حراج وادي الأردن يتربع على مساحة 63 ألف دونم

حراج وادي الأردن يتربع على مساحة 63 ألف دونم
حراج وادي الأردن يتربع على مساحة 63 ألف دونم

أكبر مشتل في الأردن

 

صابرين الطعيمات

    الغور الأوسط- قبل وصول الزائر إلى منطقة وادي الأردن حيث "حراج وادي الاردن" مرورا بطريق العارضة تستقبله الأشجار الخضراء بنضارتها وأريجها مرحبة بالضيوف.

اضافة اعلان

    يعتبر "حراج وادي الأردن" والتابع لمديرية زراعة وادي الأردن أكبر حراج في المملكة، وهو المشتل الذي تزيد مساحته على 63 ألف دونم من أكبر وأجمل المشاتل في الأردن بحسب رئيس قسم الحراج في مديرية زراعة وادي الأردن محمد العبادي .

    وعن مساحة الحراج التابعة لمديرية الزراعة في وادي الاردن يقول العبادي انها زادت على 63 ألف دونم عدا مساحة المشتل, وأن المساحة التي قد تم تحريجها بلغت مؤخرا 40 ألف دونم و100 دونم على جوانب الطرق مشيرا أن حراج وادي الأردن يمتد من الشونة الشمالية مرورا بالأغوار الوسطى حتى الشونة الجنوبية .

    ويضيف العبادي ان جوانب الطرق التي تم تحريجها بلغت 125 كم وتمتد على جوانب طريق الرامة البحر الميت، كما تم تحريج منطقة الفنادق بمسافة تصل لـ 15 كم .

    ويبين العبادي أن مناطق التحريج في لواء ديرعلا موزعة على المناطق التالية: منطقة تحريج الرويحا 1500 دونم, ومنطقة تحريج أبو الزيغان 2000 دونم, ومنطقة تحريج معدي 1500 دونم, ومنطقة مثلث العارضة 1000 دونم, ومنطقة تحريج فنوش 3000 دونم, ومنطقة تحريج ميدان الرماية 500 دونم, وتحريج جوانب الطرق بمساحة 50 كم .

    أما بالنسبة لحراج الشونة الجنوبية فحدود المنطقة الحرجية فيها تتوسط وادي الموجب من الجنوب والوادي الأبيض من الشمال والبحر الميت من الشرق، وتمتد لتصل وادي السير وناعور ونهر الأردن من الغرب, وتحتل المنطقة الحرجية في الشونة الشمالية مساحة 2969 دونما وهي تبدأ من منطقة سد وادي العرب حتى منطقة شرحبيل بن حسنة وقد تم تحريج 60 دونما على جوانب طرق الشونة الشمالية .

     مشتل ديرعلا والذي يعتبر أكبر المشاتل في الأردن بحسب العبادي.

 حيث يوضح أنه تأسس عام 1965 ويزود المواطنين بالأشتال الزراعية مجانا، كما ويزود المشتل كل الدوائر الحكومية والدول الشقيقة بما تحتاج من الأشتال ذات الجودة العالية والتي تعتبر نسبة نجاحها عالية مقارنة بغيرها من المشاتل .

    ويؤكد العبادي أن المشتل يعمل فيه 36 عاملا بلغت طاقته الإنتاجية مليون ونصف المليون من الغراس, عدا عن الاستفادة من البذار التي تجمع من الأشجار المعمرة لإعادة استغلالها وزراعتها .

    ويزيد العبادي أن أبرز أنواع الغراس التي يتميز بها المشتل هي الكينا والسرو العامودي والزورينا وأكاسيا العربية وأكاسيا نوفيك ودوزتا, وشجر الخروب إضافة إلى أشجار الواشنطونيا والعنبر والبيزياء, وهبكس وفيكسي وغيرها الكثير من النباتات الزهرية والعطرية والتي تفوح رائحتها في أرجاء اللواء.

    ودعا العابدي جميع الفعاليات الشعبية والرسمية بزيارة المشتل والاستمتاع بمناظره ومشاتله ورائحته العطرية, لأنه يعتبر من الأماكن التي ميزت وادي الأردن عن غيرها من المناطق .