أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسيملفات وملاحق

حصاد 2021: رياديو الأردن يزرعون الأمل بغد أفضل

"الغد" ترصد إنجازات شباب رياديين وأكاديميين من قطاعات متنوعة

إبراهيم المبيضين

عمان- في حين يودع الأردنيون العام 2021 مثقلا بآثار الجائحة، التي تنهي عامها الثاني بتفاقم مؤشرات سلبية كثيرة، لا تغفل العين منجزات جمة في مضمار الريادة لتعيد التأكيد أن الأمل الأكبر في مواردنا البشرية المميزة.


وبالحديث عن الريادة، حقق الأردنيون إنجازت في قطاعات متنوعة منها: قطاع الألعاب الإلكترونية، البرمجة، ريادة الأعمال، التقنية، الصناعات الإبداعية، البحث العلمي والقطاع الأكاديمي من مختلف التخصصات.


وفيما يلي رصد أجرته “الغد” لأبرز هذه الإنجازات التي حققها الأردنيون في العام 2021:


“جواكر”

 أعلن في العام 2021 عن شراء مجموعة “ستيل فرونت” السويدية للألعاب الالكترونية لشركة “جواكر” التي أسسها شباب أردنيون وانطلقت من الأردن في العام 2009، مقابل 205 ملايين دولار.


جاسر الحراسيس

 جرى اختيار الريادي المهندس جاسر الحراسيس صاحب مؤسسة “روبوتنا” ممثلا للعرب في اللجنة الاستشارية الشبابية للبنك الدولي المكونة من 17 شابا تم اختيارهم من مختلف مناطق العالم، ليكون الشاب العربي الوحيد ضمن هذا الفريق.


يحيى المجالي

 حصل الطالب يحيى المجالي والمبتعث من جامعة مؤتة لدراسة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية في جامعة “أوهايو الأميركية” على دعم بقيمة مليون دولار لدعم فكرة مشروعه الذي اقترحه لوزارة الطاقة الأميركية>

ويقوم على استخدام مخلفات تعدين الكربون في صناعة ألياف يمكن طباعتها عن طريق طابعات ثلاثية الأبعاد.


“إيون دنتال”

تمكنت شركة “إيون دنتال” الأردنية المتخصصة في مضمار تقنيات طب الأسنان، من استقطاب استثمارات عربية وعالمية بقيمة 26 مليون دولار.


“السوق المفتوح”

أعلنت شركة “السوق المفتوح ” -سوق الإعلانات المبوبة في الوطن العربي- عن إغلاق جولة استثمارية بقيمة 24 مليون دولار.


“ستارت آبز”:

حصدت شركة “ستارت آبز” الأردنية جائزة الابتكار في تصميم تجربة المستخدم من بين 7 جوائز قدمت في قمة التحول الرقمي العالمية التي انعقدت في دبي متفوقة على 100 شركة نافست على هذه الجائزة.


مسابقة “المحتوى العربي الرقمي”:

أعلنت جمعية “إنتاج” عن الفرق الفائزة في مسابقة “ض” للمحتوى الرقمي العربي لطلاب الجامعات.

وفازت 5 فرق من أصل 32 فريقا مشاركة في المسابقة.


“حماية تيك”:

تأهلت 3 شركات ناشئة عاملة في مجال الأمن السيبراني للدخول في الفوج الأول لحاضنة “حماية تيك”، وهي شركات “GoGlobal” و”C-Guards” و”CtrlRoot”.


و”حماية تيك” هي أول حاضنة أعمال متخصصة في الأمن السيبراني، تدار من قبل جمعية “إنتاج” ومجلس الشركات الناشئة، بالشراكة مع “زين” الأردن ومنصة زين للإبداع، وبدعم من صندوق الريادة الأردني.


“كندة”:

حازت شركة “كندة” -المتخصصة في تعليم وتعميم فن الخط العربي- مركزا من بين أفضل ثلاثة مشاريع ريادية ناشئة في مسابقة وتحدي أكاديمية الابتكار العربية التي نظمت قبل أسابيع في قطر، حيث حصلت الشركة على جائزة “bootcamp marketing”.


“جامعة الأميرة سمية”:

فاز فريقان من قسم علم البيانات، في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، في المسابقة العالمية هاكاثون التعلم الآلي للعلوم (ML4SCI)، التي نظمتها جامعتا الأباما وبراون الأميركيتان، بمشاركة عشرات الجامعات العالمية>

كما وتوج فريق ثالث من الجامعة بطلا لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المسابقة الدولية للبرمجة لطلبة جامعات العالم، التي أقيمت في موسكو.

“فيافي”:

فازت شركة “فيافي” الناشئة الأردنية ومن بين 600 شركة حول العالم، بالمسابقة التي أطلقتها منظمة السياحة العالمية حول “الشركات الناشئة والسياحة الريفية العالمية”.

وتدير الشركة منصة تقدم حلولا مبتكرة وإلكترونية لعرض وتسويق الأعمال السياحية في المناطق الريفية والنائية.


“أبواب”:

استقطبت شركة “أبواب” -العاملة في قطاع تكنولوجيا التعليم- استثمارات بقيمة 20 مليون دولار، ستوجهها الشركة لتوسيع عملياتها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا والباكستان.


“إنصاف النعانعة

: حصلت الأردنية إنصاف النعانعة، المعلمة في مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية للبنات بمحافظة الطفيلة، على جائزة المعلم العالمي للعام الحالي، من بين 26 ألف مرشح للجائزة.


تسنيم الحراحشة

سجلت الباحثة الأردنية تسنيم الحراحشة إنجازا أردنيا في ملتقى التحدي والابتكار في قطر؛ حيث جرى تكريمها بالميدالية الفضية في المسابقة الفردية عن مشروعها وهو جهاز للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وذلك من بين 100 مشارك ومخترع، وحصلت كذلك مع فريق من جنسيات مختلفة على المركز الأول في “الهاكاثون” عن ابتكارهم جهازا صغير الحجم وقليل التكلفة للحفاظ على الخصوصية ومنع تسجيل أصوات الأفراد.

“طماطم”:

استقطبت شركة “طماطم” -المتخصصة في تطوير ونشر ألعاب الموبايل- استثمارات بقيمة 11 مليون دولار، بقيادة الشركة العالمية الصانعة للعبة “الببجي”.

“جامعة الطفيلة التقنية”:

فازت كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة الطفيلة التقنية بالمركز الأول عن محور التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات خلال مشاركتها في الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين الذي نظمته أكاديمية الشروق في مصر.

“روبوتنا”

أحرزت شركة “روبوتنا” المرتبة الأولى في بطولة كأس العرب للبرمجة والذكاء الاصطناعي التي شارك فيها نحو 3500 طالب ينتمون لتسع دول عربية.


زهر الساعي:

جرى اختيار الأكاديمية الأردنية الدكتورة زهر علي الساعي بتصويت عام ضمن قائمة أعلى 5 نساء مؤثرات في مجال التكنولوجيا تم ترشيحهن للمسابقة العالمية “WomenTech Global Community Award”.


عبدالله أبو خلف:

توج الطالب الأردني عبدالله محمد مراد أبو خلف بلقب “بطل تحدي القراءة العربي” في دورته الخامسة،.

منتزعاً اللقب من بين أكثر من 21 مليون طالب من 52 دولة، و96 ألف مدرسة، و120 ألف مشرف للقراءة،.

فيما نالت مدرسة “الحصاد التربوي” الأردنية المركز الثاني في فئة المدرسة المتميزة في هذا التحدي العربي.


هبة شبروق:

كرمت هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية لخريجي الكليات الحاصلة على الاعتماد الدولي، خريجة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المهندسة هبة شبروق، ضمن مبادرة القادة المؤثرين للعام 2021.


“POSRocket”:

تمكنت شركة “POSRocket” التي تقدم نظاما لنقاط البيع عبر تقنية الحوسبة السحابية من استقطاب استثمارات بقيمة 5 ملايين دولار، ستطوعها الشركة للتوسع في أسواق المنطقة.


“وجيز”:

حصلت منصة “وجيز” على استثمارات بقيمة 3 ملايين دولار ستوجهها للتطوير والتوسع.


رامي الرفاعي:

صنفت جامعة ستانفورد الأميركية، الأستاذ المشارك والباحث في علم الأوبئة والصحة العامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة “الدكتور رامي هاني الرفاعي”،.

 وذلك ضمن قائمة الباحثين الرائدين المدرجين لديها لأفضل 2 بالمائة من علماء العالم في مجال تخصصه للعام 2020.


شركة “زينة”:

تمكنت “زينة” (Xina AI) -الشركة الناشئة الأردنية المتخصصة في مضمار الذكاء الاصطناعي والمساعدات الصوتية- من استقطاب استثمارات بقيمة مليون دولار.

ليث الحمد:

بلغ المهندس الأردني ليث حمد، مرحلة متقدمة من برنامج “نجوم العلوم” في موسمه الـ13، ليمثل الأردن منافسا 7 مشاركين آخرين تأهلوا لمرحلة نصف النهائيات من هذا البرنامج الذي يعد برنامج الاختراعات الأول في الوطن العربي.


شادي الزعبي:

تمكن الشاب شادي الزعبي، من تحقيق مراكز متقدمة في فعاليات “ملتقى التحدي والابتكار” الذي نظمته وزارة الثقافة والرياضة القطرية ممثلة بالنادي العلمي من بين 100 مخترع شاركوا في الملتقى بأفكارهم واختراعاتهم.


“جبل عمان ناشرون”:

حصدت “جبل عمان ناشرون” جائزة التميز بالنشر في المسار العالمي ضمن جوائز معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 بتحقيقها معايير المسابقة والمتمثلة بجودة الإصدارات في آخر خمس سنوات.


برنامج “تكوين”:

أنجز المعهد الثقافي الألماني “غوته” الأردن برنامج “تكوين” لدعم المصممين، وخصوصا في مواجهة التحديات التي خلفتها أزمة كورونا،.

 وذلك بالتعاون مع مسرعة “إبداع” التابعة لشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية و”تويلف ديغريز” اللذين شاركا المعهد في إنجاز مشروعين (برنامجين فرعيين تحت مظلة “تكوين”)، هما: برنامج تكوين لتسريع الشركات الناشئة الذي استفادت منه 4 شركات، وبرنامج زمالة تصميم المنتجات: نحو الاستدامة والقدرة على التكيف وقد ضم 14 مشاركاً.


عبد الكريم الدبيسي:

حصل الباحث الدكتور عبدالكريم الدبيسي من كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، على المرتبة الأولى ضمن قائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال علوم الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفق التقرير السنوي 2021، لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية “أرسيف”.


“ديكابولس“:

حصدت شركة “ديكابولس” الناشئة لقب “تحدي انترنت الأشياء والذكاء الإصطناعي العربي” الذي نظم على هامش معرض “جيتكس” في نسخته الـ41.


منى لطوف:

ترشحت الأردنية منى لطوف مؤسسة شركة “UserTestingArabic” من بين 63 سيدة ريادية من 18 دولة لخوض غمار برنامج يدعم السيدات الرياديات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا.
شركة “موسوعة”:

شاركت الشركة الريادية الأردنية “موسوعة” حاليا في الموسم الثاني لبرنامج مسرعة جوجل للأعمال الناشئة، وذلك بعد أن جرى اختيارها في قائمة تضم 12 شركة ناشئة من المنطقة العربية للمشاركة والاستفادة من هذا البرنامج.

جامعة آل البيت:

فازت الطالبتان آية شديفات ومجد العزة بالميدالية الذهبية ضمن فريق مشترك مع طلبة من جامعة أريزونا الأميركية ضمن مسابقة مشروع “REACH – Advanced Technology in Public Health Challenge” الذي ترأسه الجامعة الهاشمية بشراكة مع جامعات أردنية وعراقية وأميركية.


“إي فواتيركم”:

صنفت “فوربس الشرق الأوسط” في العام 2021 خدمة “إي فواتيركم” التي تنفذها شركة “مدفوعاتكم” في الأردن من بين أقوى 15 تطبيقًا للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط 2021.

سحر المشاقبة:

فازت الباحثة الدكتورة سحر المشاقبة من كلية الهندسة- قسم الهندسة الصناعية في الجامعة الهاشمية بمشروع الديزل الحيوي المستخلص من زيوت الطهي، بين أكثر من 200 مشروع على مستوى المملكة في برنامج يعنى بالاقتصاد الأخضر الذي نظم من قبل (تي تي آي)، وهي منظمة تهتم بالجانبين الريادي والتكنولوجي.


موفق الزيادات:

حصد الأردني موفق الزيادات جائزة أفضل محاضر رياضي في برامج الإعداد المهني بالمنطقة في مجال استشراف المستقبل والمسرعات المستقبلية، وذلك خلال المؤتمر العلمي الدولي في علوم الرياضة الذي نظم في مصر.

مشروع “ماضينا، مستقبلنا، جميعنا في فينان”:

وفي الشهر الأول من العام 2020، سلمت السفيرة البريطانية لدى الأردن، بريدجت بريند، جائزة نيوتن 2020 لمشروع “ماضينا، مستقبلنا، جميعنا في فينان” للفريق الأردني الفائز، ممثلاً بالدكتورة فاطمة النمري من جامعة البترا.

عيسى برهومة:

فاز أستاذ اللسانيات العربية في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور عيسى برهومة، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في فئة “الرحلة المحققة”.

جائزة “مشاريع التنمية المجتمعية”:

أعلنت شركة “أورنج” الأردن، الفائزين بالنسخة المحلية الخامسة لجائزة “مشاريع التنمية المجتمعية”، وهم مشروع “سمارت جرين”، مشروع “أيون”، ومشروع “منشئ”، لتتأهل المشاريع الثلاثة للمشاركة في النسخة العالمية الحادية عشرة من الجائزة.


شركة “ألجبرا”:

أعلنت مجلة “فوربس” الشرق الأوسط المختصة بالمال والأعمال عن قائمتها لأفضل 10 شركات ناشئة مستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وضمت القائمة شركة “ألجبرا” الأردنية، التي تأسست العام 2020 على يد أحمد الطوافشة وعلاء الغويري.

وتمكنت الشركة في العام 2021 من استقطاب استثمارات بقيمة 310 آلاف دولار.

كأس العالم للريادة:

نظمت منصة “زين” للإبداع “زينك”، بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة، التصفيات المؤهلة لكأس العالم لريادة الأعمال التي أسفرت عن فوز عمر أسعد مؤسس شركة “نيرو تيك” بالمركز الأول، وكل من عبدالله الغويري وعزيز السجدي بالمركز الثاني عن شركة “سافي”، فيما حل علي الشيخ بالمركز الثالث بشركة “دار علي”.


الأسبوع العالمي للريادة:

نجح أسبوع الريادة العالمي في الأردن، العام الحالي، من استقطاب 12.4 ألف مشارك من مختلف محافظات المملكة، استفادوا من 400 فعالية، حيث أشرف مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على تنظيم فعاليات هذا الأسبوع بشراكة استراتيجية مع شركة “زين” الأردن، وبالتعاون مع 83 شريكا.


جامعة “الزيتونة”:

فاز فريق جامعة الزيتونة الأردنية في المركز الأول بمسابقة المناظرات الوطنية 2021 التي عقدها المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية برنامج “أنا أشارك”.


جامعة “العلوم والتكنولوجيا”:

حازت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية المركز الأول في “البطولة الوطنية الأولى لمناظرات الجامعات باللغة العربية”، التي نظمتها جامعة الحسين التقنية بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للمناظرات، وحلت جامعة الشرق الأوسط في المركز الثاني، فيما حل فريق جامعة الأميرة سمية بالمركز الثالث.


مسابقة للمشاريع الريادية في الجامعات:

تفوقت 4 مشاريع ريادية بمسابقة للمشاريع الريادية على مستوى الجامعات الأردنية انعقدت ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للريادة في الأردن.

وأفضت النتائج النهائية لمسابقة المشاريع الريادية للجامعات عن فوز مشروع “Ar-ena” من جامعة الشرق الأوسط على المركز الأول، ومشروع “Smart water management system” من الجامعة الأردنية على المركز الثاني.

فيما ذهب المركز الثالث مناصفة بين “Smart Cart” من جامعة عمان الأهلية، ومشروع “Virtual patient Clinic” من الجامعة الأردنية


برنامج “الريادي الصغير”:

انعقدت في 2021، المسابقة الوطنية لريادة الأعمال لليافعين التي تشرف عليها مؤسسة “انتروجيت” بدعم شركة “أورانج” الأردن لتعزيز مهارات الريادة والابتكار لدى طلبة المدارس ضمن الفئة العمرية (12-17 عاماً)، وتأهل لنهائيات المسابقة 25 فريقاً من مختلف محافظات المملكة.


“ذا تانك”:

أعلنت حاضنة شركة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك” عن أسماء الشركات الناشئة التي جرى اختيارها للموسم الثالث من برنامج الاحتضان للعام 2021، وبلغ عددها 21 شركة.


برنامج “بيج”:

اختتمت “أورنج” الأردن الموسم الثامن من برنامجها الموجه لتسريع نمو الأعمال الريادية بتخريج خمس شركات ناشئة هي تاندا، BOB، الأردن المهيأ لتقديم الخدمات التي تدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، أيون وShip Cash.


“زين” تدعم 16 شركة ريادية جديدة:

وقعت شركة “زين” الأردن، من خلال منصتها للإبداع “زينك”، اتفاقيات دعم مع 16 شركة ناشئة جرى اختيارها ضمن النسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة”، وتقديم الدعم لشركتين ناشئتين تقدمان حلولاً مبتكرة في مجال تكنولوجيا الطاقة المتجددة والكهرباء.


“أويسس 500” يستثمر في 13 شركة ناشئة:

أعلن صندوق “أويسس 500” عن استثماره في دفعتين من الشركات الناشئة ضمت 13 شركة.

وهذه الشركات هي: دبين.كوم، إيفيست، منجلوريا، ألفريدو بوكس، كابيفاي، وهيبي، وشركات: خبرتي، وحبايبنا دوت نت، والزي، إيجاد، دكتور جي تي، منصة بث، وفني بلس.


برنامج “سيرج”

: أعلنت “إنديفور” الأردن -المنظمة غير الربحية المعنية بدعم ريادة الأعمال- عن اختيار دفعتين من الشركات الناشئة (15 للدفعة الأولى، و16 شركة للثانية) للاستفادة من مشروع “سيرج” الذي يهدف لمساعدة الشركات الناشئة الواعدة على التوسع والنمو.


“برنامج الريادة المجتمعية”:

شهد العام 2021 تنظيم “برنامج الريادة المجتمعية” الذي أشرفت عليه “دوت” الأردن بالشراكة مع “ستارتوفيا”، والممول من وزارة الشؤون الخارجية الكندية وشاركت في تحكيمه حاضنة أمنية لريادة الأعمال.

وفاز به: SOLIVILION لآية سليم أبو الحاج، وPAPERAZZI لـ فادي الزبيدي، وNEUROGARDEN لـ فارس العكشة عن فئة الشركات الناشئة، وعن فئة المشاريع الصغيرة فاز كل من CODE LIKE A GIRL لـ شيماء الحناقطة، طي لـ صهيب المشني، ووهج الشمس لـ ميسم ناصر.

استثمارات في شركات ناشئة:

وخلال العام 2021، تمكنت مجموعة من الشركات الناشئة الأردنية التي تعمل في قطاعات متنوعة من استقطاب استثمارات محلية وعربية وعالمية بمئات الآلاف من الدولارات، ومنها شركات: “أبجد”، “مارتكس”، و”سيلك روود”.

وتمكنت شركات شارك في تأسيسها أردنيون من استقطاب استثمارات منها شركة “كيورا” السعودية التي استقطبت استثمارات بقيمة 4 ملايين دولار، وشركة “فيريتي” المتخصصة في التكنولوجيا المالية.

وشارك في تأسيسها أردنيون وحصلت على استثمار بقيمة 800 ألف دولار.

واستقطبت “ترجمة” المتخصصة في تقديم الخدمات والتقنيات اللغوية استثمارا من صندوق فرنسي لم يجر الإعلان عن قيمته، كما حصلت شركة تعليم التكنولوجيا الأردنية “هلو وورلد كيدز” على استثمار جديد بمبلغ لم يجر الإفصاح عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock