رياضة محلية

حصاد كرة الطاولة: ميدالية برونزية واحدة وتقدم طفيف في تصنيف الرجال


د.ماجد عسيلة


عمان – أنجز اتحاد كرة الطاولة أجندة أنشطته وبرامجه للعام الحالي 2010 ولم يبق سوى إسدال الستارة على منافسات دوري أندية الدرجة الأولى والتي تختتم يوم الثلاثاء المقبل.


أنشطة اتحاد الطاولة شهدت لهذا العام تراجعا ملحوظا في حجم المشاركات الخارجية، حيث اقتصرت على مشاركة منتخب الرجال في بطولة العالم للفرق والتي أقيمت في موسكو وحل فيها بالمركز 91 متقدما على تصنيفه السابق (104)، وشارك منتخب الناشئين في بطولة القدس الدولية الثانية والتي أقيمت في اليمن وحصل على الميدالية البرونزية لبطولة الزوجي، كما شاركت منتخبات الناشئين والأشبال والزهرات في البطولة العربية التي عقدت في البحرين، حيث حل الناشئون والأشبال بالمركز الخامس والزهرات بالمركز الرابع، وأخيرا شارك الشقيقان زيد وسوار يوسف في بطولة اللاعبة اللبنانية المرحومة ربى بصيبص والتي أقيمت في بيروت حيث حصلا على الميدالية البرونزية للزوجي المختلط.


تراجع حجم المشاركات الخارجية لمنتخبات الطاولة انعكست على حجم الانجازات التي تحققت، حيث حقق لاعبونا ميداليتان برونزيتان منها واحدة في بطولة دولية ودية، وقد يكون لاتحاد اللعبة رؤية في هذا الجانب من خلال التركيز على مشاركة منتخبات الناشئين والأشبال والزهرات.


محليا .. كسر فريق الأرثوذكسي للرجال احتكار شقيقه الجزيرة للقب بطولة درع الاتحاد بعد فوزه في النهائي على اليرموك، وحل مدينة الحسين بالمركز الثالث، كما ظفرت سيدات الأرثوذكسي بلقب السيدات بعد غياب 9 سنوات بعد فوزهن على المدينة، بينما حافظت سيدات المدينة على لقب بطولة الدوري للعام الحادي عشر على التوالي، ونجح اتحاد اللعبة على الصعيد الإداري في تجديد رعاية المنتخبات الوطنية مع شركة “نوفارتس” للصناعات الدوائية، حيث يعول على الاتفاقية أن تسهم في الدفع بمسيرة اللعبة خلال الموسم المقبل، أما أبرز معاناة الاتحاد خلال العام فتتمثل في توفير الملاعب لإقامة الأنشطة والبطولات. وتاليا أبرز محطات العام 2010:


نيسان (ابريل)


– شارك منتخبنا الوطني في بطولة القدس الدولية الثانية للناشئين والتي نظمها الاتحاد اليمني في صنعاء، حيث جاء فريقنا بالمركز الثالث في الترتيب العام لمسابقتي الفردي والزوجي بين تسع دول عربية مشاركة بعد مصر التي جاءت بالمركز الأول واليمن التي حلت ثانيا، وقد حصل فريقنا على الميدالية البرونزية للزوجي.


– نظم الاتحاد فعاليات البطولة التصنيفية الأولى للشباب والشابات والأشبال والزهرات وبراعم الذكور.


أيار (مايو)


حل منتخب كرة الطاولة للرجال بالمركز 91 في بطولة العالم للفرق والتي أقيمت في موسكو متقدما من المركز 104 حيث فاز في البطولة على سان مارينو بنتيجة 3-1 وعلى باربادوس 3-0 وخسر أمام قيرغستان بنتيجة 1-3 وأمام أذربيجان 2-3 وفي الدور الثاني فاز على طاجاخستان 3-0 وعلى جزيرة جيرسي 3-2 وخسر أمام الكونغو 1-3 وفاز على سان مارينو 3-1 وقد مثلنا في البطولة زيد يوسف ولطفي جابر ورضا صدقة.


حزيران (يونيو)


– تأهل فريقا الدجنية الذي حل بالمركز الأول والطالبية بالمركز الثاني إلى مصاف أندية الدرجة الأولى لكرة الطاولة في ختام منافسات دوري الدرجة الثانية، وجاء مؤتة بالمركز الثالث، وجاءت باقي المراكز: كفر راكب، كفر الماء، المهندسي، الطفيلة.


– نظم الاتحاد بطولة المملكة المفتوحة وقد فاز أيمن مكناي بلقب بطولة الرجال تلاه لطفي جابر ومصطفى رضا، وفازت تتيانا النجار بلقب السيدات تلتها يارا الصائغ وياسمين السيد، وفاز لطفي جابر بلقب الشباب تلاه عمار عزيز وعماد العوفي، وفازت ياسمين السيد بلقب الشابات تلتها يارا الصائغ وليانا فرانسيس، وفاز زياد عزيز بلقب الأشبال تلاه قتيبة الجعافرة وأيوب جابر، وفازت سوار يوسف بلقب الزهرات تلتها تيماء يوسف وغزل فاخوري، وفاز محمد بني سلامة بلقب براعم الذكور تلاه أيوب جابر وغيث جاسر.


تموز (يوليو)


– نظمت لجنة الشمال بطولة الاستقلال الدولية الأولى للفردي، حيث فاز الكاظمية العراقي بالمركز الأول، وتشرين السوري بالمركز الثاني، والقدس الفلسطيني بالمركز الثالث، وحل منتخب الشمال (أ) رابعا، منتخب الزرقاء خامسا، الشمال (ب) سادسا، ومنتخب لبنان سابعا.


آب (أغسطس)


– شارك منتخبنا الوطني في منافسات البطولة العربية في البحرين وقد ودعت فرقنا البطولة من الدور الأول، حيث حل منتخب الناشئين بالمركز الخامس والأشبال بالمركز الخامس والزهرات بالمركز الرابع، حيث فاز منتخب الناشئين على الإمارات 3-0 وعلى السعودية 3-1 وعلى الكويت 3-1 وخسر أمام مصر 0-3 وأمام البحرين 2-3 ليحتل المركز الرابع في مجموعته برصيد 8 نقاط ومثلنا فيه زيد يوسف وعدي خزاعي وزياد عزيز، كما خسر منتخب الأشبال ومثلنا فيه محمد بني سلامة وأيوب جابر ونقولا الدير أمام المنتخب التونسي 0-3 وخسر أمام الكويت 0-3، وخسر فريق الزهرات والمكون من تيماء يوسف وسوار يوسف وسارة طه أمام المنتخب المصري 0-3 وأمام المنتخب التونسي 0-3 وفاز على قطر 3-1.


– ظفر فريق الأرثوذكسي بلقب بطولة درع الاتحاد لكرة الطاولة وكسر احتكار الجزيرة بعد فوزه في النهائي على اليرموك 3-1، وحل مدينة الحسين بالمركز الثالث، وباقي المراكز: الجزيرة، أبو نصير، العقبة، خرجا، المفرق، البقعة، عمان، الكرك، القلعة. كما ظفرت سيدات الأرثوذكسي بلقب بطولة الدرع بعد غياب 9 سنوات بعد فوزهن على المدينة 3-2، وحل سمر بالمركز الثالث، أبو نصير بالمركز الرابع، عمان وأبو علندا بالمركز الخامس مكرر.


أيلول (سبتمبر)


شارك اللاعبان زيد وسوار يوسف في بطولة اللاعبة اللبنانية المرحومة ربى بصيبص والتي أقيمت في بيروت، حيث أحرز فريقنا الميدالية البرونزية بمشاركة فريقين من لبنان ومنتخب مصر.


تشرين الأول (أكتوبر)


– استكمل الاتحاد فعاليات البطولة التصنيفية الأولى بإقامة بطولتي الناشئين والناشئات، حيث فاز زيد يوسف بصدارة الناشئين وشقيقته سوار يوسف بصدارة الناشئات.


– قرر الاتحاد تهبيط أندية حرثا ودير يوسف والمحطة إلى الدرجة الثالثة وذلك بسبب تغيبها عن بطولة دوري أندية الدرجة الثانية.


– شارك الأرثوذكسي في منافسات بطولة الأندية العربية الرابعة والعشرين والتي أقيمت في بيروت وحل فيها رجال الأرثوذكسي بالمركز السادس.


كانون الأول (ديسمبر)


تعاقد اتحاد اللعبة مع مدربين من كوريا الشمالية لتولي مهام الإشراف على المنتخبات الوطنية.


[email protected]

تعليق واحد

  1. حصاد كرة الطاولة
    الا يعتبر حصولي على الشارة الزرقاء في تحكيم كرة الطاولة من انجازات الاتحاد وهي اعلى مرتبة في التحكيم وانني اول حكم اردني يحصل عليها وقد كلفت الاتحاد الاف الدنانير واجتيازها حصل بعد سنتين من الاختبارات النظرية والعملية والشفهيةوتحكيم في بطولات العالم وبطولات دولية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock