خبراء "الصحة العالمية" يصلون الصين لتقصى وباء "كورونا" بـ" ووهان"

ووهان- الصين - وصل فريق يضم خبراء من منظمة الصحة العالمية إلى ووهان أمس للتحقيق في منشأ الفيروس المتسبب بجائحة كوفيد 19 بعد أكثر من عام على ظهوره، علما بأن اثنين من أعضاء الفريق لم يتمكنا من صعود الطائرة في سنغافورة بعدما أثبتت الفحوص أنهما يحملان أجساما مضادة للفيروس.اضافة اعلان
وكان في استقبال الفريق الدولي المكون من 13 خبيرا مكلفا بالمهمة التي تأخرت كثيرا، مسؤولون صينيون يرتدون ملابس واقية أخذوا عينات لأعضاء الفريق من مسحات للحلق لدى الوصول، ونقلوا بسرعة إلى فندق حيث يتعين عليهم تمضية أسبوعين في الحجر قبل مباشرة العمل. ويأتي إرسال الخبراء لوهان بحسب منظمة الصحة العالمية للتوصل لمعرفة كيف انتقل الفيروس من الحيوان إلى البشر، وهو ما اعتبرته المنظمة الاممية ضروري لمنع تفشي أوبئة مستقبلا.
لكن رغم أشهر من المفاوضات الشاقة حول مهمتهم، منع الفريق من الوصول الأسبوع الماضي، في مؤشر على الحساسية السياسية لمسألة شهدت تبادل الاتهامات بين الدول والتخمينات والإنكار.
وقالت المنظمة أمس إنه فيما وصل غالبية أفراد الفريق، لم يُسمح لاثنين منهم بصعود الطائرة من سنغافورة إلى ووهان، بعدما أثبتت الفحوص أنهما يحملان أجساما مضادة للفيروس، في عقبة جديدة ضمن الرحلة الطويلة للخبراء إلى الصين.
وقالت المنظمة في تغريدة إن جميع أعضاء الفريق أجروا " في بلدانهم عدة فحوص بي.سي.آر وفحوصا للاجسام المضادة لكوفيد 19 جاءت سلبية قبل السفر".
وتأتي الزيارة في وقت تسعى الصين للقضاء على بؤر جديدة من الاصابات بالفيروس.
وفرضت تدابير عزل تطال أكثر من 20 مليون شخص في شمال الصين، وأعلنت حالة طوارئ في إحدى المقاطعات فيما أعلنت البلاد عن أول وفاة بكوفيد 19 منذ ثمانية أشهر.
وتمكّنت الصين من السيطرة إلى حدّ بعيد على الجائحة من خلال فرض تدابير حجر صارمة وإجراء حملة فحوص واسعة شملت عشرات ملايين الأشخاص، معتبرة الانتعاش الذي حققه اقتصادها مؤشرا على القيادة القوية للسلطات الشيوعية.
لكن لجنة الصحة الوطنية أعلنت عن 138 إصابة جديدة أمس في أكبر حصيلة يومية منذ آذار (مارس) العام الماضي. وما تزال بؤر الإصابات محدود مقارنة بدول أخرى تكافح ازديادا في أعداد الإصابات والوفيات.
وسجلت الصين أول وفاة بالفيروس في الصين منذ عدة شهر، لامرأة تعاني من أمراض في مقاطعة خبي، أثارت الخشية في جميع أنحاء البلاد.
وحصل وسم (هاشتاغ) "وفاة جديدة بالفيروس في خبي" على أكثر من 270 مليون مشاهدة على منصة ويبو الصينية للتواصل الاجتماعي أمس.
وكتب أحد المستخدمين "لم أشاهد عبارة "وفاة بالفيروس" منذ مدة طويلة. الأمر يبعث على الصدمة قليلا! آمل تجاوز هذا الوباء بسرعة".
وقبل ذلك كانت الوفاة الأخيرة المعلنة في البر الصيني في أيار (مايو) العام الماضي، وباتت الحصيلة الرسمية للوفيات الآن تبلغ 4635.
وتسعى بكين لمنع تفشي الجائحة قبل احتفالات السنة القمرية الجديدة، المناسبة التي يحتفل بها الصينيون الشهر المقبل ويتوقّع أن يتنقل خلالها مئات ملايين الأشخاص في أنحاء البلاد. ومع رصد الإصابات الجديدة أعلنت مقاطعة هيلونغجيانغ أول من أمس"حالة طوارئ" وطلبت من السكان البالغ عددهم 37,5 مليون نسمة عدم مغادرة المقاطعة إلا في حال الضرورة القصوى.-(أ ف ب)