حقائق عن منتخب غانا

 

اكرا- فيما يلي حقائق عن منتخب غانا قبل مباراته امام منتخب الكاميرون في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم اليوم الخميس.

اضافة اعلان

سجل الفريق في البطولة..

* فاز باللقب اربع مرات اعوام 1963 و1965 و1978 و1982.

* حصل على المركز الثاني ثلاث مرات اعوام 1968 و1970 و1992.

* استضافت غانا البطولة بالمشاركة مع نيجيريا عام 2000 لكنها خرجت من دور الثمانية وفي 2004 لم تتأهل للنهائيات التي اقيمت في تونس بعدما خرجت على يد رواندا في واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الافريقية كما فشلت في تخطي الدور الاول للبطولة الماضية التي اقيمت في مصر قبل عامين.

نتائج الفريق في البطولة الحالية..

- تصدرت غانا المجموعة الاولى في البطولة بالعلامة الكاملة بعد ان حققت ثلاثة انتصارات على غينيا 2-1 وناميبيا 1-صفر والمغرب 2-صفر.

- نجحت غانا البلد المضيف في التأهل الى الدور قبل النهائي بعد فوزها في دور الثمانية على نيجيريا 2-1 رغم انها لعبت بعشرة لاعبين.

المدرب..

- تولى الفرنسي كلود لوروا مسؤولية تدريب غانا بدلا من الصربي راتومير ديوكوفيتش الذي رحل عقب نهائيات كأس العالم التي اقيمت في المانيا عام 2006.

- ذاق لوروا طعم النجاح في نهائيات كأس الامم الافريقية من قبل عندما حصل على اللقب مع منتخب الكاميرون في البطولة التي أقيمت في المغرب عام 1988.

- يعد لوروا من أبرز المدربين في الكرة الافريقية بعدما قاد منتخب الكونجو الديمقراطية في البطولة السابقة التي اقيمت في مصر عام 2006 ليحطم الرقم القياسي في عدد المباريات التي خاضها اي مدرب في نهائيات البطولة.

- سبق للمدرب الفرنسي قيادة منتخب الكاميرون نحو المركز الثاني في البطولة التي اقيمت عام 1986 في مصر كما ساعد السنغال على الصعود لقبل نهائي البطولة التي اقيمت في الجزائر عام 1990 ولدور الثمانية في البطولة التي اقيمت عام 1992 على أرضها.

*ابرز لاعب..

- أختير مايكل ايسين لاعب خط وسط تشيلسي الانجليزي ضمن القائمة النهائية المرشحة لنيل جائزة أفضل لاعب في افريقيا للعام الثالث على التوالي واحتل المركز الثالث في التصويت عامي 2005 و2006.

*معلومات اخرى..

- يعد ايسين وستيفن ابياه وسولي مونتاري من أفضل لاعبي خط الوسط في افريقيا كما يتطور مستوى اسامواه جيان الذي يلعب بالدوري الايطالي بشكل لافت للنظر.

- اطلق على جون منساه قلب دفاع فريق ستاد رين الفرنسي لقب "الصخرة" بسبب ادائه القوي مع فريقه بالدوري الفرنسي هذا الموسم.