آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

حداد: الهطل المطري جيد كمّا وتوزيعا ونحذر المزارعين من الصقيع

عبدالله الربيحات
عمان– دعا مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد المزارعين الى مراجعة محطات المركز المنتشرة في محافظات المملكة لتزويدهم بالنصائح والإرشادات خاصة في المنخفضات الجوية.
ووصف حداد الموسم المطري لهذا العام بأنه “مبكر وجيد كمّا وتوزيعا مقارنة بعدة مواسم سابقة ما جعل المزارعين يستبشرون”.
واضاف حداد لـ “الغد” ان الأمطار الأخيرة التي هطلت على المملكة “ساهمت في تعزيز الرطوبة في التربة”، مشيرا الى أن “معدل الهطل بلغ حتى الاربعاء الماضي حوالي 281.6 مم في إربد، 183.2 في الرمثا، 425 في المزار الشمالي و465.6 مم في عجلون مع ثلوج، ويشكل هذا ما نسبته 67 و73 و 85 و 77.6 % من المعدل السنوي للمناطق الأربعة على الترتيب”.
وأشار حداد الى انه سبق مربعانية هذا الموسم توزيع جيد للأمطار ما اتاح الفرصة لزراعة المحاصيل الحقلية في الوقت المناسب، لافتا الى أن من شأن أمطار هذا الوقت زيادة مساحات المراعي، وغسل التربة من الأملاح وتحسين خواص التربة الكيميائية، فيما تقلل في منطقة وادي الأردن من استخدام المبيدات الحشرية بشكل ملموس خاصة في الحقول المكشوفة، كما تعمل على التخلص من بيوض الحشرات القشرية على أوراق اللوزيات والتفاحيات والكرمة والتين.
وقال، إن تدني درجة الحرارة خلال المنخفض سيزيد من عدد ساعات البرودة اللازمة والضرورية للإزهار والإنتاج لهذه الأشجار المثمرة.
ودعا حداد المزارعين الى تفقد البيوت البلاستيكية وترميم التالف من الأغطية بالسرعة الممكنة لحماية محاصيلهم، وإغلاق البيوت المحمية وحمايتها من الرياح الشديدة بتثبيت الأغطية البلاستيكية بشكل جيد والاستفادة من الأمطار في الحصاد المائي على مستوى المزرعة كالتحويض حول الأشجار او عمل حفائر لسقاية المواشي او لري المزروعات.
كما نصح مزارعي وادي الاردن بتشغيل نظام الري بالتنقيط أثناء هطل الأمطار إذا كانت كمية الأمطار اقل من 20 ملم لطرد الأملاح خارج منطقة المجموع الجذري، موضحا ان الأمطار بهذا المعدل تعمل على إذابة الأملاح باتجاه جذور النباتات فيما نصح مربي الماشية بالتريث وعدم الرعي المباشر لدى بزوغ النباتات الحولية أو براعم الشجيرات المعمرة لإعطائها فرصة لاستكمال نموها.
وأكد ضرورة مراجعة محطات المركز الوطني المنتشرة في المملكة مثل مرو، المشقر، الربه، الغوير، الخالدية، الرمثا والمركز الرئيسي في البقعة لمزيد من النصائح المتعلقة بمكافحة الأعشاب وإضافة الأسمدة للمحاصيل الحقلية وبكل ما يتعلق بالإنتاج النباتي والحيواني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock