آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

حظر مواد كيميائية جديدة تدخل بصناعة “الجوكر”

ارتفاع قضايا المخدرات إلى زهاء 9 آلاف.. و2216 قضية مخدرات صناعية

موفق كمال

عمان – قرر مجلس الوزراء، خلال جلسة عقدها مؤخرًا، اضافة مواد كيميائية تدخل في تصنيع مادة الحشيش الصناعي (الجوكر) ضمن انواع المخدرات المدرجة في قانون المخدرات والمؤثرات العقلية لمنع تداولها او إدخالها الى اراضي المملكة، نظرا لأنها تستخدم كمادة كيميائية في صناعة الجوكر المخدرة.
وأدرجت المواد الكيميائية التسعة استنادا الى صلاحيات مجلس الوزراء بالمادة 37 من ذات القانون.
وكانت إدارة مكافحة المخدرات “وجهت مذكرة الى المؤسسة العامة للغذاء والدواء أعلمتها فيها بأن هناك تسع مواد كيميائية تدخل في مكونات (الجوكر)، والتي تعتبر من أكثر المخدرات خطورة على حياة الإنسان”، وفق مصدر أمني مطلع.
وبين المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لـ “الغد”، أن إدارة مكافحة المخدرات وضعت استراتيجيات وفريقا استخباريا من نفس الإدارة لملاحقة كل من يتعامل بالمخدرات ومن بينها (الجوكر).
وقال إن إدارة مكافحة المخدرات وبالتنسيق والتشاركية مع الجهات ذات العلاقة، تنفذ حملات أمنية بشكل يومي وفي جميع مناطق المملكة لملاحقة كل مروجي وحائزي ومتعاطي المواد المخدرة. وارتفعت حجم القضايا المضبوطة للمخدرات خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 2 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث تم ضبط 8859 قضية مخدرات، بينما بلغت 8699 قضية العام الماضي.
وفيما يتعلق بعدد قضايا (الجوكر)، قال المصدر نفسه إن مرتبات مكافحة المخدرات تمكنت خلال نفس الفترة من ضبط 2216 قضية، مقابل 1992 قضية العام، أي بزيادة قدرها 224 قضية.
وأوضح المصدر أنه تم ضبط 3403 أكياس من (الجوكر) خلال الفترة نفسها، مقارنة بـ2800 العام الماضي.
وخلال نفس الفترة، قال المصدر إن إدارة مكافحة المخدرات القت القبض على 13321 شخصا في مختلف قضايا المخدرات، مقارنة بـ11997 العام الماضي، مشيرا إلى أنه رغم أن مادة (الجوكر) تأخذ اهتماما في خطة إدارة مكافحة المخدرات، الا ان أكثر مادة مخدرة يتم تعاطيها هي الحشيش، بنسبة 46 % من مجمل المواد المخدرة.
وكانت “مكافحة المخدرات” كثفت جهودها العام 2016 واجرت تعديلات تشريعية بشأن مادة (الجوكر)، وذلك بإدراج جميع المواد التي تحتويها ضمن المخدرات التي يحظر تداولها او الاتجار بها.
على صعيد متصل، نفذت الفرق الخاصة في إدارتي مكافحة المخدرات والبحث الجنائي “حملتين أمنيتين في لواءي ناعور بعمان والرصيفة في الزرقاء، أسفرت عن القبض على 17 شخصا من المطلوبين ومروجي المواد المخدرة، الى جانب ضبط مجموعة من الاسلحة النارية والمواد المخدرة بحوزة آخرين القي القبض عليهم في قضايا اخرى”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
وقالت مديرية الامن العام، في بيان، إنه تم “تنفيذ حملة أمنية خاصة للبحث عن الاشخاص المطلوبين ومروجي المواد المخدرة في لواء ناعور، أمس، تم خلالها مداهمة عدد من المنازل واماكن تواجد اولئك الاشخاص، حيث تم إلقاء القبض على 6 اشخاص وضبط بحوزتهم كميات من المواد المخدرة، وتبين ان اربعة منهم بحقهم طلبات امنية مختلفة”.
وأضافت، ان تلك الفرق “نفذت أول من أمس حملة امنية خاصة في لواء الرصيفة لمتابعة والقاء القبض على اشخاص مطلوبين ومشبوهين بحيازة وترويج المواد المخدرة، حيث القي القبض على 11 شخصا من حائزي ومتعاطي المواد المخدرة، احدهم من جنسية عربية وضبط بحوزتهم كميات متفرقة من المواد المخدرة وضبط بحوزة احدهم سلاح ناري”.
وفي سياق متصل، ألقت كوادر ادارة مكافحة المخدرات “القبض على مروج للمواد المخدرة بمنطقة الزعتري في محافظة المفرق، وضبط بحوزته أربعة آلاف حبة مخدرة وسلاح ناري، كما القي القبض على شخص آخر في ذات المحافظة وبحوزته سلاح ناري وكمية من الحبوب المخدرة”، حسب البيان.
وفي محافظة الزرقاء، ألقت دورية نجدة “القبض على شخصين كانا بداخل مركبة، بعد العثور على كفين من مادة الحشيش المخدرة وكمية من الحبوب المخدرة داخل المركبة، فيما جرت مداهمة منزل مروج بمخيم الحصن في محافظة اربد، حيث القي القبض عليه وضبط بحوزته كف من مادة الحشيش المخدرة”، على ما أضاف البيان.

انتخابات 2020
18 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock