صحة وأسرة

حقائق حول آلام الأعصاب

عمان- إن مصابي آلام الأعصاب يشعرون بها بأشكال مختلفة، فقد يشعر البعض بالوخز أو الاحتراق أو الألم المزمن الذي يوقظ المصاب ليلا. وهذا بحسب موقع “WebMD” الذي أشار إلى أنه من الصعب تحمّل ألم الأعصاب إن ترك من دون علاج.
كما أن علاجه يصبح أكثر صعوبة إن لم يعالج لمدة ما. أما إن تم علاجه مبكرا، فهناك العديد من الأساليب التي تساعد على السيطرة عليه.
ويعد ألم الأعصاب علامة تحذيرية على وجود مشكلة ما. فعندما تقترب يدك من الفرن، على سبيل المثال، تقوم الأعصاب بإرسال إشارات معينة للدماغ، ما يجعلك تبعد يدك بسرعة قبل تعرضها للاحتراق. أما إن كان لديك تلف بالأعصاب، فإن هذا لا يحدث بالشكل السليم. فالأعصاب التالفة تقوم بإرسال إشارات خاطئة إلى الدماغ قد تجعلك تشعر بالألم من دون سبب. فضلا عن ذلك، فإن تلف الأعصاب قد يسبب فقدان الإحساس بالألم حتى عند الإصابة، وهذا يفتح المجال لحدوث مزيد من الإصابات.
وتختلف مثيرات ألم الأعصاب بناء على وضعية المصاب ونشاطه. كما أن تلف الأعصاب يجعل المصاب أكثر حساسية للألم لدرجة إن وضع مجرد ملاءة على جسمه قد يشعره بالألم.
ويذكر أن تلف الأعصاب قد يؤدي إلى الخدران أو فقدان المصاب للإحساس بالعضو ذي الأعصاب التالفة، ما يجعل المصاب يجد صعوبة بممارسة الخياطة والطباعة وحتى ربط رباط الحذاء. ويشير العديد من المصابين إلى أنهم يشعرون بأن أيديهم مغطاة بالقفازات دائما، ما يعني أن إحساسهم بها ضعيف.
ويكون ألم الأعصاب أسوأ ليلا، وذلك لأسباب عديدة، منها تغطية الجسم بالملاءات والضغط الناجم عن الاستلقاء. فإن كنت لا تستطيع النوم ليلا بسبب هذا الألم، فعليك بإعلام الطبيب، ذلك بأن عمل تغيرات في نمط الحياة و/أو استخدام أدوية معينة يساعد على ذلك.
وبالإضافة إلى مشكلة فقدان أو ضعف الإحساس، فإن تلف الأعصاب يؤدي أحيانا إلى فقدان التوازن، وذلك بإضعاف العضلات، ما قد يؤدي إلى سقوط الشخص والتسبب بمشاكل أخرى. وينصح المصابون باستخدام العكازات والمعدات المساعدة على المشي، كما وينصح بالالتزام بالعلاج الوظيفي.
وقد يسبب تلف الأعصاب أيضا التعرض لإصابات لا يلاحظها الشخص أو يدركها. لذلك، فينصح الأطباء هؤلاء المصابين بتفقد أجسامهم وخصوصا أقدامهم بانتظام.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن ألم الأعصاب عادة ما يبدأ في المناطق البعيدة عن الجهاز العصبي المركزي، منها الكفان والقدمان، وبعد ذلك قد يقترب منه عبر الوصول إلى الساقين والذراعين. لكن إن تعالجت هذه الحالة المسببة للتلف، فإن تقدمه يتوقف أو حتى يعالج.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock