام.

    لم يكن ليعجز الخالق عز وجل عن تحريم كشف المرأة لوجهها او يديها وهو الذي يقول : "ما فرطنا في الكتاب من شيء""، لم يقل ادناء الجلابيب حتى الركبة او كامل الوجه مثلا، ترك ذلك لتقدير البشر حسب ظروفهم. الله يأمر بالتقوى وغض البصر للرجل والمرأة كلاهما، ولم يقل ابدا ان للمسلم ان (يسيح) على نفسه اذا شاهد عورة او فتنة في الطرقات، كما يبرر البعض هذه الايام!.

    المسلمة التي تضع غطاء او حجابا بسبب العادات والتقاليد أو بسبب رغبتها لأسباب شخصية، لا تكون في موضع إثم، طالما انها تدرك تماما بأن الغطاء ليس من الدين الحنيف. وان لم تكن تعرف فالخالق يصر على ان نتدبر كتابه وان لا نتخذه مهجورا، والتدبر بفهم المعاني قبل ان نحفظه غيبا!، ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه استغرقه حفظ سورة البقرة اثنى عشر سنة، لماذا؟ لأنه كان يتدبر المعاني قبل ان يحفظ غيبا، وهو الذي عاصر اكرم الخلق عليه الصلاة والسلام.

    اما ان كانت تضعه لأنها تعتقد أن الله تعالى أمر به، فإنما هي تشرك به، طالما ان الخالق لم يأمر به وانما بشر، فهي بالتالي تطيع الله وبنفس الوقت تطيع آخرين هم بشر ليس إلا.

  46. WHY???
    Isn't there anything else to discuss..??!! Is women freedom in whether or not they should wear the Hijab?? Is women freedom can be taken if they decide not to wear the Hijab?? I don't know why some women tend to speak about the Hijab as if it is the only obstacle towards establishing their so called "FREEDOM" !! Islam is the only religion that gave women their rights and I dare anyone else to say the opposite.. I have lived in the USA long enough to appreciate the value of our Islam. Then please find other more important things to speak about or to discuss in defending women freedom and rights. As you are free not to wear the Hijab others are free to wear whatever suits their social contexts. Freedom is not measured by what you wear or not wear but by the human values that every religion appreciate. In France Christians or any other group are free to wear whatever they like in Islamic countries they have the same freedom. Why not to respect others.. If they say they are modern countries and countries that appreciate social freedom, then they must respect the religious beliefs of others.

  47. رد على غدير
    1- انا بفتخر برجولتي لكن هل هذا مبرر اني اطلع بالشارع عري مثلا!!! لي عورة محددة وهنالك اداب عامة
    2- القضية ليست قضية ان تتحجبي او لا انتي حرة لا احد يمسك سيف على رأس احد ولكن القضية انه لا يمكن ان هنالك حكم شرعي واضح فنحن لا نبرر ما نشاء فعله بالدين الدين واضح فلا نعطي صبغة شرعية لتصرفاتنا ان كانت باطلة
    3- مثلا شخص يشرب الخمر هو حر بس مش يجي يحلل الخمر تا يبرر انه يشربه!!!
    4- اول دين اعطى المرأة حق الميراث هو الاسلام الرسول اوصى واعتبر الام قبل الاب وكررها ثلاثا ومئات الاحاديث ديننا عادل في وقت كانت اروبا تعيش عصور مظلمة لا داعي للتجني على الدين
    5- من قال ان من حق اي شخص ان يأخذ من الدين من يشاء دخول الدين بإرادتك اما احكامه فهي ملزمة ولا تأخذي ما ناسب مزاجنا

  48. شكر للكاتبة
    عزيزتي زليخه ابو ريشه
    اشكرك جزيل الشكر على مقالك هذا فهو يعد احد اهم المقالات التي قرئتها في هذا المضمار ( الحجاب) واتمنى على جميع اخواتي المسلمات ان يتنبهن ويكون لديهم ذهن منفتح في تفسير كلام نبينا صلى الله عليه وسلم

  49. بس بلاش!!
    شو يا بناتنا العزيزات والله شايف كثير جاي على مراقكو هالمقال والي بسمع بقول يا حرام بناتنا كل وحده حجابها طولها بس بلاش

    ارجو النشر

  50. لماذا يا عرب
    أنا لا ألبس الحجاب ولكني مقتنعة به لو كنا في موقف حياد وبعد هذا المقال قرأة عن الحجاب و قررت أخيرا أن ألبسه شكرا يا آنسة زليخة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock