أخبار محليةاقتصاد

“حصاد” تستعد لإطلاق النسخة الثانية من “تسريع أعمال المشاريع الريادية الزراعية”

إبراهيم المبيضين

عمان – تستعد إدارة مسرعة الأعمال المتخصصة في دعم نمو الشركات الناشئة المعنية في التكنولوجيا المساندة للقطاع الزراعي ”حصاد” هذه الايام لإطلاق النسخة الثانية من برنامجها لتسريع أعمال الشركات الناشئة التي تدور في فلك قطاع “التقنيات المساندة للقطاع الزراعي”في سعيها لتطوير هذه الشركات والمساهمة في نمو القطاع الزراعي في المملكة.

وقال مدير مسرعة “حصاد” محمد الافرنجي بأن إدارة المسرعة ستعلن خلال فترة اسبوعين لإطلاق النسخة الثانية من برنامجها لتسريع اعمال الشركات الناشئة في قطاع التقنية الزراعية، حيث سيفتح الباب لهذه النوعية من الشركات المتخصصة التقدم للبرنامج والاستفادة من المزايا والمساندة التي تحتاجها لتطوير اعمالها او تحويل افكارها الى مشاريع انتاجية وذلك من خلال ورشات توعوية حول البرنامج تبث بالأون لاين لمجتمع الريادة والشأن الزراعي.

وأكد الافرنجي في تصريحات صحفية لـ”الغد” بأنه بعد الانتهاء من استقبال الطلبات سيجري العمل على فلترة هذه الطلبات وفقا للمعايير التي يعتمدها البرنامج لاختيار المرشحين للاستفادة من البرنامج حيث من المتوقع الاعلان عن أسماء المرشحين والبدء في العمل على البرنامج مع بداية شهر ايلول (سبتمبر) المقبل.

وأشار إلى أن الترشيح والاختيار يتمان وفقا لمعايير موحدة واضحة من قبل لجنة متخصصة مكونة من مجلس ادارة مسرعة “حصاد” وخبراء ومتخصصين محايدين في مضمار الريادة والتقنية والزراعة.

ووفقا للافرنجي تعمل “حصاد” على برامجها لتسريع اعمال الشركات الناشئة في مجال التقنيات المساندة للقطاع الزراعي بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” وبالاستفادة من خبراء ومرشدي هاتين الجهتين.

ومسرعة أعمال ”حصاد” المتخصصة في دعم الريادة في القطاع الزراعي هي واحدة من مجموعة مسرعات اعمال متخصصة تلامس احتياجات الريادة في قطاعات حيوية جميعها تنضوي تحت مظلة جامعة هي شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ”فينشر اكس” التي تقوم كمسرعة للمسرعات وتهدف الى دعم وتشجيع وجذب الاستثمار في افكار وشركات ناشئة من مختلف القطاعات منها الصحة والسياحة والثقافة على سبيل المثال.

واطلقت مسرعة اعمال ”حصاد” منتصف العام الماضي لدعم وتطوير اعمال الشركات الريادية والافكار التي تدور في فلك التكنولوجيا المساندة للقطاع الزراعي وذلك بمساهمة رئيسة من شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا مجموعة ”اي تي جي” الشركة المتخصصة في الشأن التقني.

إلى ذلك قال الشريك الاداري في “فينتشر اكس” – التي تنضوي تحتها مسرعة “حصاد” يوسف حميد الدين بأن لم يعد بالامكان تجاهل القطاع الزراعي واهميته وامكانية مساهمته في الاقتصاد، كما لم يعد بالامكان تجاهل اهمية التكنولوجيا بمختلف خدماتها وتطبيقاتها في تطوير القطاعات المختلفة ومنها القطاع الزراعي، ولذا تعمل مسرعة اعمال “حصاد” على تطوير هذين القطاعين معا ومساعدة الشركات الناشئة في فلكيهما للنمو والتوظيف وخلق القيمة المضافة الحقيقية.

وأوضح أن المسرعة استقبلت منذ انطلاقتها وفي اول نسخة من برنامجها لتسريع الاعمال اكثر من 150 طلب اهتمام للمسرعة تقدم منها اكثر من 40 مشروعا عبر تعبئة نموذج الانضمام للمسرعة وقد اختير منهم 16 شركة ناشئة للانضمام لبرنامج التسريع على مرحلتين، وقد أتمت واستفادت من البرنامج في نسخته الاولى 9 شركات.

وقال إن مسرعة حصاد تعمل على تطوير قدرات الشركات الناشئة لتكون قادرة على استقبال وإدارة استثمارات تمكنها من النمو والتطور وأيضا سعت المسرعة إلى تنفيذ برامج التحقق من فعالية منتجات وخدمات الشركات الناشئة سواء بشكل مباشر أو من خلال التعاون مع شركاء مسرعة حصاد المتمثلين في مزارع الكرامة وشركة تطوير وادي عربة، ولتحقيق هذا الهدف قدمت مسرعة حصاد الدعم من خلال ورشات جماعية وجلسات فردية تمحورت حول تطوير نموذج العمل التجاري، تطوير الخطط في مجال التسويق والتسويق الرقمي، تطوير الخطط المالية وايضا بناء استراتيجيات النمو والاستثمار.

وأشار إلى ان المسرعة من خلال فترة التسريع تعمل على تشبيك المؤسسين مع الجهات الدولية والمحلية بهدف توفير الدعم لهذه الشركات وايضا بناء العلاقات التجارية التي تمكنهم من بناء الشراكات وتوقيع الاتفاقيات التجارية.

وأكد بأن المسرعة تعمل ايضا بالتنسيق لعقد جلسات استشارية مع العديد من المرشدين محليا وعالميا سواء من خلال شبكات الإرشاد الشريكة مثل “مجلس المحيط الأزرق” إحدى مبادرات جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” و خبراء المركز الوطني للبحوث الزراعية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock